سبعة أنواع دايت خادعة تسبب زيادة وزنك
آخر تحديث GMT 20:19:54
المغرب اليوم -

سبعة أنواع "دايت" خادعة تسبب زيادة وزنك

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سبعة أنواع

وزنك
القاهرة – المغرب اليوم

إذا كنت من هواة تكرار أنظمة الحمية، فلا بد أنك تعرف نوعاً أو أكثر من أنواع الدايت المشهورة، بل ربما تكون اتبعتها بالفعل وخسرت بعض الكيلوجرامات من وزنك.

أما إذا كانت المرة الأولى في اتباع الحمية، فعليكى تجنب الأنظمة التالية قبل أن تقعى ضحية أضرارها الصحية على المدى الطويل:

_ دايت المجاعة

يعتمد كثير من الناس على ريجيم التجويع أو الصوم المتواصل عن الطعام، وإذا تناولوا طعاماً فلا بد أن يكون منخفض السعرات الحرارية.

ربما يصبح النصح نظرياً مع هؤلاء، خاصةً لمن يريدون التخلص من الكيلو جرامات الزائدة لديهم في أقصر فترة زمنية ممكنة، لكن من منا لا يحلم بالوصول إلى الرشاقة بسهولة؟

ووفقا لما نشره موقع "هافنجتون بوست عربى" فهذا النوع من الحمية يؤدي إلى خسارة الوزن بصورة كبيرة وسريعة، ولكن يشمل أيضاً خسارة العضلات الثمينة في الجسم، ويخفض من معدل حرق السعرات الحرارية بالجسم ومن ثم ارتفاع نسبة الدهون.

وقد يزيد هذا النوع من الحمية من خطر التعرض لمتلازمة الأيض والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

من المؤكد أن الأفضل متابعة الحمية تحت إشراف طبي ولكن ولا يجب خفض السعرات عن 1000-1200 سعرة يومياً، لذلك لأنك فور الوصول إلى الوزن المطلوب ستبدأ في مرحلة أخرى من الشراهة في تناول الطعام والتي تتسبب في زيادة الوزن وإلى أضعاف ما تم فقده في فترة وجيزة.

_ الديتوكس

يفضل البعض الاعتماد على أنظمة الديتوكس لتنظيم الجسم من السموم، لكن اتباعها لخفض الوزن ربما يتسبب في بعض المشكلات الصحية ما لم يتم تحت إشراف الطبيب، خاصة أن الديتوكس يخلص الجسم من السموم بسبب خسارة الماء والفضلات.

ونتيجة لخسارة كمية كبيرة من السوائل في الجسم، قد يتسبب ذلك في التعرض لخطر الجفاف وانعدام التوزان، فالعبث بالنظام المتوازن لجسمك أمر محفوف بالمخاطر عليك الحذر منه.

_ البوليميا

البوليميا أو النهام العصبي وهو مرض وليس حمية، لكن تدمنه الفتيات اللاتي يحلمن أن يصبحن مثل عارضات الأزياء شديدات النحافة، ومن ثم يقمن بتناول ما يردن من طعام، ثم يتقيأن ذاتياً أو يتخلصن من الطعام عن طريق الملينات والأدوية المدرة للبول.

يتسبب هذا النوع من أنظمة تخفيف الوزن في التهاب المريء بسبب إدخال الشخص لإصبعه في فمه للتقيؤ، وتآكل مينا الأسنان بسبب زيادة الأحماض المِعدية، والجفاف ونقص البوتاسيوم وتمزق الأغشية المبطنة للفم والحلق.

_ آتكينز

هذا النظام يعد أحد أشهر أنواع الحمية على مستوى العالم، فاعل وتنتج عنه خسارة الوزن سريعاً، حقاً يشعرك بالسعادة بعد فترة وجيرة، ولكن الجدال الذي أثاره هذا النظام يحتاج إلى التريث قبل اتباعه، حيث يعتمد على خفض نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد إلى 20 جراماً فقط يومياً، والاعتماد فقط على الخضروات والبروتينات وحتى الدهون.

هذا الدايت يستمتع به كثيراً كل من يتبعه، لأنك تتناول الوجبات المفرحة بدون تأنيب ضمير، ولكن يتسبب في شراهة في تناول البروتينات والدهون بنسبة زيادة تقدر بـ 30%، وهو ما يؤدي إلى مخاطر صحية على أجهزة الجسم على المدى الطويل.

وفي الوقت نفسه بعد الانتهاء من هذه الحمية سيحاول الجسم استرجاع ما فقده من الكربوهيدرات مرة أخرى، وهو ما يتسبب في زيادة الوزن بصورة مضاعفة.

_ حمية الرضع

هذا النوع شائع بين الفتيات أيضاً، ويعتمد على تناول 14 مرطبان من طعام الأطفال من الفواكه والخضروات المهروسة طوال اليوم.

لماذا يشكل نظام حمية الرضع خطورة على جسمك؟ لأنك ببساطة شخصٌ بالغ ولست طفلاً رضيعاً، وهو ما يعني أن جسمك لا يأخذ المواد الغذائية المتكاملة المطلوبة يومياً.

_ حساء الكرنب

هذا الحساء يعد الأشهر بين المعتادين على اتباع الأنظمة الغذائية للتخسيس، حيث يطلقون عليها "الشوربة الحارقة" لتسببها في حرق الدهون بصورة سريعة للغاية، حيث تعتمد على خلط المكونات الحارقة للدهون مثل الكرنب بصورة أساسية والبصل والثوم والجزر والكرفس والزنجبيل وتناولها لمدة 7 أيام متتالية.

هذا النظام بالتأكيد يخفض الوزن بصورة كبيرة ولكن في الوقت نفسه يتسبب في الإصابة بالملل والوهن وربما حدوث حالة إغماء لفقدان الشخص للتوازن والسكريات المطلوبة يومياً.

_ دايت الصنف الواحد

هكذا يطلق عليه، ولكن يمكنك من خلال هذا النوع أن تتناول صنفاً واحداً أو صنفين من الخضروات أو الفواكه الطازجة دون طهي لمدة 7 أيام.

إلى جانب حالة الكسل والملل التي ستشعر بها والجوع المستمر والرغبة في تناول كل الأطعمة الممنوعة في الحمية وعدم القدرة على أداء أي نوع من الأنشطة اليومية، هذا النظام يصيبك بالاكتئاب إذا استمررت في اتباعه لفترة طويلة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سبعة أنواع دايت خادعة تسبب زيادة وزنك سبعة أنواع دايت خادعة تسبب زيادة وزنك



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib