الجيش البرازيلي يشارك في جهود مكافحة الفيروس زيكا
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

الجيش البرازيلي يشارك في جهود مكافحة الفيروس "زيكا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجيش البرازيلي يشارك في جهود مكافحة الفيروس

الجيش البرازيلي يشارك في جهود مكافحة الفيروس "زيكا"
ساو غونسالو ـ المغرب اليوم

 شهدت مدن عدة في البرازيل خلال الايام الماضية انتشار حوالى 55 الف عنصر من القوات المسلحة و310 الاف فرد من الطواقم الصحية في اطار عملية واسعة تشمل زيارة اربعة ملايين اسرة برازيلية للتأكد من عدم تفشي فيروس زيكا لديها.

ففي مدينة ساو غونسالو بضاحية ريو دي جانيرو، يقوم عناصر من البحرية البرازيلية بمعاينة احواض الزهور ومراقبتها بدقة لرصد اي وجود للبعوض المشتبه بنقله فيروس زيكا.

وفي احد المنازل في المدينة، وبعد عدم العثور على اي اثر لهذا البعوض في حوضين للأزهار، يقع عسكريون وعنصر في وزارة الصحة في البهو الخلفي على عدوهم في دلو للمياه الراكدة.

وبعد التثبت من طبيعة البعوض، يسكب الخبير الصحي النقاط السوداء التي تتحرك بقوة داخل المياه. ومع درجة حرارة تبلغ 34 درجة مئوية على الارض الجافة، ليس لدى هذه البعوض اي حظوظ للبقاء.

وفي الحرب المعلنة من الرئيسة ديلما روسيف على فيروس زيكا، حققت البرازيل نصرا متواضعا.

فعلى طول هذه الطريق في ساو غونساولو، يتنقل عناصر البحرية بين المنازل والحدائق واحواض الزهور وحيثما يجدون مياها راكدة قد يكونون امام بؤرة لتكاثر البعوض المصري ما يحتم القضاء عليه.

وتشير التقديرات الى ان 70 الى 80 في المئة من بؤر تكاثر هذا البعوض الناقل لفيروسات الضنك والحمى الصفراء وشيكونغونيا موجودة في المنازل.

ويقول القائد العسكري كارلوس الكسندر سوزا دي ليما إن "الهدف اليوم يكمن في افهام السكان بأن الجميع لديهم مسؤوليات ويتعين عليهم البحث عن البؤر المحتملة للتكاثر".

- مشاركة السكان -


وتمثل البرازيل اكثر بلدان اميركا اللاتينية تضررا جراء وباء زيكا الذي تنسب اليه الزيادة الكبيرة في ولادات الاجنة بجماجم اصغر من الحجم الطبيعي (حالات الصعل) وهو ما يؤدي الى اضعاف امكان النمو الذهني لديهم.

وفي ظل تفشي الفيروس على نحو واسع، اعلنت منظمة الصحة العالمية مطلع شباط/فبراير وباء زيكا "حالة صحية طارئة على المستوى العالمي".

وقد دفع اقتراب موعد الالعاب الاولمبية المزمع اجراؤها في ريو دي جانيرو في آب/اغسطس المقبل الرئيسة روسيف على ايجاد حل لطمأنة السكان والرياضيين والسياح.

وفي غياب اي لقاح ضد فيروس زيكا، اعتمدت البرازيل استراتيجية التصدي مباشرة للبعوض الناقل للفيروس.

ومع أن هذه المعركة تبدو خاسرة سلفا في هذا البلد الاستوائي الذي يضم 204 ملايين نسمة، تحول مشاركة الجيش هذه الحرب الى قضية وطنية.

ويشارك جورجي لويس دي اوليفيرا العامل في الطواقم الصحية في ساو غونسالو البالغ 55 عاما منذ عقود في حملات لمكافحة البعوض خصوصا تلك الناقلة للضنك وشيكونغونيا.

ويلفت الى أن المؤازرة المقدمة من الجيش -- احدى المؤسسات القليلة التي تعتبر محط ثقة في البرازيل -- "تسهل المهمة كثيرا".

ويؤكد ماريو جورجي دي كارفايو (56 عاما) أنه يشعر بالثقة لدى رؤيته العسكريين يطرقون بابه.

ويقول هذا المهندس "هنا الناس يخشون استقبال افراد الطواقم العاملة في مجال الصحة العامة غير ان وجود الجيش وقوات البحرية والعسكريين سيساعدهم على دخول كل المنازل والمحال التجارية".

غير أن السلطات تشدد على ان المعركة ضد فيروس زيكا لا يمكن كسبها سوى عبر مشاركة السكان.

ويشير ديماس غاديليا المسؤول عن هيئة الصحة في ساو غونسالو الى ان "الناس يجب ان يشاركوا في الجهود" المبذولة لمكافحة فيروس زيكا في ظل تركز اكثرية البعوض في المنازل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش البرازيلي يشارك في جهود مكافحة الفيروس زيكا الجيش البرازيلي يشارك في جهود مكافحة الفيروس زيكا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib