الرئيسية » اقتصاد عاجل
سوق الأسهم السعودية

الرياض - المغرب اليوم

حقَّقَت سوق الأسهم السعودية، مكاسب قوية بلغ حجمها أكثر من 4.3 في المائة، جاء ذلك وسط تداولات شهدت سيولة نقدية تُعتبر هي الأعلى على الإطلاق، منذ نحو عام ونصف العام.

ودفعت المكاسب القوية التي حققتها سوق الأسهم السعودية، يوم أمس، القيمة السوقية لتعاملات السوق إلى الارتفاع بنحو 77 مليار ريال (20.5 مليار دولار)، جاء ذلك وسط إغلاق أسهم 139 شركة مدرجة على «اللون الأخضر».

وفي هذا الخصوص، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولات الخميس على ارتفاع بنسبة 4.3 في المائة، ليغلق بذلك عند مستويات 7836 نقطة، أي بارتفاع 323 نقطة، وسط تداولات نشطة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 9.6 مليار ريال (2.56 مليار دولار)، وهي السيولة النقدية الأعلى في نحو عام ونصف العام، أي منذ يونيو (حزيران) 2017.

وفي إطار ذي صلة، أعلنت شركة «الصحراء للبتروكيماويات»، يوم أمس، عن ارتفاع أرباحها الفصلية إلى 529.9 مليون ريال (141.3 مليون دولار) بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الحالي 2018، أي بنسبة نمو قدرها 52 في المائة.

وبحسب النتائج المالية المعلَنة حتى الآن، قفزت أرباح 41 شركة مدرجة في تعاملات سوق الأسهم السعودية، خلال الأشهر الـ9 الأولى من هذا العام بنسبة 16.75 في المائة، مقارنة بالأرباح المحققة خلال الفترة المماثلة من العام الماضي (2017).

وتأتي هذه التطورات الإيجابية، في الوقت الذي برهنت فيه وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني على قوة وحيوية الاقتصاد السعودي، جاء ذلك حينما رفعت الوكالة العالمية من توقعاتها المتعلقة بنمو الاقتصاد السعودي خلال العام الحالي (2018)، والعام المقبل (2019)، حيث تُعتبر «موديز» واحدة من أكبر وكالات التصنيف العالمية.

وفي تقريرها الحديث، رفعت «موديز» توقعاتها لنمو الناتج المحلي السعودي إلى 2.5 في المائة و2.7 في المائة للفترة 2018 و2019، بينما كانت توقعاتها السابقة عند 1.3 في المائة و1.5 في المائة للفترة ذاتها.

وأكدت «موديز» التصنيف الائتماني للاقتصاد السعودي عند ««A1 مع نظرة مستقبلية «مستقرَّة»، يأتي ذلك في الوقت الذي تتجاوز فيه التوقعات الإيجابية لوكالة «موديز» بشأن الاقتصاد السعودي توقعات البيان التمهيدي لإعلان الميزانية العامة.

ورجّحت «موديز» ارتفاع الإنتاج النفطي السعودي، الأمر الذي يعزز بالتالي من قوة اقتصاد البلاد، كما أكدت أن تطورات القطاع غير النفطي تسهم في نمو أقوى لإجمالي الناتج المحلي السعودي.

وقالت «موديز» إن خطط تنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط، تسهم في رفع النمو الاقتصادي المتوسط وطويل الأجل، كما خفّضت الوكالة توقعاتها بشأن العجز المالي الحكومي من إجمالي الناتج المحلي إلى 3.5 في المائة و3.6 في المائة على التوالي، بينما كانت توقعاتها السابقة للفترة ذاتها عند 5.8 في المائة و5.2 في المائة.

وأكدت «موديز» أن اتجاه الديون السعودية سيشهد تحسناً كبيراً خلال العامين المقبلين، حيث تتوقع الوكالة أن تظل الديون عند مستوى أقل من 25 في المائة من إجمالي الناتج المحلي على المدى المتوسط، فيما تُعدّ نسبة الـ25 في المائة، كديون، نسبة صغيرة، مقارنة بالموقف المالي الحكومي القوي.

وأشادت «موديز» بسياسة ضبط النفقات، رغم ارتفاع العائدات النفطية، متوقعة أن يشهد العجز المالي تراجعاً إلى نحو 3.5 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، خلال 2018.

ويعكس التصنيف المسار الاقتصادي الذي اتخذته المملكة من خلال «رؤيتها 2030». وبرامجها التنفيذية في إطار حوكمة صارمة تهدف إلى بناء اقتصاد متنوع ومستدام.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الين الياباني يُسجل أسوأ تراجع أمام الدولار الأميركي
مقتل 12 شخصاً فى انفجارين بمنجمين للفحم بالصين
اندلاع حريق في مصفاة للنفط في منطقة أربيل شمال…
الريال الإيراني يُسجل انهياراً كبيراً أمام العملات الأجنبية بعد…
جماعة الحوثي يُهاجمون ناقلة نفظ مما تسبب في إلحاق…

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ رئيس جمهورية سيراليون بمناسبة العيد…
انتخاب نزار بركة بالإجماع أميناً عاماً لحزب الاستقلال لولاية…
بدء أشغال مؤتمر البرلمان العربي في القاهرة بمشاركة المغرب
مفاوضات شاقة تؤخر انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…
عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

خلل في البنك التجاري الإثيوبي CBE سمح للعملاء بسحب…
الين الياباني يُسجل أسوأ تراجع أمام الدولار الأميركي
مقتل 12 شخصاً فى انفجارين بمنجمين للفحم بالصين
اندلاع حريق في مصفاة للنفط في منطقة أربيل شمال…
الريال الإيراني يُسجل انهياراً كبيراً أمام العملات الأجنبية بعد…