الرئيسية » آخر الأخبار
مصطفى الخلفي

الرباط - نعيمة المباركي

أوضح وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربيَّة مصطفى الخلفي، أنّ واقع الصحافة في المغرب يشهد تقدّمًا تدريجيًا، معترفًا بوجود عدد كبير من التحدّيات. مشيرًا إلى أنّ الاعتداء على الصحافيين ما زال مستمرا، وهو أمر اعتبره "مرفوضًا وغير مقبول"، لافتًا إلى أنّ "المشكل الأساسي الذي يعرقل تقدّم حرية الصحافة بالمملكة يعود إلى البيئة القانونيّة المتخلفة عمّا جاء به دستور 2011".
وأوضح الخلفي، خلال المناظرة التي نظمتها جريدة "هسبريس" المغربيَّة، بشراكة مع إذاعة "هنا صوتك"، الهولنديَّة، مساء السبت، في الرباط، بشأن "الممارسة الصحفية وسؤال الحرية بالمغرب"، أن إصلاح المشهد الإعلامي السمعي البصري، يعرف تطوّرًا تدريجيًا، مستندًا إلى إسقاط القضاء، خلال العام الماضي، لعدد من الدعاوى العمومية المرفوعة ضدّ الصحافيين، وتحفيظ قضايا أخرى، وصلت إلى 15 قضيَّة، وتسجيل عدد أقلّ من أحكام الغرامات.
وأشار إلى أنّ "هناك تحسّنًا ملحوظًا فيما يخصّ الإعلام السمعي البصري العمومي". مؤكّدًا أنّ الإرادة السياسيّة لإصلاح المشهد الإعلامي، في شقيّه، السمعي البصري والصحافة المكتوبة موجودة.
وبخصوص مشروع المجلس الوطني للصحافة، لفت إلى أنّ "هذا المشروع وباقي القوانين، سيتمّ إرسال مسوّداتها إلى فدرالية الناشرين، والنقابة الوطنية للصحافة المغربيَّة، من أجل الاطلاع عليها، وإبداء ملاحظاتها حولها، وسيتمّ إدماجها في مسوّدات مشاريع القوانين، قبل عرضها على الحكومة من أجل المصادقة عليها".
وأعلن أنّ وزارته ستعتمد قانونًا خاصًا بمنح الإشهار للمؤسسات الصحافيَّة شبيهًا بذاك المعتمد في فرنسا، والذي يقتضي أنّ يعطى دعمًا إضافيًا عن الدعم العمومي للصحف التي لديها مواردُ إشهاريّة ضعيفة، " كما أنّ المستشهرين سيكونون ملزمين بنشر قوائم الصحف التي تستفيد من الدعم، والمبالغ المالية التي تُدفع لها".
واعتبر مدير نشر يوميَّة "أخبار اليوم" توفيق بوعشرين، أنّ المشكلة الأساسية التي يعاني منها المشهد الإعلامي عمومًا "لا يكمن فقط في العقوبات السالبة للحريات، وإنما في استقلال القضاء، وكذا في عقلية القضاة، لأنهُ حينما تعرضُ عليه قضيَة من طرف النيابة العامَّة يضعهَا في إطار معين منذ البداية ويتعامل على أساسها". موضحًا أنّ "القاضِي حين يجدُ الوزير طرفًا في القضيَّة غالبًا ما يسيرُ نحو الإدانة، في حين أن الأصل هو البراءة، ولوْ أن القضاء كانَ مستقلًّا لما كانَ كلُّ هذا النقاش حول إصلاح أعطاب العدالة".
وبخصوص الإشهار، ذكر أنّ "الإشهار أضحى سلاحًا حقيقيًا في مقابل مقاولات إعلامية هشّة، حتى أنَّ المستشهر صار أعلى صوتًا في قاعات التحرير". وتابع "لقد أصبحنا أشخاصًا يخلقُون جرائد ومواقع لا هدف لها سوى محاربة الصحافيِّين، حيث لمْ تعد الدولة هي من تهاجمُ الصحافيِّين، لأنَّ هناك من عُهِد إليه بهذه المهمة".
 وأوضح رجلُ الأعمال المغربي كريم التازي، أنَّ الإشهار أصبح اليوم "أداة في يد النظام والسلطة، وأنّ هناك منابر إعلاميّة مغضوب عليها في المغرب لا تنالُ الإشهار، وإن كانت نسبة مبيعاتها مهمة، في حين يمتنع المستشهر عن دعم منابر يعتبرها مزعجة"، على حد تعبيره.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

بسمة وهبة تتعرض لهجوم حاد بعد حضورها عزاء والدة…
باسم يوسف يعلق على واقعة "إنقاذ حياة" شقيق عمرو…
العفو الدولية يجب التحقيق في الهجوم الإسرائيلي على الصحافيين…
ياسمين صبري مذيعة لأول مرة في بودكاست Big Time
“مجلس الصحافة المغربي” يُقدم شكوى لمجلس الأخلاقيات في فرنسا

اخر الاخبار

العثور على سيدة متوفاة رفقة ثلاثة من أبنائها ضواحي…
رئيس الحكومة المغربية يٌؤكد أن التكوين في مجال الطب…
عائلات المغاربة المٌحتجزين بميانمار تٌطالب ناصر بوريطة بالتدخل
إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحّقة في لجنة حقوق الإنسان…

فن وموسيقى

وفاء عامر تعود للبطولة في "جبل الحريم" وتطلع لتقديم…
أصالة تكشف عن أولى مفاجآت ألبومها الجديد أغنية "إنسان"…
سكارليت جوهانسون تتخذ موقفاً صارماً ضد استخدام صوتها من…
أحلام تُعلن عن إحياء أول حفل لها في الكويت…

أخبار النجوم

الكشف عن حقيقة منع عمرو دياب وشيرين عبد الوهاب…
النجمة المغربية منال بنشليخة تُطلق أغنيتها الجديدة « مهبولة…
أحمد العوضي يروي قصة نجاته من الموت وما فعله…
منى زكي تدعّم صناع "رفعت عيني للسما" بعد حصولهم…

رياضة

انضمام الشيبي ودياز وعودة سايس لـ قائمة المغرب لتصفيات…
محترفون مغاربة بين الرحيل والبقاء ومشاركة غير منتظمة وأداء…
المحترفون المغاربة يحصدون خمسة ألقاب في يوم واحد
رسميًا إدارة نادي برشلونة الإسباني تٌقيل المدرب تشافي هيرنانديز

صحة وتغذية

الطماطم تُعزّز صحة المخ وتحمي العينين من الضوء الأزرق…
وزير الصحة المغربي يبٌرز بجنيف الدور المحوري للمغرب في…
أدوية إجهاض محظورة تعرض على وسائل التواصل الاجتماعي في…
حماة المال العام يٌطالبون وزير الصحة المغربي بفتح تحقيق…

الأخبار الأكثر قراءة

نقابة الصحفيين الفلسطينيين تطالب بوقف جرائم الاختفاء القسري وتهديد…