هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل

الرضاعة الطبيعية
القاهرة - المغرب اليوم

هل الرضاعة الطبيعية تمنع حدوث الحمل؟" غالبًا ما يتردد هذا السؤال في ذهن الأمهات الجدد اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية فقط، خاصة خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية التي تعقب فترة النفاس، والتي يُطلق عليها البعض "الرضاعة النظيفة".

بشكل عام الرضاعة الطبيعية تجعلك أقل خصوبة، وربما تمنع نزول الدورة الشهرية لمدة قد تصل إلى عام كامل بعد الولادة، ولكن هذا لا يعني أبدًا اعتبار الرضاعة الطبيعية وسيلة مضمونة لمنع الحمل، لأنها قد تفاجئك مرة أو يحدث التبويض فيحدث الحمل قبل أن تدركي ذلك.

اقرئي أيضًا: كيف تعرفين أن لبن الرضاعة الطبيعية كافي لطفلك؟

متى تعمل الرضاعة الطبيعية على منع الحمل؟

إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فقط، على مدار 24 ساعة بمعدل 6 إلى 8 رضعات طويلة للطفل، فإن الدورة الشهرية لن تعاودك مرة أخرى بعد الولادة، قبل مرور 6 أشهر إلى عام على الأكثر.

بمعنى آخر، كلما زاد عدد رضعات طفلك، كلما تأخرت عودة الدورة الشهرية، بسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين (المختص بإفراز اللبن)، الذي يجعل جسمك، وكأنه في حالة حمل مستمرة، بمعنى آخر، هذا الهرمون يقلل من نسبة الخصوبة والإباضة، وبالتالي تقل فرص حدوث الحمل بشكل طبيعي.

قد تعمل الرضاعة الطبيعية على منع الحمل لمدة 6 أشهر فقط لا أكثر، وتقل فاعلية هذه الوسيلة كلما اعتمد طفلك على الطعام الصلب أو انتظم نومه لأكثر من 6 ساعات دون رضاعة طبيعية.

اقرئي أيضًا: مميزات وعيوب طرق منع الحمل المختلفة

ولكن:

الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط كوسيلة لمنع الحمل، يُعد فكرة غير محبذة وغير مضمونة على الإطلاق، بل يجب استخدام وسيلة مساعدة أخرى كالحبوب أو اللولب أو الواقي الذكري.

على سبيل المثال، تأخر الرضاعة الطبيعية عودة الدورة الشهرية، ومع ذلك، فالإباضة تحدث قبل نزول دورتك الشهرية الأولى، ما يعني وجود احتمالية حمل في أثناء إرضاع طفلك، دون أن تلاحظي ذلك ودون أن تنزل دورتك الشهرية.

ربما يحدث الحمل وتعود خصوبتك لسابق عهدها عندما تقللين عدد الرضعات اليومية لطفلك، في مرحلة إدخال الطعام اللين والصلب مثلًا بعد عمر 6 أشهر أو في حال تقديم رضعات إضافية أو مكمّلة من الحليب الصناعي لطفلك.

إذا كان طفلك يستخدم لهاية أو ببرونة من الأعشاب أيضًا، ويزيد التوقيت بين الرضعات على مدار اليوم أكثر من 4 ساعات بين الرضعة الواحدة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib