حرية الاعتقاد وطربوش أمير المؤمنين

حرية الاعتقاد وطربوش أمير المؤمنين

المغرب اليوم -

حرية الاعتقاد وطربوش أمير المؤمنين

بقلم : توفيق بو عشرين

لم يأخذ الرأي الفقهي، الذي خرج من مؤسسة المجلس العلمي الأعلى حول الردة، حقه من الاهتمام والمناقشة، وحتى القراءة المعمقة لرأي تجاوز الحكم التقليدي، الذي كان يرى في خروج المسلم من دين الجماعة المسلمة ردة توجب القتل. الرأي الجديد للمجلس ذهب إلى اتجاه جديد يقول بحرية الاعتقاد، وبأن الاحتكام في هذا الباب إلى القرآن الكريم وليس إلى تأويلات السنة النبوية، فالقرآن يجزم بالقول: «لا إكراه في الدين…».

المجلس العلمي الأعلى بهذا الرأي صحح فتوى كانت قد خرجت من محرابه قبل سنوات، تذهب عكس هذا الاتجاه تماما، وجاء فيها: «أما بالنسبة إلى المسلمين في شأن حرية المعتقد والدين، فإن شرع الإسلام ويدعو المسلم إلى الحفاظ على معتقده ودينه.. ويعتبر كونه مسلما بالأصالة من حيث انتسابه إلى والدين مسلمين أو أب مسلم التزاما تعاقديا واجتماعيا مع الأمة، فلا يسمح له شرع الإسلام بعد ذلك الخروج عن دينه، ولا يقبله منه بحال، ويعتبر خروجه منه ارتدادا عن الإسلام وكفرا به، تترتب عليه أحكام شرعية خاصة… ووجبت إقامة الحد عليه، مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم ‘‘من بدل دينه فاقتلوه’’». ولتقفل الباب على أي اجتهاد، أضافت فتوى المجلس: «ولا يجوز الخروج عن هذه الأحكام الشرعية أبدا بشيء من التفسير والتأويل البعيد تحت أي ذريعة، ولا الخروج عنها ولو قيد أنملة».

كنا في هذه الجريدة أول من نشر هذه الفتوى، وبدت صادمة بعد تسليط الضوء عليها. الآن راجع المجلس نفسه تحت الضغط السياسي من جهة (أول صلاة جمعة حضرها الملك محمد السادس بعد نشر الفتوى كان موضوعها مخصصا لحرية المعتقد والدفاع عن الإسلام المنفتح)، وتحت الإلحاح الحقوقي على المؤسسة الدينية الرسمية بضرورة الانخراط في العصر، وضرورة الاجتهاد والخروج من الثقافة التقليدية، التي تجعل من آراء القدماء مرجعا لا يجوز الخروج عليه، وكأن الزمن توقف في عصرهم، وفهم مقاصد الرسالة انتهى بموتهم، وما على الخلف من العلماء إلا التنافس في تقليد السلف من الأئمة.

بعد هذا راجعت أكثر مؤسسة محافظة في البلد موقفها من أكثر القضايا تعقيدا اليوم.. «حرية المعتقد». هنا جاءت وثيقة سبيل العلماء التي أقرت بحرية الاعتقاد، وربطت بين الحديث النبوي عن قتل من بدل دينه وأسباب نزوله أو وروده، وهو الأمر المتصل بواقع الحرب، حيث كان تغيير الدين زمن حروب النبي (ص) مرتبطا بتغيير الولاء للجماعة، والانتقال من جيش إلى آخر، ومن خندق إلى آخر، فيصبح تغيير الدين هنا بمثابة الخيانة العظمى للدولة زمن الحرب في وقتنا الحالي. ومن المعلوم أن هذه الجريمة يعاقب عليها بالقتل في جل دول العالم إلى اليوم. وتأسيسا لحرية الاعتقاد، نقرأ في وثيقة المجلس العلمي الأعلى: «وإن من أبرز الحقوق والحريات التي كفلها الدين للإنسان حق وحرية الإيمان نفسه، كما هو مقرر في صريح القرآن: ‘‘لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي’’ [البقرة: 255]،‘‘وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر’’ [الكهف: 29]. فبعد التذكير والبيان وظهور الحق من الباطل والرشد من الغي، تبقى على الفرد أو الجماعة مسؤولية الاختيار… وذلك من غير إكراه ولا إلزام على هذا الاختيار. ولقد كان القرآن الكريم يتنزل مذكرا رسول الله (ص) مرارا بهذا الأمر لما كان يجد في نفسه من عدم استجابة قومه: ‘‘فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمصيطر’’ [الغاشية: 22]، ‘‘أفأنت تُكره الناس حتى يكونوا مؤمنين’’ [يونس: 99]، وهذا سر من أسرار قوة هذا الدين حين يؤمن الفرد اختيارا واقتناعا بكلماته، وبسلطان من داخله لا من خارجه، إذ قوته في الكلمات التامات نفسها».

فرق كبير بين الفتويين الأولى والثانية، وقد صدرتا عن المجلس نفسه والتركيبة ذاتها، وهذا ليس عيبا، وإن كان البعض قد استغربه، واتهم المجلس بالتبعية للسياسيين وغياب الاستقلالية لديه، لكن هذا ليس مهما الآن. المهم أن علماءنا الإجلاء فتحوا عقولهم على العصر، وآذانهم للمجتمع من حولنا، حيث صار الإسلام في قفص الاتهام ظلما وعدوانا، بفعل توحش داعش وإرهاب القاعدة وتطرف السلفية الجهادية وانغلاق الوهابية وجمود الإخوانية.

بهذه المناسبة، لا بد من إبداء ثلاث ملاحظات على هذه النازلة بسرعة يقتضيها المقام والمقال.

أولا: هذا الرأي الجريء، والذي فيه اجتهاد أصيل بدأه علماء آخرون في مصر والسودان وإيران وماليزيا، مؤشر إيجابي على أن علماءنا استيقظوا من سباتهم العميق، وخرجوا من ثقافة التقليد إلى ثقافة التجديد، حتى وإن كان مجتمعنا محافظا، ومتأثرا بنمط التدين المشرقي المحمول على أكتاف البترودولار وآلاف القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية التي تسوق التشدد والتطرف والانغلاق.

ثانيا: هذا الرأي التجديدي في حرية الاعتقاد، الصادر عن المجلس العلمي الأعلى الذي يترأسه الملك باعتباره أميرا للمؤمنين، هو أفضل عنوان عن الدور المطلوب اليوم من مؤسسة إمارة المؤمنين أن تلعبه في الدفع في اتجاه ترشيد التدين، وإرساء دعائم الوسطية والتجديد في المنظومة الفقهية والتشريعية الإسلامية، وفي إبعاد الدين عن الاستغلال السياسي، من قبل الجماعات الدينية أو الأحزاب السياسية، أو حتى السلطة الحاكمة، التي لها سوابق غير حسنة في توظيف طربوش أمير المؤمنين في الصراع مع أحزاب المعارضة، كما فعل الملك الراحل الحسن الثاني، الذي جعل من الدين الرسمي سلاحا ضد معارضيه، وقيدا على فكر مجتمعه وتطوره.

ثالثا: لم نسمع أي أصوات معارضة لفتوى «حرية الاعتقاد» صاعدة من التيارين الرئيسين وسط الإسلاميين المغاربة، وأقصد حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح من جهة، وجماعة العدل والإحسان من جهة أخرى. التياران معا إما سكتا عن الموضوع، أو أيدا هذا التوجه، وهذا أمر إيجابي في كل الأحوال، ومعناه أن «الإسلام الرسمي» و«الإسلام السياسي» بينهما نقاط التقاء وتقاطع، وكلاهما يعيش تحت وقع التحولات الجارية حولهما، داخليا وخارجيا، في عالم أصبحت ثقافته مبنية على ثلاثة ثوابت كبرى تخترق كل الدول والحضارات وأنماط التفكير، وهذه القيم هي: الحرية والسلام والرفاهية.

المصدر : جريدة اليوم 24

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرية الاعتقاد وطربوش أمير المؤمنين حرية الاعتقاد وطربوش أمير المؤمنين



GMT 06:02 2018 الأحد ,25 شباط / فبراير

حان وقت الطلاق

GMT 07:26 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

سلطة المال ومال السلطة

GMT 06:39 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

لا يصلح العطار ما أفسده الزمن

GMT 05:46 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

الطنز الدبلوماسي

GMT 05:24 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

القرصان ينتقد الربان..

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
المغرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني

GMT 16:58 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

هواوي تعلن عن سماعات لاسلكية متطورة

GMT 17:46 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

موديلات أحذية يمكن ارتداءها مع الجوارب الضيقة

GMT 13:02 2022 الأحد ,26 حزيران / يونيو

أفكار بسيطة في الديكور لجلسات خارجية جذّابة

GMT 19:59 2021 السبت ,31 تموز / يوليو

طرق تنظيم وقت الأطفال بين الدراسة والمرح

GMT 20:39 2021 السبت ,25 أيلول / سبتمبر

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib