المغرب اليوم  - المغرب ليس في حاجة إلى دروس التنظيم العالمي للإخوان
الرئيس عباس يؤكّد أنّه أجرى العديد من الاتصالات العربية والدولية من أجل وضعهم في صورة ما يجري بالقدس ومطالبتهم بتحمل مسؤولياتهم الرئيس عباس يدعو اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني الإسراع في إجراءاتها من أجل عقد جلسة المجلس الرئيس عباس يدعو لعقد جلسة للمجلس المركزي الفلسطيني لوضع التصورات اللازمة والخطط لحماية المشروع الوطني والحق في تقرير المصير الرئيس عباس يطالب "حماس" بالاستجابة لنداء الأقصى وحل اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوحدة والذهاب لانتخابات شاملة الرئيس عباس يدعو كافة المؤسسات للتبرع بأجر يوم واحد من أجل القدس الرئيس عباس يدعو رجال الأعمال والصناديق العربية والإسلامية لتوحيد جهدها في دعم القدس الرئيس عباس يخصص مبلغ 25 مليون دولار جديدة لدعم الأهالي في القدس الرئيس عباس يؤكّد أنّ الإجراءات الإسرائيلية تهدف لحرف الصراع من سياسي إلى ديني الرئيس عباس يؤكّد رفضه لما يسمى بالبوابات الإلكترونية كونها إجراءات سياسية مغلفة بغلاف أمني وهمي للسيطرة على المسجد الأقصى والتهرب من عملية السلام الرئيس عباس يعلن تجميد الاتصالات مع دولة الاحتلال وعلى المستويات كافة لحين التزام إسرائيل بإلغاء الإجراءات التي تقوم بها
أخر الأخبار

المغرب ليس في حاجة إلى دروس التنظيم العالمي للإخوان

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المغرب ليس في حاجة إلى دروس التنظيم العالمي للإخوان

بقلم - إلياس العماري

استرعى انتباهي وأنا أتابع ردود الفعل على حدث إنهاء تكليف السيد عبد الإله بنكيران بتشكيل الحكومة، تدوينة على الفايسبوك للمدعو عبد الرزاق مقري، يعلق فيها على عملية تشكيل الحكومة ببلادنا، مدعيا أن "السبب في إنهاء تكليفه هو منافسته للملك في النجومية في العهدة الحكومية الماضية... وأن القوى المحلية والدولية لا تريد "إسلاميا" قويا وناجحا على رأس الحكومة، لا تريد أردوغان آخر في "المغرب العربي"..."وفق تعبيره، قبل أن يضيف: " أخبرني أحد المغاربة أن هناك بلدا عربيا صغيرا ولكنه غني سخر 60 مليون دولار لإفشال حزب العدالة والتنمية المغربي في الانتخابات الأخيرة ". 

وقبل الرد على ادعاءات هذا المسؤول الحزبي الجزائري، لابأس من التذكير بأن هذا الشخص معروف بانتمائه للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، حيث يعتبر من بين قياديي التنظيم بالجزائر، وهو في ذات الوقت رئيس حركة مجتمع السلم (حمس)، التي أسسها محفوظ نحناح، أحد القياديين الكبار للإخوان المسلمين في الجزائر.

قد يكون التعبير عن التعاطف مع شخص عبد الإله بن كيران، والصادر عن شخص يتقاسم معه ذات المرجعية الإيديولوجية هو أمر طبيعي، لكن هناك حاجة حقيقية للتنبيه إلى أنه من غير المقبول إقحام المؤسسات المغربية في موضوع سياسي داخلي، مرتبط ببنية المؤسسات الدستورية ببلادنا. وبالتالي يصبح ما كتبه الجزائري عبد الرزاق مقري رد فعل غير مبرر، وتدخلا غير مقبول في شأن داخلي مغربي، وتطفلا على حدث سياسي في بلد له سيادة، ويحكمه دستور وقوانين، وله تقاليد وأعراف تاريخية عريقة في تدبير الشأن السياسي الداخلي. بلد لا يسمح بالتدخل الخارجي مهما كان مصدره ونوعه. وقد بحثت عن مبرر واحد لرئيس (حمس) للتدخل في الشؤون الداخلية للأحزاب المغربية في موضوع يهم تدبير شؤون البلد، فلم أجد.

لقد تعود المغاربة على المواقف العدائية الصادرة عن الأجهزة الجزائرية اتجاه النموذج المغربي. ومثل هذه المواقف لا تكون مجانية، بل هي نابعة من الخوف عن المصالح، وناتجة عن الحسابات الجيوسياسية المعروفة. لكن ربما تكون هذه أول مرة – وفي سابقة غير مفهومة - يهرول فيها زعيم حزب سياسي جزائري، بانفعال وتعاطف غريبين، نحو الإساءة للتجربة المغربية الواعدة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.  

لقد شبه القيادي الإخواني الجزائري رئيس حكومتنا المنتهي تكليفه ب"أردوغان" "المغرب العربي"، وهو وصف يثير أكثر من علامة استفهام ويسائل استقلالية الأحزاب المغربية، لأنه يوحي بوجود حزب بالمغرب مرتبط بأجندات خارجية، ويجعل مصلحة الوطن في رتبة ثانوية، ويمنح الأولوية للإلتزامات الدولية ذات الطبيعة الإيديولوجية والتبعية للتنظيم العالمي. وهي فرضية تظهر من حين لآخر مؤشرات تعززها وتؤكد جدية ما يتم تداوله بشأنها، ما لم تبادر حركة التوحيد والإصلاح المغربية، وجناحها السياسي والحزبي، لمطالبة رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية، بتوضيح مراده من القول بأن إنهاء تكليف السيد عبد الإله بنكيران سببه هو منافسته للملك، والخوف من أن يتحول ليس إلى أردوغان مغربي وإنما مغاربي. 

إن  السيد وزير العدل والحريات مدعو كذلك إلى إعطاء أوامره للبحث عن هذا المغربي الذي أخبر  رئيس حركة حمس الجزائرية بالبلد الصغير الذي سخر ستين مليون دولار لإفشال حزب العدالة والتنمية المغربي في الانتخابات الأخيرة، لأن هذا الادعاء يتضمن اتهاما خطيرا لمؤسسات بلادنا، فبأي حجة يتهم عبد الرزاق مقري، دولة لم يفصح عن اسمها، على لسان شخص مغربي لم يعلن عن اسمه، بتمويل مؤامرة لإفساد الانتخابات التشريعية ببلادنا؟ 

أتمنى أن تسارع أقلام حلفاء التنظيم العالمي للإخوان ببلادنا لتأكيد أو نفي ادعاءات هذا الشخص وتبادر للرد عليه، وفي انتظار أن تفعل، أوجه رسالة مباشرة للمعني بهذه الإدعاءات، وأقول له بأن النموذج السياسي المغربي ليس في حاجة إلى دروس من التنظيم العالمي للإخوان، ولا من فروعه خارج المغرب وداخله. إن التجربة الديموقراطية المغربية رغم نواقصها، لن تسمح بتدخل قوى الظلام التي كانت سببا مباشرا وغير مباشر في نشر الموت والعنف والخراب في الكثير من البلدان، ومن ضمنها الجزائر الشقيقة.                

 

GMT 07:57 2017 الجمعة ,16 حزيران / يونيو

العماري كلما شرب يزداد عطشا

GMT 06:14 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

هذه فاتورة الحل الأمني

GMT 06:40 2017 الأربعاء ,22 آذار/ مارس

العثماني لن يكون ابن عرفة

GMT 14:12 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

حوار هادئ مع العدل والإحسان

GMT 06:54 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

توبة أم مقلب جديد؟
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

عدد التعليقات 2

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها وليس بالضرورة رأي المغرب اليوم

GMT 23:58 2017 الأحد ,19 آذار/ مارس سويڭلاس

حتى استطاع بهذا المبلغ الذى وفّره القيام ببناء مسجد صغير في محلته، ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة هذا الشخص الورع الفقير، وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد أطلقوا على الجامع اسم (جامع صانكي يدم) أي كأنى أكلت، ونقترح على خايب النعاس أن يقول وكأني في مسجد بني أمية صليت ويتوقف عن أحلامه التعيسة وإلا الجحيم بانتظاره، كما أنه لاوجود لمنطقة آمنة في سورية وعليه البحث عنها عند زوجته أمينة..!! هذا هو خايب النعاس خبيث الأنفاس المجرم المنفلت من كل القيود والذي يريد لنا إخوان الماسونية شبيهه في المغرب.

(4)

GMT 23:46 2017 الأحد ,19 آذار/ مارس سويڭلاس

إخوان الماسونية تنظيم عميل ولاؤه لمن صنعه وهم البريطانيون الخبثاء..ونحن في المغرب فرحتنا جاءت ناقصة عندما تم الإكتفاء بطرد العميل بنكيران والإبقاء على حزب العمالة والتعمية جاثما على أنفاسنا!! أما الرئيس التركي قردوغان المجرم والذي يلقبه السوريون \"بلص حلب\" ماهو إلا يهودي دونمي تعهد خايب النعاس خبيث الأنفاس لص حلب أبو نهب للصهاينة بأنه سيحرث سورية ولبنان ويكتسح العراق واليمن!! وتوهم اللص المسعور بأنه سيتوج نصره بالصلاة وراء \"كَسّالْ لَعْيَالاَتْ مغتصب القاصرات يوسف القووداوي\" في مسجد بني أمية وسترفع له الاذان \"الجعواقة\" صولا المهبولة!! هذا اللص تسبب في تشريد السوريين في أربعة أركان الدنيا،واستجلب حثالة الإرهاب استخدمهم في سرقتهم وقتلهم وتشريدهم وتدمير وطنهم،واليوم بعد مايقارب 6 سنوات يجد اللص المجرم المهووس بالوحشية نفسه غارقا في بحر أوهامه والأرض تهتز من تحته، وبعدما كان يحلم بالإكتساح والتسلطن، بات كل همه أن يحصل على التعادل!! والحقيقة لا حل لورطة اللص إلا الحذو حذو إبن مدينته الورع وإسمه “خير الدين أفندي”،وكان صاحبنا هذا عندما يمشي في السوق ، وتتوق نفسه لشراء فاكهة ، أو لحم، أو حلوى، يقول في نفسه :”صانكي يدم” كأنني أكلت، ثم يضع ثمن تلك الفاكهة أو اللحم أو الحلوى في صندوق له ومضت الأشهر والسنوات وهو يكف نفسه عن كل لذائذ الأكل ويكتفي بما يقيم أوده فقط وكانت النقود تزداد في صندوقه شيئا فشيئا ،حتى استطاع بهذا المبلغ الذى وفّره القيام ببناء مسجد صغير في محلته، ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة هذا الشخص الورع الفقير، وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد أطلقوا على الجامع اسم (جامع صانكي يدم) أي كأنى أكلت، ونقترح على خايب النعاس أن يقول وكأني في مسجد بني أمية صليت ويتوقف عن أحلامه التعيسة وإلا الجحيم بانتظاره، كما أنه لاوجود لمنطقة آمنة في سورية وعليه البحث عنها عند زوجته أمينة.

(4)

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المغرب ليس في حاجة إلى دروس التنظيم العالمي للإخوان  المغرب اليوم  - المغرب ليس في حاجة إلى دروس التنظيم العالمي للإخوان



 المغرب اليوم  -

أظهرت تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها

سيلين ديون تتميّز في بلوزة بيضاء مع حقيبة نسائية

باريس ـ مارينا منصف
أظهرت سيلين ديون، تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها، وقد تم تداول الحديث بشأنها وعن طريقتها الجديدة في اختيار ملابسها خلال جولتها في أوروبا، حيث واصلت سيلين ديون روتينها اليومي على المدرج عند خروجها من باريس يوم الخميس، وبدت المطربة الكندية البالغة من العمر 49 عامًا وكأنها مستعدة للعمل عندما ظهرت مرتدية بدلة منسقة. واستغلت النجمة كونها ذات قوام نحيف وارتدت سترة مجسّمة تظهر بها قوامها النحيف، وارتدت أيضا بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج أسفل الجاكت وأمسكت بيدها حقيبة نسائية بيضاء اللون، وأكملت أناقتها بارتداء حذاء مخملي ذو كعب عالٍ، متماشيًا بذلك مع اختيارها لسترتها ذات الخطوط المخملية، ونسّقت النجمة شعرها بطريقة بسيطة، وارتدت نظارات شمسية كبيرة الحجم، أخفت بها وجهها. وانطلقت سيلين في حياتها المهنية بعد توفقها منذ 2016، وذلك بعد صدمتها في وفاة زوجها بعد 22 عامًا من الزواج، في صراعه مع مرض السرطان،وستشهد سيلن ديون،
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 04:53 2017 الثلاثاء ,18 تموز / يوليو

النجمة عبير صبري تنفي وجود عروض سينمائية جديدة

GMT 07:16 2017 الثلاثاء ,18 تموز / يوليو

سيلين ديون تختار الأزياء غير المناسبة والغريبة

GMT 02:47 2017 الأربعاء ,19 تموز / يوليو

مفارش الأطفال تساعد على تناول الخضروات

GMT 03:06 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

شهر حزيران يحمل أوضاعًا تنذر بأزمات عالمية

GMT 20:47 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

طرح هاتف "نوكيا 3310" في العالم العربي بسعر كبير
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib