الرئيسية » انترنت
تطبيق "واتس آب"

واشنطن - المغرب اليوم

اعتبر براين أكتون الشريك المؤسس لتطبيق "واتس آب"، بيع التطبيق لشركة "فيس بوك" عام 2014، بمثابة بيع لخصوصية المستخدمين.

وقال أكتون في حوار مع مجلة فوربس الأمريكية: "إن بيع التطبيق إلى فيس بوك انتهى إلى بيع خصوصية المستخدمين"، مشيرًا إلى أن سياسة الخصوصية ووظيفة التطبيق المشفرة، كانت من بين أسباب اشتعال الخلاف بينه وبين مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة "فيس بوك"، ما جعله يقدم استقالته العام الماضي وترك أرباح له قيمتها 850 مليون دولار، حيث ارتفعت أسهمها قُبيل مغادرته مكتبه.

وأوضح أكتون، أن شركة "فيس بوك" بعد استحواذها على "واتس آب" بنحو 14 مليار دولار، أرادت عرض إعلانات في حالات مستخدمي التطبيق، يتم تحديدها اعتمادًا على بيانات وخصوصية المستخدمين، بالإضافة إلى تمكين الشركات المعلنة من التواصل مباشرة مع مستخدمي التطبيق عبر الرسائل الخاصة، مشيرًا إلى أن "فيس بوك" لن تتخلى عن خططها لتحقيق أرباح عبر استثمار "واتس آب" بأي طريقة كانت.

وفي محاولة لإقناع الرئيس التنفيذي لفيس بوك بالتراجع عن بيع بيانات المستخدمين، اقترح أكتون بدائل لتحقيق الدخل من التطبيق،بفرض رسوم بعد استخدام عدد كبير من الرسائل المجانية، فيما رفضت شيريل ساندبرج كبيرة مسئولي التشغيل في "فيس بوك"، اقتراحه، مؤكدة أن ذلك لن يمكّن الشركة من رفع دخلها. 

ورغم ذلك، لم يحمّل أكتون "فيس بوك" المسئولية الأخلاقية لبيع بيانات وخصوصية مستخدمي "واتس آب"، إذ قال معترفًا بتحمله المسئولية: "بعت خصوصية المستخدمين لشركة فيس بوك ليحققوا أرباحًا أكبر.. أنا خائن اعترف بذلك"، بينما وصف "فيس بوك" بكونهم "رجال أعمال جيدون"، يسعون لتحقيق الأرباح بمختلف الوسائل، وشعارهم "إذا كان الأمر يحقق أرباحًا فسنقوم به".

وعن عدم تأجيل استقالته للحصول على أرباحه، عبارة عن حصته من أرباح أسهم الشركة، قال: "لم أستطع الانتظار... كل ما رغبت فيه هو المغادرة فورًا".

وظهر خلاف أكتون مع شركة "فيس بوك" التي جعلت منه مليارديرًا، إبان ما يعرف بأزمة "كامبريدج أناليتيكا"، حين كشف أليكسندر كوجان مُطور التطبيق عن تسريب "فيس بوك" لبيانات المستخدمين وبيعها لأغراض إعلانية، إذ شارك أكتون حينها في وسم يدعو إلى حذف تطبيق "فيس بوك"، بعبارة "لقد حان الوقت".

وبعد ساعات من نشر الحوار الذي تناقلته مختلف الصحف العالمية، شن ديفيد ماركوس قائد فريق أبحاث البلوكتشين في فيس بوك، هجومًا عنيفًا على براين أكتون، متهمًا إياه بالجحود.

وبالإضافة إلى اتهامه بعرقلة جهود "فيس بوك" لتطوير "واتس آب"، قال ماركوس في تدوينة مطولة نشرتها صحيفة دايلي ميل البريطانية اليوم: "أصبح أكتون يشكل نموذجًا جديدًا للطبقة الضحلة، فيس بوك جعلت منه مليارديرًا".

وأضاف ماركوس مدافعًا عن مؤسس "فيس بوك": "زوكربيرج دعم عملية تشفير محادثات واتس آب والتي حدثت بعد استحواذ فيس بوك على التطبيق"، وقال: "إذا كنت شغوفًا بعملك، ففي هذه الحالة تعمل جاهدًا لإثبات صحة موقفك، لا أن تكون عدوانيًا وسلبيًا".

يذكر أن "فيس بوك" أكدت بدء عرض الإعلانات التجارية على "حالات" المستخدمين (Status) لتطبيق "واتس آب" مطلع العام المقبل، إلا أنها أكدت أيضًا الإبقاء على سياسة تشفير الرسائل "من النهاية إلى النهاية".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

رئيس المركز المغربي للحماية من الابتزاز الإلكتروني يُحذر من…
قائمة ممنوعات تواجه الممتحنين وأقساها الحرمان من فيسبوك
واشنطن تهدّد بإغلاق "تيك توك" إذا لم يتحول إلى…
«تويتر» يسم مجددا تغريدة لترامب بإشارة «ضارة أو مضللة»
حملة كبيرة لإيقاف عرض فيديوهات "روتيني اليومي" الفاضحة

اخر الاخبار

جلالة الملك محمد السادس يٌهنئ رئيس جمهورية الطوغو بمناسبة…
إسبانيا تضبط أكبر شحنة مخدرات منذ 2015 قادمة من…
انتخاب عمدة مدينة الرباط على رأس الشبكة الدولية للإنارة…
الأمن الوطني المغربي يٌعلن توقيف 3 أشخاص من ذوي…

فن وموسيقى

هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"
كاظم الساهر يؤكد أن ألبومه الجديد أفضل ما قدمه…
عاصي الحلاني يتحدث عن مشواره الفني ويؤكد أن أغنية…

أخبار النجوم

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر
أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»
منة شلبي تنتهي من تصوير فيلم "الهوى سلطان"

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري
النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

الأخبار الأكثر قراءة