مجلس النواب يواصل مناقشة قانون الأنتخاب
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

مجلس النواب يواصل مناقشة قانون الأنتخاب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مجلس النواب يواصل مناقشة قانون الأنتخاب

رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور
عمان – المغرب اليوم

واصل مجلس النواب مناقشة قانون الانتخاب لمجلس النواب في جلسة مسائية الاحد برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة .

وخفضّ النواب سن الناخب بمنح حق الانتخاب لكل اردني بلغ ثماني عشرة سنة قبل تسعين يوما من التاريخ المحدد لاجراء الاقتراع ، في حين كان التاريخ المحدد في مشروع القانون كما ورد من الحكومة لاكمال سن ال18 هو الأول من شهر كانون الثاني من السنة التي ستجري فيها الانتخابات النيابية .

وارجأ المجلس مناقشة الفقرة ب من المادة 3 والتي توقف استعمال حق الانتخاب لمنتسبي القوات المسلحة / الجيش العربي والمخابرات العامة والأمن العام والدرك والدفاع المدني في اثناء وجودهم في الخدمة ولا تدرج اسمائهم في جداول الناخبين ، لحين توضيح حكومي عن "المدنيين بعقود" في الخدمة العسكرية .

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ان القوات المسلحة والاجهزة الامنية تحمي العملية الديموقراطية ولا يجب ان تكون جزءاً منها حفاظا على الديموقراطية وعلى الجهاز العسكري والامني .

ويحرم مشروع القانون المحكوم عليه بالافلاس ولم يستعد اعتباره قانونيا ، والمجنون او المعتوه او المحجور عليه من ممارسة حق الانتخاب ، ولا يتم ادراج اسمائهم في جداول الناخبين.

وحسب مشروع القانون يصدر جلالة الملك امره باجراء الانتخابات لمجلس النواب بمقتضى احكام الدستور ، ويتخذ مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قرارا خلال عشرة ايام من صدور الامر الملكي يحدد تاريخ الاقتراع ، وينشر القرار في الجريدة الرسمية ، ويحق لمجلس الهيئة ان يعين يوما خاصا للاقتراع لبعض الدوائر الانتخابية في غير الموعد المحدد اذا إقتضت سلامة الانتخاب أو المصلحة العامة ذلك.

ووفق القانون تطلب الهيئة من دائرة الاحوال المدنية مباشرة بعد تحديد تاريخ الاقتراع اعداد جداول اولية باسماء من يحق لهم الانتخاب بناء على مكان اقامة الناخب في قيود الدائرة وحسب الدوائر الانتخابية المحددة بالقانون والنظام الصادر بمقتضاه ، وعلى الدائرة شطب اسماء الاشخاص المتوفين من جداول الناخبين ، واشعار الهيئة بالانتهاء من اعداد الجداول الاولية خلال سبعة ايام من تاريخ طلب الهيئة .

وتعرض الهيئة من اليوم التالي لتسلمها الجداول الاولية على الموقع الالكتروني الخاص بها وبأي وسيلة اخرى تراها مناسبة ، كما تقوم بتزويد كل رئيس انتخاب بالجداول الاولية للناخبين في دائرته لعرضها مدة سبعة ايام في المكان الذي يتم تحديده بمقتضى تعليمات تنفيذية ، ويعلن عن مكان عرضها في صحيفتين يوميتين .

ويكفل القانون حق اي من ابناء الدائرة الانتخابية المقيمين خارجها الطلب خطيا تسجيل اسمه في الجدول الاولي الخاص بابناء تلك الدائرة وذلك خلال اربعة عشر يوما من اليوم التالي لتاريخ عرض الجداول الاولية للناخبين.

وأقر النواب حق اي ناخب شركسي او شيشاني او مسيحي إذا كان مقيما في دائرة انتخابية لا يوجد فيها مقعد للشركس والشيشان او مقعد للمسيحيين الطلب خطيا من الدائرة تسجيل اسمه في الجدول الأولي الخاص باي دائرة انتخابية مخصص لها ذلك المقعد ضمن المحافظة نفسها ، اما اذا لم يكن في المحافظة التي يقيم فيها دائرة انتخابية مخصص لها مقعد للشركس والشيشان او للمسيحيين فله حسب مقتضى الحال الطلب خطيا من الدائرة تسجيل اسمه في الجدول الأولي الخاص باي دائرة انتخابية في محافظة اخرى مخصص لها ذلك المقعد.

ويعد مشروع القانون الجداول النهائية للانتخابات النيابية السابقة جداول أولية لغايات أي انتخابات نيابية عامة تجري بعد نفاذ احكام القانون .

ويواصل مجلس النواب يوم غد الاثنين عبر جلستين صباحية ومسائية مناقشة مشروع قانون الانتخاب اعتبارا من المادة 8 التي تتضمن تقسيم الدوائر الانتخابية في المملكة ،وتخصيص مقاعد النساء .

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس النواب يواصل مناقشة قانون الأنتخاب مجلس النواب يواصل مناقشة قانون الأنتخاب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib