الرئيسية » تحقيقات
تعنيف النساء

الدار البيضاء - المغرب اليوم

كشف تقرير سنوي حديث بشأن "العنف المبني على النوع"، أجري تحت إشراف فدرالية رابطة حقوق النساء ومركز إنجاد ضد عنف النوع، أن معظم العنف الموجه ضد المغربيات يسجل في الدار البيضاء، وأقله في العاصمة الرباط، مشيرًا إلى توثيق أزيد من 6 آلاف حالة عنف خلال العام. 

واستعرضت تفاصيله خلال ندوة "واقع العنف ضد النساء"، المنظمة صباح السبت في الرباط، استند إلى المعطيات الإحصائية لعام 2016، وسجل 6219 حالة عنف، مبرزًا أن جل الحالات سجلت في الدار البيضاء 1469 حالة بنسبة 23.62% متبوعة ببني ملال 18.78% ثم ورززات وسلا بنسبة تقارب 16.7%، أما أقل نسب حالات العنف الموثقة ضد النساء فتم تسجيلها في العاصمة الرباط بنحو 286 حالة 4.6%، وكلميم بنحو 170 حالة 2.7%، والعرائش بـ84 حالة 1.35%. 

ويأتي العنف النفسي في المرتبة الأولى بالنسبة لأشكال العنف 47.63%، ويشمل وفق درجة الأهمية: السب والشتم وسوء المعاملة، والإهانة والتحقير والتهديد بالقتل والإيلاء والهجر، وأيضًا الخيانة الزوجية والتغيب الاختياري للزوج والتهديد بالطرد من بيت الزوجية، إلى جانب الاتهام بالخيانة الزوجية والضغط من أجل التعدد والمنع من زيارة أهل الزوجة. 

وتتوزع باقي نسب أشكال العنف ضد النساء على ما هو اقتصادي واجتماعي 27.33%، مثل عدم الإنفاق على الزوجة والأطفال والمحضون والإكراه على العمل وإهمال الأسرة، وما هو عنف جسدي 14.31%، من قبيل الضرب والجرح والبصق والحرق والاحتجاز، وأيضًا على ما هو عنف قانوني(6.66%، ثم عنف جنسي 4.07%، عبر الاغتصاب الزوجي والتحرش الجنسي والاغتصاب وممارسات جنسية غير مرغوب فيها. 

وقال التقرير إن أغلب القضايا المصرح بها كعنف ضد المرأة سجلت ضمن الأسرة 96.08%، أما البقية فصرحت بها النساء من داخل العمل والإدارة، في وقت تبقى فيه المستهدفات أكثر من هذا العنف هن نساء تتراوح أعمارهن ما بين 18 و38 عامًا بنسبة بلغت 64%، أما قرابة ثلث المعنفات 30.38% فهن أميات، أما 7.63 فمستواهن جامعي، في حين 67.57% منهن مجملًا ربات بيوت. 

وقدم التقرير مختلف الخصائص المتعلقة بمرتكبي العنف؛ إذ إن 69.81% منهم أزواج للمعنفات، و%58.46 يبلغون من العمر ما بين 29 و48 عامًا، في حين لا يمتلك 22.37% من مرتكبي العنف ضد النساء أية شهادة تعليمية. 

وخلص التقرير إلى ضرورة تنفيذ مطلب قانون إطار يحمي النساء من العنف والتمييز، ووضع آلية تؤطر وتحدد حقول ومجالات ووسائل محاربة العنف المبني على النوع التي يراها قادرة على توفير مؤسسات ومراكز إيواء للنساء ضحايا العنف، وتقديم خدمات طبية ونفسية وقانونية بالمجان، وتقديم مساعدات أخرى تقتضيها حالة نساء الناجيات من العنف. 

وحثت خلاصات التقرير على توفير شرطة فاعلة مع تداريب للرفع من كفاءات ممثلي القضاء وجميع الموظفين في النظام القانوني والعدالة الجنائية ونظام الصحة لتلبية احتياجات النساء وضمان حقوقهن، إلى جانب منع استعمال واللجوء إلى مراكز الوساطة في القضايا المتعلقة بالعنف الزوجي.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

أميركية تتزوج من روبوت محادثة مصنوعا بالذكاء الاصطناعي
إرتفاع أسعار الحليب المخصص للرضع في المغرب بسبب جشع…
إيران تقر قانوناً لحماية النساء من الإساءة الجسدية والنفسية
5 آلاف امرأة يرفعن قضية جماعية ضد شركة أميركية…
إيران تبدأ بأولى عمليات التوقيف المرتبطة بتسمم طالبات المدارس

اخر الاخبار

وزير الخارجية المغربي يٌجري مباحثات مع نظيره الغامبي لتعزيز…
التوقيع بجنيف على مٌذكرة تفاهم لتعزيز قدرات الدبلوماسيين المغاربة
وزير الخارجية المغربي يٌجري مباحثات في بانجول مع وزير…
توقيف مغربي وإسباني بميناء سبتة بحوزتهما شحنة من الحشيش

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

محمد هنيدي يتوّجه إلي السعودية خلال أيام لتصوير فيلمه…
ميّ كسّاب تعلّق على عدم معرفة الجمهور بأنها مغنّية
وفاء عامر تكشف تفاصيل تعاونها مع شقيقتها آيتن في…
إسعاد يونس توجّه رسالة قوية لياسمين عبد العزيز وأحمد…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

اليونيسف تكشف عن ارتفاع عدد الفتيات والنساء اللاتي خضعن…