سرعة لا تحتملها عربة المملكة

سرعة لا تحتملها عربة المملكة

المغرب اليوم -

سرعة لا تحتملها عربة المملكة

بقلم - توفيق بو عشرين

إلى أين يقود الشاب محمد بن سلمان المملكة المحافظة، التي قال عنها الصحافي الأمريكي توماس فريدمان: «إن القوة السياسية المهيمنة فيها، في العقود الأربعة الماضية، لم تكن التيار الإسلامي ولا التيار الأصولي ولا الليبرالي ولا الرأسمالي ولا الداعشي. القوة السياسية المؤثرة كانت دائما هي الزهايمر الذي ضرب ويضرب الملوك الذين يصلون إلى العرش السعودي وهم في الثمانينات من العمر».
السعودية بلد استراتيجي في العالم العربي والإسلامي، فهي، من جهة، تضم الأماكن المقدسة لحوالي ملياري مسلم في العالم، وهي، ثانيا، أول منتج للنفط في العالم (12 مليون برميل يوميا)، وهي، ثالثا، مهد التيار الوهابي المنتشر في جل دول العالم العربي والإسلامي، والذي يأخذ على عاتقه مواجهة زعيمة المذهب الشيعي (إيران).
منذ مجيء الشاب محمد بن سلمان إلى قمرة القيادة، اتخذت خمسة قرارات خطيرة ومغامرة، وبعضها كارثي. لنتأمل هذه القرارات.
أول قرار مغامر للشاب محمد كان هو إزاحة ابن عمه عن ولاية العهد بطريقة خشنة، لم تراعِ مكانة محمد بن نايف، ولا موقع أسرته، ولا دوره في محاربة الإرهاب. لم يكتفِ محمد بن سلمان بإزاحة ابن عمه عن ولاية العهد، بل فرض عليه الإقامة الإجبارية في قصره، وامتدت يد ولي العهد إلى تجميد أرصدة ابن عمه، في محاولة لتجريده من أي قوة يمكن أن تساعده في الرجوع إلى الواجهة. محمد بن نايف مستسلم الآن لقدره، لكن أحدا لا يمكن أن يتوقع رد فعله إذا لاحت له الفرصة غدا، في ظل نظام ملكي أسري محاط بعصبتين قبلية ودينية معقدتين جدا، ليس من السهل الانتقال به إلى حكم فردي دون توافق عائلي.
القرار الخطير الثاني لولي عهد المملكة هو إعلان الحرب على اليمن، والتسبب في كارثة إنسانية في بلد جار، لم تكن انقساماته ولا مشاكله الداخلية تبرر إعلان الحرب عليه، ودفع الحوثي أكثر إلى الحضن الإيراني، وإعطاء الإرهاب ملاذا آمنا في بلاد بلا حكم مركزي. لقد تصور محمد بن سلمان أن الحرب اليمنية ستكون نزهة صيف، وأن طائراته وتحالفه الهش مع عدد من الدول العربية والإسلامية سيجعله يكسب حربا خاطفة، متناسيا أن جمال عبد الناصر خسر آلاف الجنود في اليمن، وخرج يجر ذيول الخيبة من بلاد لا يمكن أن تربح فيها حربا سوى بالسياسة والمال، وليس بالسلاح. الآن السعودية عالقة في فخ لا خروج منه، وهي ورطة تقود إلى أخرى.
القرار الخاطئ الثالث الذي وقعه محمد بن سلمان، بالشراكة مع محمد بن زايد، هو حصار قطر الشامل، في ما يشبه حربا لا ينقصها سوى الرصاص. هذا القرار قضى على مجلس التعاون الخليجي، وهو الإطار العربي الوحيد الذي كان يشتغل، وكانت السعودية تستفيد منه اقتصاديا ودبلوماسيا وسياسيا. الحصار فشل بعد اتخاذ الكويت وعمان والمغرب موقف الحياد الإيجابي، فيما لم تساير بقية الدول العربية الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة في هذا التوجه العدائي ضد بلد صغير، ومحاولة تجريده من قراره السيادي، وهو الأمر الذي حصر تداعيات الحصار في المجال الاقتصادي، دون أن يمتد إلى تهديد نظام الحكم.
القرار الرابع الذي أثر على صورة السعودية، وسيؤثر على مستقبل الاستثمار فيها، هو إلقاء القبض على مئات الأغنياء، وفي مقدمتهم أمراء سعوديون، وإيداعهم سجن «الريتز كارلتون»، ومحاولة تصفيتهم ماليا، بدفعهم إلى التنازل عن جزء من ثرواتهم بدعوى محاربة الفساد، في بلاد لا تفرق بين المال العام والخاص، حيث تضارب المصالح لا يعتبر جريمة على الإطلاق في السعودية. إن محاربة الفساد بوسائل سلطوية وغير قانونية لا تنتج الشفافية ولا الحكامة، بل تنتج الخوف والارتباك والهروب إلى الأسواق الآمنة، فالرأسمال جبان كما يعرف نفسه، ولن يشعر بالأمان من هنا فصاعدا داخل السعودية، التي تبلغ نسبة البطالة وسط شبابها المتعلم 25%.
أما الخطأ الخامس الذي ارتكبه محمد بن سلمان، فهو احتجاز رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، في الرياض، والضغط عليه لإجباره على الاستقالة من الحكومة، وإنهاء عمر الوفاق الذي نسجه تيار المستقبل وحلفاؤه مع حزب الله. الطريقة التي جرى بها إكراه الحريري على الاستقالة أعطت مفعولا عكسيا، حيث لم يقبل سنة لبنان، قبل غيرهم من الطوائف والأحزاب الأخرى، إهانة الحريري، والتدخل السافر في شؤون البلد، وتهديد سلمه الهش، وهو ما دفع فرنسا إلى التدخل بقوة من خلف الكواليس لإخراج الحريري من الورطة التي وضعه فيها محمد بن سلمان، ومحاولة إصلاح ما أفسدته الرياض التي كانت تريد الرد على استهداف مطارها بصاروخ باليستي آت من اليمن بإيعاز إيراني، في محاولة لعزل حليف طهران في لبنان، حزب الله، عن باقي مكونات البلد استعدادا لضربه.
هذه الأخطاء الخمسة إلى ماذا ترجع؟ وما السبب الذي جعل الشاب محمد بن سلمان ينجر إليها بسهولة فاجأت أصدقاء المملكة قبل غيرهم؟ هناك، أولا، قلة تجربة الشاب الذي يسعى إلى كسب شعبية سريعة في الشارع السعودي، وهناك، ثانيا، ضغط الوقت على محمد الذي يسابق الزمن لتثبيت أسس حكمه في حياة والده، الذي يبلغ من العمر اليوم 82 سنة، وفي ولاية ترامب القصيرة جدا، وهناك، ثالثا، الاستفراد بالقرار، وعدم توسيع قاعدة الاستشارة في نظام حكم فردي وتقليدي، وهناك، رابعا، استسهال أسلوب إحداث الصدمة في التغيير دون حسابات دقيقة في بيئة محافظة، وهناك، خامسا، وهذا هو الأخطر، التأييد غير المشروط لتاجر العقارات في البيت الأبيض للشاب الصاعد مقابل المال الذي حصل وسيحصل عليه… كل هذه العوامل، وأخرى، وضعت المملكة على خطوط نار مفتوحة على كل الجبهات، الداخلية والخارجية، وجعلت الأمير يقود بلاده بسرعة لا تحتملها عربة المملكة.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سرعة لا تحتملها عربة المملكة سرعة لا تحتملها عربة المملكة



GMT 07:19 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

شكراً لعدم قتل العالم

GMT 07:17 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين

GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 06:01 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

ليست لغزاً ولا يحزنون

GMT 05:59 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

الزلزال القادم

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib