اللياقة السياسية

اللياقة السياسية

المغرب اليوم -

اللياقة السياسية

بقلم : نور الدين مفتاح

سيعود ملك البلاد إلى الرباط، وستبدأ طاحونة المعارك الجديدة تدور، فكسب معركة من مثل العودة للاتحاد الإفريقي ليس هو كسب الحرب، كان لنا حق الاحتفاء وربما الاحتفال، ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.

أسئلة شائكة على المستوى الديبلوماسي هي منتصبة الآن، وخرجة الوزير المنتدب في الخارجية ناصر بوريطة طرحت جزءا منها بردة فعله على اعتبار الجزائر والبوليساريو أن دخول المغرب إلى الاتحاد الإفريقي هو اعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية وتطبيلهما لهذا في إعلامهما. والذي اطلع على ما نشرته "جون أفريك" في عددها الأخير حول تفاصيل المداولات التي دامت ثلاث ساعات بين رؤساء الدول سيمسك بخيط الصعوبات التي تنتظرنا، وبحجج الخصوم التي ستعاركنا في القريب بمضمون الفصل 42 من الدستور المغربي، الذي يقول إن الملك هو ضامن استقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقّة. وتجرأ زعيم البوليساريو على القول في ذات الاجتماع إن هذه الحدود الحقة للمملكة تهدد أربع دول، ملمحا بخبث إلى الحادثة الديبلوماسية الناجمة عن التصريح الأرعن للسيد حميد شباط من كون موريطانيا أراضي مغربية محضة.

وإذا كان وجه العملة الجيد هو أن منبر الاتحاد الإفريقي لن يبقى لطرف واحد يستعرض فيه عضلاته ويدين المغرب في غيابه، وسيصبح للمغرب صوت ولأصدقائه سند، فإن وجه العملة الآخر هو أننا سنضطر للصبر على الجلوس مع جمهورية صحراوية لا تتوفر فيها مقومات الدولة وسنخوض حربا قانونية ومسطرية شرسة داخل هذا الاتحاد، وسنضطر للاجتهاد في مستجدات كانت محلولة قبل دخولنا، وهي مثلا أن القمة الهندية الإفريقية أو الفرنسية أو العربية الإفريقية لم تكن تتم بحضور البوليساريو لأنها بسببنا لم تكن قمة لهؤلاء مع الاتحاد الإفريقي، واليوم سيصعب أن نفرض على الآخرين عدم الجلوس مع جمهورية لا نعترف بها ونحن نجلس معها داخل الاتحاد.

ولا أعتبر هذا مدعاة للخوف، ولكن من الحصافة ألا يعتقد الرأي العام المغربي المتشبث بوحدته الترابية أن عودتنا للاتحاد هي نهاية المشكلة، بل إنها بداية لـ "الجهاد الأكبر"، ولهذا لابد أن يختار المغرب من أبنائه أكفأهم، وأخلصهم وأدراهم بالقانون والسياسة، لتمثيله في هذه الحرب السياسية التي انطلقت والتي لن تقبل الأخطاء ولا التثاؤب الذي نعرفه في بعض جوانب الديبلوماسية المغربية، فهذا الذي يبنى في إفريقيا هو كل متراص إذا ضعفت فيه لبنة اهتز البنيان، وبما أن المعارك شرسة فلا زبونية ولا تساهل ولا "صاحبي" حيث يجب أن يكون الجنود الأكفاء.

إن المغامرة في السياسة خطرة، ولكن المجازفة مطلوبة، وهذا ما قمنا به لحد الآن، وكسبنا دخولا لساحة الوغى، فلابد من تثمين المعرفة- وأستغرب كيف يتم التفكير اليوم في إغلاق معهد الدراسات الإفريقية- مع أن دولة كالولايات المتحدة الأمريكية لا تتخذ قراراتها المصيرية إلا بسند من مراكز البحوث الاستراتيجية (Think thanks) ولابد من رص الجبهة الداخلية وتعزيز دولة الحق والقانون، وإعطاء الإشارة تلو الأخرى في أن الانتقال الديموقراطي في المغرب وإن كان بطيئا فهو خيار لا رجعة فيه.

لابد أن نعود لنسلط الضوء على مآل العشر مليارات من الدولارات التي خصصت للنهوض بأقاليمنا الجنوبية، وأين وصلت المشاريع المبرمجة وأين وصل معها إخواننا الصحراويون، لابد أن نواصل البناء في الإنسان المغربي الصحراوي، لأن الانفصال نزعة تبدأ بإحساس بالحكرة وتتحول إلى موقف سياسي لا إرادي.

إننا بعيد أيام على عودتنا للاتحاد الإفريقي استفقنا على صراع جديد مع الاتحاد الأوربي من مخلفات الحكم  الاستئنافي للمحكمة الأوربية الذي يستثني أقاليمنا الجنوبية، نعم سنتحدى هذا الاتحاد لأنه كما قال بنوع من البسط والتبسيط رئيس فيدرالية الفلاحة بكنفدرالية أرباب العمل المغاربة: "القضية الوطنية أحسن من ثمانية الكوربات ديال ماطيشة نصدروهم"، ولكن تنتظرنا معارك مع خصوم شرسين استعملوا كل الأساليب وسيواصلون: القضاء الأوربي، والملف الحقوقي في الأمم المتحدة، وثروات الصحراء، وسيكون علينا في أبريل المقبل أن نواجه التقرير الجديد للمبعوث الأممي كريستوفر روس الكامن، وكل شيء هناك جديد، رئيس مندفع في البيت الأبيض وأمين عام جديد للأمم المتحدة.

إن الدولة المغربية قد برهنت على أنها يمكن أن تمشي في كل الطرق الوعرة بدون حكومة، ولكن هذا ليس سببا في رهن المؤسسات الدستورية، فالإرادة الشعبية مقدسة، وهي تتجسد في الانتخابات وفي جميع من شاركوا فيها من الأول من حيث النتائج إلى الأخير، ولا يليق ببلد صاعد أو رائد أن تتعثر حكومته لأكثر من أربعة أشهر، ويتعطل معها التشريع والاستثمار العمومي وعجلة الإصلاح في الهامش المتروك للجهاز التنفيذي.

نحن دولة مؤسسات، وتعطيل مؤسسة من هذه المؤسسات هو إضعاف للياقة السياسية للبلاد، وهذا الإضعاف هو مس بالمصالح العليا للمملكة معنويا، وقد قلنا في السابق إن الأحزاب تتحمل المسؤولية في هذا الوضع، ولكن هذه الأحزاب تشتغل في بيئة نعرف خروبها جميعا، وحان الوقت كي يشهر الحزم لاستحضار العزم ونقول على بركة الله.

باختصار، ماتزال أمامنا سنوات من الحرب على جبهة الوحدة الترابية للمملكة، وعلى جبهة التنمية والكرامة، وعلى جبهة محاربة الفساد والفوارق الاجتماعية، وهذا لن يتم بالانتشاء الذاتي وإشهار الاستثناء المغربي المكرور، لأن هذا الاستثناء ليس ركنا رابعا من أركان ثوابت المملكة، ولكنه عمل دؤوب جبّار إذا وهن زال، وعلى قدر أهل العزم تكون العزائم.

المصدر : جريدة الأياد 24

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللياقة السياسية اللياقة السياسية



GMT 13:17 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

ثلث المغاربة لا يفتخرون بمغربيتهم..لماذا؟

GMT 05:26 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تأملات على هامش ستينية الاتحاد الاشتراكي

GMT 03:32 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تأملات على هامش ستينية الاتحاد الاشتراكي

GMT 00:36 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

في هجاء الريسوني

GMT 04:55 2019 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

قراءة في طلاق ملكي

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة

GMT 07:11 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib