الرئيسية » جامعات عربية
جامعة محمد الأول

وجدة – هناء امهني

تنظم جامعة محمد الأول وكلية العلوم والمركز المغربي للتنمية والعلوم، المؤتمر الثاني لعلوم المواد والبيئة في مدينة السعيدية.

وتندرج هذه التظاهرة في نسختها الثانية والتي ستنظم تحت شعار: “مواد جديدة لتنمية الطاقة المستدامة”، في إطار تشجيع السياحة العلمية، حيث سيحضرها أكثر من 300 مشارك يمثلون 29 دولة تم اختيارهم من بين أكثر من ألف طلب مشاركة.

 ويأتي تنظيم هذا الحدث العلمي بعد نجاح النسخة الأولى التي نظمت بمركب المعرفة التابع لجامعة محمد الأولّ، ويعتبر المؤتمر الحالي منصة متعددة التخصصات للباحثين والصناعيين وأيضا للكفاءات المغربية المقيمة بديار المهجر، لتعزيز النهج المتعدد القطاعات والتعاون في مجال تطوير أساليب جديدة ومبتكرة في المواد وتطبيقاتها في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، علوم البيئة والتنمية المستدامة، والتكنولوجيا الحيوية والهندسة الكهربائية.

ويهدف مؤتمر ICMES’2018 إلى جلب العلماء، الأكاديميين، الباحثين والصناعيين البارزين من أفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وآسيا وأستراليا والشرق الأوسط لتبادل الخبرات وعرض النتائج والأبحاث المتعلقة بعلوم المواد والبيئية.

ومن بين المشاركين نذكر البروفيسور أحمد قريشي من الهند الذي يعتبر ثاني باحث على الصعيد الدولي  في ميدان منع التآكل والذي حظي باستقبال نائب رئيس الجمهورية الهندية  السيد أنصاري المتوج بدرجة الدكتوراه الفخرية من جامعة محمد الخامس في الرباط ، وبحضور رئيس الحكومة ومجموعة من الوزراء وأميني السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات وشخصيات وازنة، كما سيحضر أساتذة من مغاربة العالم.

وسيكون هذا المحفل العلمي فرصة سانحة للمشاركين لمناقشة أحدث الابتكارات وكذلك لبدء التعاون التكميلي والتنسيق من خلال برامج علمية دولية عن طريق إنشاء علاقة مباشرة بين الخبراء الدوليين الحاضرين في المؤتمر، وأيضا عبر تشجيع التبادل المعرفي بين طلاب الماجستير والدكتوراه من جهة ومختلف الشركاء الأكاديميين من جهة أخرى، خصوصا وأن المؤتمر سيعرف مشاركة أكثر من 300 باحث يمثلون 30 دولة موزعة بين 150 باحث عبر عرض شفهي، و160 باحث من خلال الملصق العلمي.

 هذا، وسيقوم أزيد من 20 أستاذ باحث يمثلون مختلف دول العالم، وهم علماء مرموقين وبارزين في مجال تخصصهم، بإلقاء محاضرات عامة وأخرى مواضيعية.

وتضم اللجنة العلمية أسماء وازنة في مجال البحث العلمي، حيث ستعمل على تقييم الأعمال من أجل نشرها في مجلات علمية عالمية وخاصة مجلتي “ماتيريال توداي” “السفيير”، كما سيتم نشر المؤلف الخاص بالمؤتمر والذي يضم ملخصات كل المشاركين في كتاب برقم تسلسلي دولي سيتم عرضه فيما بعد بالمكتبة الوطنية في الرباط.

 يذكر أن أشغال هذا المؤتمر الدولي العلمي ستنطلق صباح الخميس 26 أبريل   / نيسان في فندق ميليا السعيدية، في حين أن الجلسة الافتتاحية الرسمية ستقام يوم الجمعة على الساعة السادسة مساء بنفس الفندق.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

"اللبنانية" تتقدم ثلاث مراتب في التصنيف العربي للجامعات
مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
جامعة محمد الخامس في الرباط تعلن عن قرار هام…
جامعة محمد الخامس تحافظ على مكانتها الريادية للسنة 4…
اعتراف دولي بالتميز العلمي لجامعة سيدي محمد بن عبد…

اخر الاخبار

الطائفة اليهوديّة المغربية ترفض اقتحام باحات المسجد الأقصى و"تأجيج…
مهنيو زيت الزيتون في "سيام" يشتكون "أثر الجفاف" ويراهنون…
من قلب أروقة "سيام" مربو الماشية يُجمعون على الزيادة…
انتشار المخدرات والتدخين في المدارس يستوجب استراتيجية وطنية شاملة

فن وموسيقى

هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"
كاظم الساهر يؤكد أن ألبومه الجديد أفضل ما قدمه…
عاصي الحلاني يتحدث عن مشواره الفني ويؤكد أن أغنية…

أخبار النجوم

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر
أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»
منة شلبي تنتهي من تصوير فيلم "الهوى سلطان"

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري
النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

الأخبار الأكثر قراءة