الرئيسية » تقارير وملفات
مدير عام تعليم جدة عبدالله بن أحمد الثقفي

جدة - واس

افتتح مدير عام تعليم جدة عبدالله بن أحمد الثقفي اليوم أعمال الملتقى الثالث لمنسوبي تعليم الكبار تحت شعار " تعليم الكبار آفاق وتطلّعات .. في ظل مفاهيم التعلم المستمر" والذي أقيم بفندق روشان الازهر ، بحضور مشرف تعليم الكبار بالوزارة عجلان العجلان ، ومساعد مدير عام تعليم جدة للشؤون التعليمية أحمد الزهراني ، وعدد من ضيوف الملتقى من خارج وزارة التعليم.

وفي مستهل الملتقى أوضح مدير إدارة تعليم الكبار بتعليم جدة محمد الظاهري أنّ الملتقى يعد الثالث من نوعه ، الذي يهدف إلى التحول من تعليم الكبار التقليدي إلى مفهوم التعلم المستمر مدى الحياة لإعداد الدارس وقدراته للتعلم داخل المدرسة وخارجها عبر شراكة مجتمعية مع المؤسسات الأخرى مثل جامعة الملك عبدالعزيز ، ومعهد الإدارة العامة ، والكلية التقنية.

ثم ألقى مدير عام التعليم بجدة عبدلله بن أحمد الثقفي كلمة أوضح من خلالها أنّ المملكة ولله الحمد تعتبر من أقل الدول في نسبة الأمية بفضل ما توليه القيادة الرشيدة للتعليم من دعم وإهتمام ورعاية تفوق الوصف والتعبير.

بعد ذلك كرّم الثقفي ، الأوائل في مدارس تعليم الكبار في محافظات جدة وخليص ورابغ ، تلاه ندوة تربوية بعنوان "من التعليم السنوي إلى التعلم المستمر" مفاهيم وآليات وتطبيقات والتي شارك فيها ، مدير كلية خدمة المجتمع الدكتور أحمد العبدالوهاب ، ومدير فرع معهد الإدارة بجدة عبدالوهاب السلمي ، إضافة لمدير كلية خدمة المجتمع بالكلية التقنية عادل الزهراني ومن جانب التعليم شارك في الندوة حامد السلمي مدير تعليم منطقة مكة المكرمة سابقاً ،حيث تناولت الندوة أهمية جانب التعليم في حياة الإنسان والأهم أن يكون التعليم مستمرا وصولا للريادة والقيادة لأنّ ذلك يساهم في دف عجلة الأمة الإسلامية لمواجهة التغيّر المستمر في مختلف المجالات ومواكبة المجتمعات المتحضرة.

ثم أقيمت حلقة تدريبيّة بعنوان " الاحترام ...صمام الأمان " قدمها الدكتور عبدا لله الجميلي ، تضمنت رقي صفة الاحترام ، وأهميتها في نجاح الفرد ودعمه لمواصلة النجاح ، تم أستعراض عدد من التجارب والنجاحات في تعليم الكبار ، إضافة لتجربة الحملات الصيفية بوزارة التعليم وكذلك عرض تجربة أحد دارسي تعليم الكبار بجدة .

بعدها عقد مشرف عام تعليم الكبار بوزارة التعليم عجلان صايل العجلان حوارا مفتوحا أجاب من خلاله على العديد من المداخلات والاستفسارات المتعلقة بتعليم الكبار .

وفي نهاية أعمال الملتقى تم التوصل إلى العديد من التوصيات التي تضمنت تعميم تجارب الحملات الصيفية الناجحة وتجربتها في مناطق المملكة وطرح تجارب الدارسين الناجحين لبث روح التنافس إضافة لإشراك الجمعيات الخيرية ورجال الأعمال في تشجيع الدارسين إضافة لتحويل مسمى تعليم الكبار للتعليم المستمر وتطوير لائحته وكذلك إعفاء مدير المركز من الحصص .

كما تضمنت التوصيات ضرورة جعل التعليم المستمر من سياسة التعليم في المملكة وتوظيف وسائل الإعلام لخدمة التعليم المستمر وكذلك التأكيد على أهمية اللغة العربية كلغة رائدة ونشر استخدامها في المؤسسات التعليمية مع ضرورة الاهتمام بالطاقات الكبيرة والاستفادة من المتقاعدين ورفع قيمة الحصة في مراكز تعليم الكبار إلى 100 ريال .

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مطالب بإيفاد لجان تفتيش لمشاريع متعثرة بمديرية التعليم في…
الرباط تحتضن تجارب إفريقية للتعلّم الجامعي
مشروع قانون أميركي لإدراج مقرّر عن "خطر الشيوعية" في…
مطالب باسترجاع نسبة من الضريبة على مصاريف الدراسة في…
الأمم المتحدة تتهم إسرائيل بهدم مدارس الفلسطينيين

اخر الاخبار

رئيس مجلس المستشارين المغربي يدعّو إلى إيجاد صيغ فعالة…
الرباط تحتضن النسخة الـ3 للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات…
مجلس حقوق الإنسان المغربي يٌنظم بأكادير لقاء دراسيًا حول…
انطلاق المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

نجوى كرم تشوّق جمهورها لحفلها في دبي يوم 3…
المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»
تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة