أحمد الريسوني يفند مبررات دعاة تقنين الإجهاض في الممكلة المغربية
آخر تحديث GMT 12:00:07
المغرب اليوم -

أكدّ أن التشريع الإسلامي فرض للجنين حماية خاصة ومميزة عن الأم

أحمد الريسوني يفند مبررات دعاة تقنين الإجهاض في الممكلة المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أحمد الريسوني يفند مبررات دعاة تقنين الإجهاض في الممكلة المغربية

أحمد الريسوني
الرباط - سناء بنصالح

 أوضح الفقيه المقاصدي ونائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أحمد الريسوني، أن التشريع الإسلامي، فرض للجنين حماية خاصة ومميزة عن حماية الأم.

 وبيّن في مداخلة له في الندوة المنظمة من طرف "مجلة البحوث الفقهية والقانونية" و"الجمعية المغربية للدفاع عن الحق في الحياة"، أن الجنين كيان مستقل عن أمه و ليس جزءًا منها، باعتبار أن له أعضائه الخاصة، فرغم أنه يعيش في أعضائها فترة من الزمن لكن له أعضائه المستقلة، ومن هنا تبدأ الحماية للجنين، وتبعًا لذلك فإن الإرث حق للجنين.

ووقف الريسوني على الحالات الاجتهادية التي يقال إنه يسمح بها في الإجهاض من قبيل زنى المحارم، موضحًا أن هذا النوع فيه ظرف التشديد، وليس ظرف التخفيف، لأنه بيّن المحارم، ومن الزنى وخلافه، بالإضافة إلى الأجنة المشوهة، مستدركًا أن الطب يتقدم كل يوم وبالتالي لايمكن الإجهاض لأن هذا الوضع يعالج والطب تطور، فالجنين المشوه بدأ يعالج إما بعد الولادة أو قبلها.

وفي تعليق له على حجة حرية التصرف، باعتبار أن دعاة تحريرالإجهاض، يعتبرون أن الإنسان حر في التصرف في جسده، وبالتالي يمنح له الحق في أن يجهض، أكدّ الريسوني أن هذا الكلام إذا تم الوقوف عنده فهو حجة ضعيفة، وإلا فيمكننا أن نحلل الانتحار باعتباره تصرفًا في الجسد.

وتحدث دكتور في طب الولادة ورئيس سابق للمصلحة الجامعية في باريس زهير الهنا، عن التكوين الأولي للجنين من خلال عملية التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، وأبرز إشكالية الحديث عن الروح وخلقها، وكيفية تبلور الخلية وتطورها من علقة ثم مضغة.

وأوضح الدكتور الهنا أنه يتم التقاط مختلف الصور لتشكيل الجنين من بداية الأسبوع الأول، إلى 40 يوم الذي يصير فيه الجنين مخلقًا، بظهور كل أعضائه، وأبرز مختلف الصور الفوتوغرافية التي تبين هذا التشكل بكل تفاصيله بداية من الأسبوع الأول إلى غاية نهاية الحمل.

وعن المقاربة القانونية للحق في الحياة وحماية الجنين، طرح أستاذ القانون الدستوري والعلوم أحمد السوداني، اتفاقية حقوق الطفل التي اعتمدت وعرضت على التصديق والانضمام سنة 1979م، وورد في ديباجتها، أن الطفل بسبب عدم نضجه البدني والعقلي يحتاج إلى إجراءات وقائية ورعاية خاصة بما في ذلك حماية قانونية قبل الولادة وبعدها.

ورغم هذا الاتفاق أضاف السوداني، أن الأرجنتين حينما جاءت لتوقع على هذا الاتفاقية سنة 2005م، تحفظت على هذه المادة وأكدت ضرورة أن يتم النص في اتفاقية حقوق الطفل على أن الطفل هو كل إنسان من لحظة الحمل حتى 18 سنة، كما تحفظت على توصية مؤتمر1994 في القاهرة، وبكين 1995.

وأبرز السوداني أن المحكمة الدستورية الإسبانية أصدرت سنة 1996م، قرارًا يوضح أنه يجب على المشرع أن يضع نظامًا قانونيًا للدفاع عن الحق في الحياة، وضمان الحماية الفعلية لها، كما أن الدستور يرفض التمييز بين حماية الحق في الحياة للأجنة وغير الأجنة.  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد الريسوني يفند مبررات دعاة تقنين الإجهاض في الممكلة المغربية أحمد الريسوني يفند مبررات دعاة تقنين الإجهاض في الممكلة المغربية



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib