زوما غرق في بحر المال والنساء

زوما غرق في بحر المال والنساء

المغرب اليوم -

زوما غرق في بحر المال والنساء

بقلم - توفيق بو عشرين

تعلم في السجن القراءة والكتابة، وأمضى عشر سنوات وراء القضبان، لكنه لم يتعلم شيئا من الشفافية والنزاهة طيلة تسع سنوات في الحكم. هذه واحدة من مفارقات الرئيس المخلوع جاكوب زوما (76 سنة)، الذي قاوم لمدة سنة محاولات إزاحته من قبل رفيقه في الحزب، رامفوزا، لكنه في النهاية أذعن للأمر الواقع قبل ساعات من تقديم حزب المؤتمر الوطني الإفريقي مذكرة لحجب الثقة عن حكومة زوما في البرلمان، عندها استسلم جاكوب وقال، أول أمس في خطاب الوداع: «إنني لا أحب أن تسيل قطرة دم واحدة بسببي، وسأبقى مناضلا في حزبي، حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، الذي تربيت فيه طيلة سنوات عمري».
من 2009 إلى 2018 لم تتوقف تهم الفساد عن الدوران فوق رأس تلميذ مانديلا، الذي أمضى 10 سنوات في السجن و12 سنة في المنفى، وتسع سنوات في الحكم. زوما كان يرى أن الخروج من السلطة معناه دخول المحكمة، لذلك، قاوم عملية عزله من الحزب، حتى يبقي نوعا من الحماية حول عنقه، لكن رفاق المؤتمر الوطني الإفريقي لم يصبروا حتى ينهي «زير النساء هذا» سنته الأخيرة في رئاسة دولة جنوب إفريقيا، وذلك بسبب تدهور شعبية الحزب في سوق الانتخابات، وتدني الحصيلة الاقتصادية لزوما، وانتشار أخبار الفساد السياسي وسط محيط الرئيس، فقد أظهرت دراسة حديثة، صادرة عن مركز العلاقات بين الأعراق في جوهانسبورغ، أن حزب مانديلا فقد في السنوات الأخيرة أكثر من 20% من شعبيته لصالح أحزاب المعارضة، خاصة الشعبوية منها، والتي تريد أن ترجع بالبلد إلى الخلف، من خلال التحريض على المواطنين البيض، والدعوة إلى مصادرة أراضيهم وثرواتهم، في موجة عنصرية مضادة، ضد البيض هذه المرة، من قبل السود الذين يئسوا من إيجاد حل لمشاكلهم في بلد 55% من سكانه تحت عتبة الفقر، حسب البنك الدولي.. بلد يعرف أعلى نسبة للإجرام في العالم، وتسمع في عاصمته طلقات الرصاص سبع مرات كل يوم، وهذا مفهوم إذا عرفنا أن النسبة العامة للبطالة تصل في جنوب إفريقيا إلى 27% ووسط الشباب، وترتفع هذه النسبة إلى 50% في بلد تصل ساكنته إلى 55 مليون نسمة، وبه ثروات وإمكانيات كبيرة، وفوق هذا تجربة رائدة في النضال ضد الميز العنصري، وفي المصالحة والغفران، وفي الانتقال الديمقراطي الذي دشنه مانديلا بعدما خرج من سجن دامت مدته 27 سنة.
بشكل من الأشكال، يتحمل الراحل الكبير، نيلسون مانديلا، مسؤولية كبيرة في الدفع بزوما إلى واجهة السلطة، فقد كان البطل الكبير في النضال يعطف كثيرا على زوما، الذي نشأ يتيما، وأمضى طفولة شاقة وبائسة وسط فقراء قبيلة الزولو، وبعدها مكث مدة عشر سنوات وراء القضبان، تعلم فيها السياسة والنضال وفن التفاوض. لكن تابمبيكي، الرجل الثاني في المؤتمر الوطني الإفريقي آنذاك، لم يكن يحمل أي ود لزوما، وكان يعرف عيوبه وضعفه تجاه المال والنساء، فعمد إلى إقصائه من منصب نائب الرئيس، عندما كان هو المسؤول الأول في البلد بعد تنحي مانديلا، لكن زوما الثعلب رجع إلى صفوف الحزب الذي تربى فيه، وظل يقاوم عمليات إبعاده، مستغلا انشغال أعدائه بالسلطة، حتى تسلم رئاسة الحزب، وبعدها رئاسة الحكومة، لكنه خرج اليوم من السلطة من الباب الصغير، متهما بالفساد وبقيادة البلاد إلى ما يشبه الإفلاس الاقتصادي.
هنا في المغرب لا نحمل أي ود للرفيق زوما المتزوج بأربع نساء، وذلك بسبب تحالفه مع الجزائر على بند واحد هو مناهضة حق المغرب في صحرائه، ودعم جبهة البوليساريو بكل الوسائل، وفتح سفارة للجمهورية الصحراوية، حتى وصل الأمر إلى حجز بواخر دولية تحمل الفوسفاط المغربي، بدعوى استخراجه من مناطق متنازع عليها. لم يكن الخطأ كله في تردي علاقات المغرب مع بلاد مانديلا مسؤولية الأبناء الأفارقة الذين جاؤوا بعد بطل التحرير. جزء من أزمة العلاقات المغربية-الجنوب إفريقية تتحمل الرباط مسؤوليته أيضا، لأنها تقاعست عن العمل والتخطيط لمواجهة المناورات الجزائرية مع حكام جنوب إفريقيا، حديثي العهد بالسلطة وامتيازاتها، وجرى اللجوء إلى الحلول السهلة في تدبير الأزمات، والمتمثلة في الكرسي الفارغ، حيث جرى سحب السفير المغربي من عاصمة مهمة في إفريقيا، وباقي القصة معروف، وإن كانت بعض جوانبها الدرامية تكررت السنة الماضية فقط عندما «عين» المغرب سفيرا هناك لم يستشره أحد قبل بعث اسمه إلى جوهانسبورغ سفيرا للمملكة، ولم تدقق وزارة الخارجية والتعاون في مؤهلاته، وأولها إجادة اللغة الإنجليزية، حتى إن سفير المغربي السابق في الشيلي، عبد القادر الشاوي، نفسه، اعتذر عن تحمل هذه المهمة الثقيلة التي اقترحه لها صديقه إلياس العماري، الذي كان وراء تعيين سفراء كثيرين من وراء ظهر الحكومة ووزير خارجيتها.
الآن لا ننتظر شيئا من رئيس انتقالي سيجلس على كرسي الحكم من الآن إلى سنة 2019، تاريخ إجراء الانتخابات الجديدة. سيريل رامفوزا (65 سنة) النقابي الذي أصبح رجل أعمال ثريا، لن يولي اهتماما لموضوع جزئي مثل العلاقات مع المغرب الآن، لكن إذا كان هناك عمل وذكاء وحركة لوزير الخارجية، ناصر بوريطة، وآخرين فيمكن أن نفتح مع رامفوزا صفحة جديدة بعد إعادة انتخابه في 2019، فلا ننسى أنه لم يفز برئاسة حزبه إلا بفارق 180 صوتا عن زوجة زوما السابقة، التي لا مكان في قلبها للمغرب وكل هواها مع الجزائر.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زوما غرق في بحر المال والنساء زوما غرق في بحر المال والنساء



GMT 07:19 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

شكراً لعدم قتل العالم

GMT 07:17 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين

GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 06:01 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

ليست لغزاً ولا يحزنون

GMT 05:59 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

الزلزال القادم

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib