معهد أميركي ينتقد المشاركة النسائية في الحياة السياسية المغربية
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

معهد أميركي ينتقد المشاركة النسائية في الحياة السياسية المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - معهد أميركي ينتقد المشاركة النسائية في الحياة السياسية المغربية

معهد أميركي ينتقد المشاركة النسائية في الحياة السياسية المغربية
الرباط-المغرب اليوم

أفاد تقرير صادر عن المعهد الجمهوري الأميركي لتعزيز الديمقراطية حول العالم أن مشاركة النساء المغربيات في الحياة السياسية تجربة متناقضة، معتبرا أن الضغوط الثقافية لازالت تشكل عائقا يحول دون نجاح المرأة في العمل السياسي، بالرغم من أن الدولة تخصص نسبة لا تقل عن ثلاثين في المائة كحد أدنى لتمثيلية المرأة في المجالس التشريعية الوطنية والإقليمية.
 
وجاء في التقرير ذاته أن المرأة المغربية تبقى دائما منوطة بالأدوار التقليدية داخل الأسرة؛ "رعاية الأطفال، إعداد ثلاث وجبات كل يوم والاهتمام بالشؤون المنزلية"، مضيفا أنها دائما تواجه بالرفض إن أرادت الخروج من المنزل للمشاركة في أنشطة قد تكون في النصف الثاني من اليوم، مما يترك لها فرصة ضئيلة للازدهار في الساحة السياسية، ويتطلب منها جهدا كبيرا للتوفيق بين متطلبات العمل والمنزل.
 
عدة لقاءات عقدها المعهد الجمهوري الدولي للتجمّع من أجل الانتخابات وتعزيز العمليّة السياسيّة، أفادت بأن الرجل لا يأخذ على محمل الجد قيمة المرأة في المجال السياسي، وأن النساء أنفسهن غالبا ما يترددن في أخذ المبادرة والوقوف ضد هذه الأنماط "التقليدية الشوفينية"، بحسب ما ورد في التقرير.
 
ومن أجل تغيير هذا التوجه، ينظم المعهد مجموعة من المؤتمرات يُبْرِز فيها الدور القيادي للمرأة، مسلطا الضوء على نماذج لنساء ناجحات كـ ''البيضاوية الشهيرة التي نجحت في تسلق الجبال، ثم البدوية المنحدرة من منطقة ريفية محافظة والتي أصبحت فيما بعد نجمة سينمائية، وصولا إلى الشابة التي قدمت من الجنوب واستطاعت أن تحصل على مقعد في المجلس الوطني لحزبها"، إذ إن عرض هذه التجارب يشجع المرأة على أخذ المبادرة، بالرغم مما وصفه التقرير بالبيئة غير المشجعة.
 
هذه اللقاءات، التي يتم تنظيمها في القرى والمدن الصغرى، تشمل أنشطة أخرى تشارك فيها نساء تنتمين لأحزاب سياسية مختلفة، تتقاسمن من خلالها معلومات ومهارات تخص الشأن السياسي بغاية تطوير مهاراتهن، والعمل على زيادة الثقة بالنفس في القدرة على تولي القيادة داخل الأحزاب السياسية والتغلب على مختلف التحديات.
 
وشدد التقرير على أن هذا البرنامج لا يهدف إلى جعل المرأة تتبوأ مناصب المسؤولية داخل الحزب الذي تنتمي إليه، لكن الغاية منه هي تعزيز مشاركتها في الحياة السياسية، مشيرا إلى أن النساء المغربيات تتخذن خطوات هامة نحو تحقيق النجاح في المجال السياسي الذي ظل محتكرا من طرف الرجال.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معهد أميركي ينتقد المشاركة النسائية في الحياة السياسية المغربية معهد أميركي ينتقد المشاركة النسائية في الحياة السياسية المغربية



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib