البيضاء تحتضن الاجتماع الأول للشراكة العالمية للقضاء على زواج الأطفال
آخر تحديث GMT 04:46:47
المغرب اليوم -

جدول الأعمال يبرز خطط التوعية الناجحة عبر الشبكات الاجتماعية

البيضاء تحتضن الاجتماع الأول للشراكة العالمية للقضاء على "زواج الأطفال"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البيضاء تحتضن الاجتماع الأول للشراكة العالمية للقضاء على

زواج الأطفال في المغرب
الدار البيضاء - جميلة عمر

انطلقت أعمال الاجتماع الأول للشراكة العالمية للقضاء على زواج الأطفال "فتيات، لا عرائس"، الثلاثاء، في الدار البيضاء، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 60 بلدًا.

وتعد هذه الشراكة نسيجًا يضم 450 منظمة من المجتمع المدني في 70 دولة، وتعمل مجتمعة من أجل وضع حد لزواج الأطفال، وتمكين الفتيات من تحقيق أحلامهن.

وبحسب المنظمين، فإن اختيار المغرب لاحتضان هذا الاجتماع، جاء تقديرًا للجهود التي تبذلها المملكة من أجل تقليص معدلات الزواج المبكر إلى النصف، وتثمينًا للتحولات المهمة التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة على المستويين القانوني والتشريعي.

وسينكب المشاركون في هذا الاجتماع، وعلى مدى 3 أيام، على وضع وتفعيل استراتيجيات للمرافعة، بهدف حث المنظمات الدولية والإقليمية على التحرك بقوة للحدّ من ظاهرة زواج الأطفال، وإبراز الخطط الناجحة للتوعية عبر وسائل الإعلام والنشرات الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى التفكير في طرق مبتكرة للإعلام اعتمادًا على تجارب المنظمات المنخرطة في الشبكة، وعبر تطوير أدوات عمل الحركة العالمية للقضاء على زواج الأطفال.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع بحث عدد من القضايا التي تهم على الخصوص "الشراكة الثنائية للقضاء على زواج الأطفال"، و"الأطفال كأولوية اجتماعية"، و"مقاربات للتعاطي مع الظاهرة"، و"التزامات المجتمعات من أجل التغيير".

وتعود المعطيات الخاصة بهذا الموضوع إلى العام 2014 ، وأظهرت أن المبادرات المتخذة من أجل محاصرة هذه المعضلة "تبقى غير كافية" أمام حجم الظاهرة، إذ أنه في حدود العام الجاري سيصل عدد الفتيات المتزوجات قبل بلوغهن 18 عامًا إلى 2.1 مليار فتاة، مع ما يترتب على ذلك من انعكاسات وخيمة على مستقبلهن ومستقبل عائلاتهن والمجتمع عمومًا.

واعتبرت أن اللقاء يشكل أرضية لمناقشة سبل تغيير هذه المعطيات التي تدق ناقوس الخطر، والعمل على تحسيس المجتمعات بضرورة اجتثاث هذه الظاهرة، من أجل عالم " أكثر أمنًا، وصحة، وازدهارَا".

يذكر أن عدد الفتيات المتزوجات قبل 18 عامًا يصل إلى 15 مليون سنويًا، أي بمعدل 41 ألف فتاة يوميًا، بينما 700 مليون امرأة الآن في العالم تزوجت قبل بلوغها 18 عامًا، وفتاة من بين 9 أخريات من هذا العدد تزوجت قبل بلوغها 15 عامًا.

وفي المغرب، سجل العام 2013 بحسب معطيات وزارة العدل والحريات، ما يقدر بـ35 ألف و152 حالة زواج لقاصرين، أي 11.47% من مجموع الزيجات المسجلة، وتمثل الفتيات نسبة 99.79% منها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيضاء تحتضن الاجتماع الأول للشراكة العالمية للقضاء على زواج الأطفال البيضاء تحتضن الاجتماع الأول للشراكة العالمية للقضاء على زواج الأطفال



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

يورجن كلوب يكشف تفاصيل مٌشادته مع محمد صلاح

GMT 15:07 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فائدة غير متوقعة لـ"3 قطع شكولاتة شهريا"

GMT 18:02 2019 الجمعة ,22 آذار/ مارس

برشلونة يفتح الباب أمام رحيل كوتينيو
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib