عيون وآذان الاهتمام بقمة ترامب  كيم مستمر
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

عيون وآذان (الاهتمام بقمة ترامب - كيم مستمر)

المغرب اليوم -

عيون وآذان الاهتمام بقمة ترامب  كيم مستمر

بقلم - جهاد الخازن

المصادر التي أتوكأ عليها في كتابة هذه الزاوية تشمل دور بحث وجرائد كبرى على جانبي المحيط الأطلسي. في الأيام الأخيرة غرقت في أخبار القمة بين الرئيسين الأميركي والكوري الشمالي دونالد ترامب وكيم جونغ- أون فهي تجاوزت ألف دراسة وخبر (كلها محفوظ عندي)، ورأيت اليوم أن أختار بعضاً منها أرجو أن يكون فيها ما يفيد القارئ.

- كان الصحافيون مجتمعين بانتظار خروج الرئيس ترامب ليحدثهم عن جلسته مع كيم عندما بدأ على شاشتين كبيرتين بث برنامج يظهر كوريا الشمالية كأنها جنة الله على أرضه. كانت هناك صور لأطفال والأعلام يتلاعب بها الهواء وكيم يحيي الجمهور والرئيس ترامب يرفع يده وسبابته في الهواء. اعتقدوا الصحافيون أنهم يشاهدون برنامج دعاية كورياً شمالياً، إلا أنه تبيّن في النهاية أن البرنامج كله من صنع أميركي.

- وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يأمل أن يكون هناك نزع سلاح شامل من كوريا الشمالية مع نهاية سنة 2020، لأن طلبها رفع العقوبات لن يتحقق إلا بعد وقفها برنامجها النووي العسكري، وتجارب الصواريخ البعيدة المدى. أقول إن عند الولايات المتحدة من هذا وذاك ما يكفي لتدمير العالم كله، ولكن التركيز الآن على دول متخلفة من العالم الثالث. الرئيس ترامب والوزير بومبيو حددا المطلوب لرفع العقوبات ويبقى أن تتجاوب معهما كوريا الشمالية.

- الميديا في كوريا الشمالية رحبت كثيراً بالقمة بين الرئيسين، وبما أن هناك سيطرة كاملة لأجهزة الدولة عليها فإننا نفترض أن ما أذيع من ترحيب بالقمة وافقت عليه حكومة بيونغيانغ. الميديا رحبت بوقف التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وهي بانتظار رفع العقوبات.

- وزارة الدفاع الأميركية، أو البنتاغون، في عالم آخر وهناك أخبار عن أنها فوجئت بالاتفاق بين الرئيسين، إلا أن الوزارة أصدرت نفياً لذلك وقالت إن الوزير جيم ماتيس كان على إطلاع كامل على سير الأمور. مع ذلك كانت هناك أخبار من الوزارة أن القوات الأميركية على استعداد كامل لمواجهة أي تطور مفاجئ على الأرض.

- القمة تعكسها المصافحة بين الرئيس ترامب والرئيس كيم، وقد شهدنا صوراً لتلك المصافحة مع تعليقات تتراوح بين الجيد والمبالغ فيه. قرأت أن المصافحة دامت 12 ثانية، إلا أن الحديث عنها في ساعات وأيام، وحتى اليوم. قرأت أيضاً أن مصافحة كيم مع رئيس كوريا الجنوبية مون جي- إن كانت أكثر حرارة، وهناك اتصالات بين البلدين هدفها تحسين العلاقات.

- هل لاحظ القارئ ما لاحظت عن سيارة الرئاسة الكورية الشمالية؟ كان هناك حراس يرتدون سترات رسمية، وكل منهم يزيد عليها ربطة عنق يركضون حول سيارة الرئيس كيم وهي متوجهة من مكان إلى آخر. هل هؤلاء حراس أو من العدائين الأولمبيين؟ ليس عندي جواب ولكن أرى أنهم كانوا قادرين على السير مع سيارة الرئيس أبطأت أو أسرعت.

- الرئيس ترامب قال إن كوريا الشمالية لم تعد تمثل خطراً نووياً، إلا أن هذا الكلام يتناقض مع رأي وزارة الدفاع المسجل في البرامج النووية لكوريا الشمالية. تقرير استراتيجية الأسلحة النووية يرى أنها لا تزال خطراً، وتقرير المخابرات الأميركية عن الأخطار يرى أنها أكبر خطر نووي على الولايات المتحدة.

- ترامب قدم صورة جميلة عن مستقبل العلاقات مع كوريا الشمالية إلا أن أعضاء في الكونغرس من الديمقراطيين سخروا من كلامه، ولعل السناتور تشارلز شومر، رئيس الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ، عبّر عن رأي حزبه وهو يسأل على أي كوكب في الفضاء يعيش ترامب فلا يرى السلاح النووي وصواريخ كوريا الشمالية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عيون وآذان الاهتمام بقمة ترامب  كيم مستمر عيون وآذان الاهتمام بقمة ترامب  كيم مستمر



GMT 07:19 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

شكراً لعدم قتل العالم

GMT 07:17 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين

GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 06:01 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

ليست لغزاً ولا يحزنون

GMT 05:59 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

الزلزال القادم

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib