النجف والرياض جارتان

النجف والرياض جارتان

المغرب اليوم -

النجف والرياض جارتان

بقلم - مصطفى فحص

بالتزامن مع زيارة زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر إلى الرياض، أطلق مغردون عراقيون على وسائل التواصل الاجتماعي هاشتاغ #النجف_والرياض_جيران، وذلك دعماً لزيارة الصدر للمملكة العربية السعودية. اللافت أن المجموعة الشبابية التي أطلقته لا تنتمي إلى التيار الصدري، بل هي في أغلبها تتكون من وجوه شبابية تطالب بتعزيز دور المجتمع المدني ومعروفة في تصديها لأحزاب الإسلام السياسي والمشاريع الطائفية. منذ أسبوع تقريباً وأثناء وجودي في العاصمة العراقية بغداد لمدة لم تتجاوز 48 ساعة، تمكنت من الاتصال بأحد نشطاء الحراك المدني، وهو عضو في أسرة تحرير صحيفة «المدى» المعروفة بتبنيها الخطاب المدني الليبرالي، الصحافي الشاب حامد السيد، لسؤاله عن كيفية تعامل الشارع العراقي مع الهاشتاغ، فقال: «كانت متباينة إلى حد ما، لكن الواضح أن الكفة تميل إلى صالح خطوات تهدف إلى علاقة طويلة الأجل مع الخليج وخصوصاً السعودية بالتحديد»، وأضاف: «من مصلحتي كعراقي أن أكون متصلاً بالجميع، العزلة لا يفرضها أحد علينا، إرادتنا هي من تحدد خياراتنا». من جهته، يتعامل الشارع الشعبي العراقي مع زيارة السيد الصدر إلى الرياض وفقاً لمعاييره الثقافية والاجتماعية التي تختلف جذرياً عن تقييمات الطبقة السياسية ودوائر صناعة الرأي العام، ففي الأوساط الشيعية الشعبية وحيث يسود العصب الشعبوي المؤيد للتيار الصدري، استغل مؤيدو الصدر الفرصة من أجل التغني بإنجازات قائدهم، حيث تم إنتاج ما يزيد على 5 أناشيد تمدح الزيارة ونتائجها الإيجابية، واعتبارها صفعة على وجه من حاول محاربة الصدر وإضعافه في الداخل وتخريب علاقة العراق بجيرانه العرب.

فمن الواضح من خلال الإنتاج الفني للأناشيد أن المقصود مباشرة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، إضافة إلى من وصفتهم كلمات بعض الأناشيد بأذناب سليماني، نسبة إلى قائد فيلق القدس الذي بات العراقيون الآن يتهمونه بالهيمنة على قرارهم السيادي، الجنرال قاسم سيلماني. وفي أنشودة للرادود السيد بهاء الحسيني عنوانها «حرق دمهم» والمغناة بالعامية العراقية يقول: «صعدت الهستيريا يا سيد وراك، والضغط كلش صعد مولانا، ونحن نقدر علياك، نكسرله عين لكن مستحان عليك ما خلانا، حقدهم راح يقتلهم، حرق دمهم حرق دمهم، حائط يلي دق راسه يلي ضدك مقتدى، مضغوطين بدهم شلح مضغوطين بدهم شلح».

في المقابل لم يكن وضع اسم النجف مقابل الرياض في الهاشتاغ إضعافاً لدور بغداد، بل كان فكرة ذكية ممن أطلقوه بهدف تجاوز ما تراكم من أخطاء في الفترة الماضية، ومن أجل مواجهة آلة الدعاية الإيرانية التي لم تتوقف عن الترويج عبر أدواتها الإعلامية والدينية والثقافية والسياسية لما تدعيه من عداء الدولة السعودية للنجف وموقعها الديني والثقافي والاجتماعي، وذلك بهدف توسيع الهوة بين العراقيين الشيعة وأشقائهم العرب، كما يحاول الهاشتاغ إبراز موافقة النجف ومباركتها التقارب الحاصل بين بغداد والرياض على كل الصعد، وفي هذا الشأن يعلق مسؤول إعلامي رسمي كان ضمن أعضاء الوفد الذي رافق رئيس الوزراء العراقي في زيارته للرياض، أن الذين أطلقوا الهاشتاغ (النجف والرياض جيران) كأنه وصلهم ما قاله الأمير محمد بن سلمان أثناء استقباله رئيس الوزراء حيدر العبادي عن موقع مدينة النجف ودورها في الحفاظ على مدرسة التشيع العربي والاعتدال وتعزيز انتماء العراقيين الوطني. وهذا ما أكد عليه وزير الدولة السعودي لشؤون دول الخليج العربي السفير ثامر السبهان في تغريدة له على حسابه في «تويتر» حيث قال: «أؤمن بأننا يجب أن نفرق بين المذهب الشيعي الأصيل ومذهب الخميني المتطرف الجديد».

من استقبال الوزير السبهان للصدر على باب الطائرة، إلى الحفاوة غير الاعتيادية من نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان بضيفه الزعيم الشيعي العراقي السيد مقتدى الصدر، مشاهد تسببت بإثارة جدل واسع داخل الشارع العراقي، الذي تعامل مع الصورة التي جمعت الأمير والسيد كأنها رسالة سياسية تعلن عن تحولات جذرية في مواقف شريحة كبيرة من العراقيين الشيعة تجاه قضايا كانت من المحرمات السياسية، كما بات سهلاً أن تتلمس الآن في بغداد ما أدت إليه حركة الصدر الأخيرة تجاه السعودية من مواقف داخل أفراد الأسرة العراقية الواحدة بين مؤيد أو مترقب، حيث بدأت تتبلور الشخصية العراقية الوطنية التي دفعتها الهيمنة الإيرانية إلى البحث عن ما هو أبعد من هويتها الدينية. زيارة الصدر للرياض في هذه المرحلة دقيقة في حساباتها، وهي في توقيتها أقرب إلى كونها حداً فاصلاً بين زمنين؛ ماضٍ يمضي ولعله سيأخذ معه ما تبقى من الهيمنة، ومستقبل تتشكل فيه الفرصة للملمة ما تبعثر من السيادة والهوية... يتبع.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النجف والرياض جارتان النجف والرياض جارتان



GMT 07:19 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

شكراً لعدم قتل العالم

GMT 07:17 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين

GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 06:01 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

ليست لغزاً ولا يحزنون

GMT 05:59 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

الزلزال القادم

النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023

GMT 12:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد بذور دوار الشمس لقرحة المعدة

GMT 18:32 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

رونالدو أساسيا مع البرتغال ضد سلوفاكيا

GMT 14:04 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على اتيكيت الجلوس للرجل لعدم الانتقاص من مظهرك
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib