مذكرات تكشف عن سعادة مارغريت تاتشر بعودة جزر فوكلاند
آخر تحديث GMT 03:05:24
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

أشارت إلى قلق رئيسة الوزراء البريطانية عشية المعركة

مذكرات تكشف عن سعادة مارغريت تاتشر بعودة جزر "فوكلاند"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مذكرات تكشف عن سعادة مارغريت تاتشر بعودة جزر

مارغريت تاتشر
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت مذكرات سرية بشأن حرب "الفوكلاند"، كتبها رئيسة الوزراء البريطانية السابقة، مارغريت تاتشر، ونشرت للمرة الأولى، الخميس، عن قلقها عشية المعركة وسعادتها في الفوز باستعادة الجزر من الأرجنتين.
 
المذكرات المكونة من 128 صفحة، و17 ألف كلمة مكتوبة بخط اليد. وأعلن الخبراء أنَّها تُعد واحدة من أهم الوثائق التاريخية بخط يد مارغريت تاتشر، التي كانت سرية للغاية وربما زوجها دينيس وحده من يعرف عنها.

مذكرات تكشف عن سعادة مارغريت تاتشر بعودة جزر فوكلاند
 
وأوضح مجلس الفنون في إنجلترا أنَّها "ربما كانت أهم وثيقة تاريخية كتبتها مارغريت تاتشر". وأضاف أنَّه قبل الأوراق بديلًا عن الضرائب من ضيعة تاتشر التي توفيت في العام 2013 عن عمر ناهز 87 عامًا. وستذهب الأوراق إلى مركز تشرشل للأرشيف في جامعة كمبردج.
 
وجرى التبرع بأوراق مارغريت تاتشر إلى كلية كامبردج، مقابل مليون جنيه إسترليني من ضرائب التركات. وكتبت هذه الوثيقة المختصة في جزر "فوكلاند" بشكل سري بعد عام من الصراع والتي كشفت عن قلقها عشية الغزو البريطاني في 21 أيار/ مايو 1982.
 
وبدأ الصراع في 2 نيسان/ أبريل 1982 عندما غزت الأرجنتين المستعمرة البريطانية. وفي غضون أيام تم إرسال قوة العمل البريطانية في رحلة 8 آلاف ميل إلى الجزر.
 
وكتبت "إنَّ طائرات الاتحاد من طراز جاك كانت تحلق فوق سان كارلوس باي. لقد عدنا إلى جزر فوكلاند. كان قلبي سعيدا، ولكنه قلق بشدة بشأن سقوط ضحايا.
 
وأضافت تاتشر: نشرت فرقة العمل مع السرعة والكفاءة التي أذهلت العالم وجعلنا نشعر بالفخر وبريطانيتنا جدا. وتابعت: كنا نصر على أن تكون القوات البريطانية قادرة على مهاجمة أي سفينة تابعة للبحرية الأرجنتينية.
 
وأشارت إلى أنَّه في اليوم التالي، الاثنين 3 أيار/ مايو، تم نسف الغواصة "بلغرانو"، التي غرقت في وقت لاحق. ولم يحدث للمدمرتين المرافقتين أي سوء ولكنهما كانتا بطيئتين في التقاط الناجين من "بلغرانو"، كنا نعرف أن "بلغرانو" تعرضت لإصابة لكنه مرت بضع ساعات قبل أن نعرف أنها غرقت.
 
وبيَّنت أنَّه قتل 20 رجلا و أصيب أكثر من 24 بشكل رهيب كما اندلعت الحرائق عبر السفن. وشرحت أفكارها بشأن ما ستقول للأسر، مضيفةً: نحن لم نتعلم أفضل السبل لإعلان الخبر الخطير.
 
ومن جانبه؛ أشار رئيس "مجلس الفنون" بيتر بازلجيت، إلى أنَّه "مهما كانت سياستنا" إلا أنَّها "كانت شخصية تاريخية كبرى" ستتاح أوراقها للدارسين، مضيفًا: هذه الوثائق، التي تقدر بمليون جنيه إسترليني، ستصبح جزءً من الأرشيف المتاح للجمهور في الكلية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مذكرات تكشف عن سعادة مارغريت تاتشر بعودة جزر فوكلاند مذكرات تكشف عن سعادة مارغريت تاتشر بعودة جزر فوكلاند



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 04:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

زوجان يقضيان 10 أشهر في زيارة 33 دولة حول العالم

GMT 15:34 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

انتحار شاب شنقًا داخل منزله في مدينة الداخلة

GMT 00:10 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أمراء الإمارات يقضون عطلتهم في بوعرفة لممارسة رياضة القنص

GMT 07:04 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

العثور على أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة موشي ديان

GMT 22:40 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

البرغل بديل عن حمض الفوليك

GMT 05:38 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

عمال ميناء مدغشقر يكشفون معاناتهم من الإهمال والفقر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib