تأجيل اعلان نتائج انتخابات الرئاسة الافغانية رغم ضغوط واشنطن
آخر تحديث GMT 09:47:15
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

تأجيل اعلان نتائج انتخابات الرئاسة الافغانية رغم ضغوط واشنطن

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تأجيل اعلان نتائج انتخابات الرئاسة الافغانية رغم ضغوط واشنطن

القصر الرئاسي الافغاني
كابول - المغرب اليوم

اعلن مسؤولون الخميس انه لن يتم تنصيب رئيس جديد لافغانستان قبل انعقاد قمة حلف شمال الاطلسي في الرابع والخامس من ايلول/سبتمبر التي يفترض ان تبحث في مستقبل هذا البلد بعد انسحاب القوات الغربية، بحسب مسؤولين. وكان من المفترض تنصيب رئيس جديد للبلاد في الثاني من ايلول/سبتمبر، الا ان هذا الموعد تاجل بسبب تاخر عملية التدقيق في ثمانية ملايين صوت تم الادلاء بها في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي يزعم كلا المرشحان الفوز فيها.

ومن المقرر ان يعقد الحلف الاطلسي (الناتو) قمة في بريطانيا مطلع الشهر المقبل للاتفاق على الدعم المستقبلي لافغانستان بعد ان قاد مهمة قتالية على مدى 13 عاما ستنتهي في وقت لاحق من هذا العام .  الا ان الدول الاعضاء في الحلف اكدت مرارا على انه يجب تعيين رئيس جديد لافغانستان قبل انعقاد القمة لاثبات ان في افغانستان دولة حقيقية بعد تلقيها مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية والمدنية.

واصدرت الامم المتحدة بيانا قالت فيه ان رئيس بعثتها التي تشرف على عملية التدقيق في الاصوات جان كوبيس ابلغ الرئيس الافغاني المنتهية ولايته حميد كرازي ان "القيام بعملية تدقيق صارمة ذات صدقية يتطلب وقتا، ولكن يمكن ان تستكمل بتاريخ حوالى العاشر من ايلول/سبتمبر". واضاف البيان انه "باتباع جميع الخطوات الضرورية التي ينص عليها القانون فان تنصيب الرئيس الجديد سيكون ممكنا بعيد ذلك".

وقادت الولايات المتحدة جهودا دولية لتنصيب رئيس جديد لافغانستان بحلول الثاني من ايلول/سبتمبر لكي يتمكن من المشاركة في قمة الناتو. واكد كرزاي، الذي تواجه مع التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة عدة مرات، انه لن يشارك في قمة الناتو، ويمكن ان يشارك وزير بارز بدلا عنه. ولم يتسن الاتصال بمسؤولي الاعلام في الناتو في كابول للحصول على تعليق فوري حول ما اذا كان اي من مرشحي الرئاسة عبدالله عبدالله او اشرف غني سيشاركان في القمة.

وكان من المقرر ان يتم في القمة توقيع اتفاق امني يسمح لمهمة دعم من الناتو بقيادة الولايات المتحدة بالبقاء في افغانستان بعد انسحاب جميع القوات الاجنبية القتالية بحلول كانون الاول/ديسمبر من هذا العام. وغداة الجولة الثانية من الانتخابات تحدث احد المرشحين لخلافة كرزاي عبد الله عبد الله عن عملية تزوير كثيفة تصاعد على اثرها التوتر سريعا مع انصار المرشح اشرف غني الذي حاز على المرتبة الاولى في الجولة الثانية وفق النتائج الاولية.

ولاستبعاد مخاطر زعزعة الاستقرار السياسي وقع المرشحان مطلع اب/اغسطس برعاية وزير الخارجية الاميركي جون كيري اتفاقا لتشكيل حكومة وحدة وطنية ايا يكن الفائز بالرئاسة.وقرر عبدالله الذي يتحدث عن عمليات تزوير واسعة خلال الاقتراع الذي جرى في 14 حزيران/يونيو، مقاطعة عملية التدقيق في الاصوات التي تجري باشراف الامم المتحدة والتي تهدف الى انهاء الخلاف الطويل حول الفائز في هذه الانتخابات.

وانسحب عبدالله عبدالله من عملية التدقيق بعد ان وصف مسؤولو حملته عملية ابطال الاصوات المزورة بانها "مهزلة".من جهتها، اكتفت الخارجية الاميركية بالاعلان الخميس ان الولايات المتحدة "لا تزال تدعم العملية" السياسية القائمة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأجيل اعلان نتائج انتخابات الرئاسة الافغانية رغم ضغوط واشنطن تأجيل اعلان نتائج انتخابات الرئاسة الافغانية رغم ضغوط واشنطن



إطلالات ساحرة لياسمين صبري بالفستان الطويل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 22:17 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

نصائح لتزيين المنزل بالنباتات الصناعية

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib