الرئيسية » نساء في الأخبار
مخاطر المشروبات الكحولية على الأطفال

لندن - كاتيا حداد

بدأت في بريطانيا حملات واسعة للحد من تناول النساء الحوامل للمشروبات الكحولية، لاسيما بعد إصابة عدد من الأطفال بمتلازمة "الكحول الجينية"، الأمر الذي دعا المحامين إلى وصف النساء اللاتي يشربن الخمور بـ"المجرمات"، مؤكدين أنَّه يمكن رفع دعوى قضائية ضدهن.

يأتي ذلك في أعقاب ولادة طفلة معاقة نتيجة إفراط والدتها في شرب الكحول، ويؤكد المحامون أنَّها ارتكبت جريمة عنيفة، حيث كانت تشرب نصف زجاجة من "الفودكا" وثماني علب من "البيرة" القوية يوميًا.

وأوضح الأطباء أنَّ الكحوليات عمومًا مادة ضارة بالجنين، وهذه الحالة يمكن أن يكون لها آثار بعيدة المدى بالنسبة إلى الأمهات الحوامل، فيما طالبت محكمة الاستئناف البريطانية بقانون يقر بعدم قانونية شرب الكحوليات أثناء فترة الحمل.

فيما رفع محامون قضية على امرأة مدمنة على شرب الكحوليات خصوصًا "الفودكا" وعلب "البيرة" القوية، يوميًا، كانت تبلغ من العمر 17عامًا عندما ولدت طفلتها الثانية البالغة الآن 6 أعوام، مصابة بمتلازمة "الكحول الجينية" نتيجة شرب والدتها الكحوليات، وحال نجاح القضية، فهناك أكثر من 80 إجراء بحق أمهات تسبّبن في إعاقة أطفالهن.

وطالب محامي الطفلة الذي رفض الكشف عن اسمها لأسباب قانونية، القضاة بالحكم لصالحها والحصول على تعويض بعد أن ولدت باضطرابات متعلقة بالكحول، وحال نجاح الاستئناف يمكن أن يُهدّد ذلك بتجريم سلوك النساء الحوامل، وفقا لدائرة الحمل الاستشارية البريطانية وحقوق الميلاد.

وبعد جلسة استمرت يومًا كاملًا، أكد القضاة أنَّ المحكمة ستأخذ وقتًا للنظر في القضية واتخاذ القرار، وقيل للقضاة "إنَّ الأم كانت تشرب كميات هائلة من الكحول في فترة الحمل بالطفلة".

وأوضح محامي الطفلة جوي فوي، أنَّ تلك الكمية تعادل 40- 57 وحدة كحول يوميًا، فيما كانت المبادئ التوجيهية الصادرة عن المعهد الوطني للصحة والرعاية، تؤكد أنَّ 7.5 وحدات قد يضر بالجنين.

وأضاف فوي، "كانت الأم واعية بمخاطر الاستهلاك المفرط للكحول أثناء الحمل، ولكنها كانت نهمة مما شكَّل ضررًا على الجنين، وتوقعت وقوع الضرر ولكنها أخذت بالمخاطرة".

بن كولينز، والذي طلب من السلطات رفض قضية الطفلة، وقال للقضاة "هناك تضارب في الأفكار حول ما يشكل خطرًا أولًا، ليس فقط من حيث الشرب ولكن التدخين والغذاء، فحال أكلت الأم الجبن غير المبستر أو البيض النيء مع العلم أنَّ ذلك يشكل خطرًا على الجنين، يمكن أن تجد نفسها متهمة بجريمة".

اضطرابات الطيف الجنيني بسبب الكحول هو مصطلح يصف الإعاقة والمشاكل السلوكية التي يعاني منها الأطفال نتيجة شرب أمهاتهم للكحول أثناء الحمل، ويعاني الأطفال من مشاكل سلوكية مثل فرط النشاط وصعوبات التعلم والصرع، كما أنَّ ملامحهم الجسدية واضحة، حيث الأنف الأفطس والوجه المسطح والعيون المتباعدة، شدة المشكلة تعتمد على كمية شرب الأم، ولكن التشوهات تبقى معهم طوال الحياة.

يُشار إلى أنَّ محكمة الاستئناف البريطانية، أصدرت حُكمًا تاريخيًا بإدراج تناول المشروبات الكحوليّة أثناء الحَمل ضمن قائمة الجرائم الجنائية.

فيما يسعى مجلس شمال غرب إنكلترا إلى الحصول على تعويض بعد إصابة الطفلة بـ"تأخر النمو بعد تناول والدتها الكحول أثناء حملها وبعد ولادتها"؛ لكن المحكمة أجّلت النظر في القضية، بهدف دراستها على نحو واسع لإصدار الحكم النهائي ونوع العقوبة المستحقة على الأم.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

أورسولا فون دير لاين تسعى للبقاء رئيسة للمفوضية الأوروبية
كامالا هاريس تلتقي بعائلات الرهائن الأميركيين المحتجزين لدى حماس
بيلوسي تنضم إلى نداءات تُطالب بايدن بوقف نقل الأسلحة…
جيل بايدن تحث زوجها سراً على إنهاء الصراع في…
ولي العهد السعودي يستقبل صفية السهيل و يقبل إعتمادها…

اخر الاخبار

إدارة السجن المحلي بالناظور تنفي مزاعم تسبب التعنيف والإهمال…
موريتانيا تتراجع عن رفع التعريفة الجمركية ومهنيون متفائلون بعد…
رئيس مجلس المستشارين المغربي يدعّو إلى إيجاد صيغ فعالة…
الرباط تحتضن النسخة الـ3 للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

حمادة هلال يٌثير جدلاً على مواقع التواصل بصورة مركّبة…
آيتن عامر تتحدث بصراحة عن انكسارها بسبب وفاة شقيقتها…
ناهد السباعي توجّه رسالة قوية الى المرأة مٌؤكدة أن…
أحمد السقا يصف كريم عبد العزيز بكلمات من القلب…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

رشيدة طليب تؤكد أن نتنياهو لا ينبغي أن يأتي…
قصر كنسينغتون يفقد السيطرة بسبب الجدل بشأن الأميرة كيت
البرلمانية المغربية فاطمة زوكاغ تُلقي كلمة في الأمم المتحدة…
الملكة رانيا تُدين أساليب الحرب الإسرائيلية ومن بينها قصف…
كيت ميدلتون تخرج عن صمتها بشأن صورة يوم الأم…