الرئيسية » مصارف
البنك الدولي

الرباط - المغرب اليوم

تطرق البنك الدولي في أحدث تقاريره إلى الإمكانيات التي تمتلكها التمويلات الإسلامية للمساعدة في الحد من التفاوت في مستويات الدخل في جميع أنحاء العالم، وتعزيز الرخاء المشترك، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، قائلا إن "التمويل الاجتماعي الإسلامي يمكن أن يخفف حدة الفقر، ويخلق شبكة أمان اجتماعي لمن يعيشون في فقر مدقع".

التقرير الذي يحمل عنوان "حافز لتحقيق الرخاء المشترك" أورد أن المؤسسات والأدوات التي يعتمد عليها هذا التمويل مثل "القرض الحسن، والزكاة، والصدقات، والوقف" تضرب بجذورها في إعادة توزيع الثروة والعمل الخيري، موصيا بضرورة إنشاء نظم حوكمة لدعم العمل المنظم لقطاع التمويل الاجتماعي الإسلامي.

وبالاستفادة من إمكانيات مؤسسات كالزكاة والأوقاف، يرى التقرير أن من الممكن تلبية احتياجات الموارد لأشد الفئات حرمانا في أغلب بلدان جنوب وجنوب شرق آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء.

ويؤكد المصدر نفسه أن صناعة التمويل الإسلامي في حاجة إلى التوسع خارج نطاق المعاملات البنكية التي تهيمن حاليا على هذا التمويل، وتشكل أكثر من ثلاثة أرباع مكونات هذه الصناعة، إذ أوصى البنك الدولي في هذا الإطار بضرورة "توفير مناخ تنظيمي وإشرافي ملائم يتصدى لمخاطر النظام المالي بين البلدان المختلفة، وطرح منتجات وخدمات مبتكرة للمشاركة في تحمل المخاطر، بدلا من محاكاة المنتجات التقليدية التي تلقي بالمخاطر على أطراف أخرى"، مشددا أيضا على وجوب توحيد قواعد وأحكام الشريعة المتعلقة بالتمويل الإسلامي في جميع البلاد، وتعزيز سبل الحصول على التمويل الإسلامي، وتدعيم رأس المال البشري للتمويل الإسلامي والتوعية به.

ويشير البنك الدولي إلى أن واضعي السياسات ينبغي أن يعطوا الأولوية لتطوير المؤسسات المالية غير البنكية التي "تعاني حاليا من عدم التطور وعدم الاستغلال الكامل"، مدليا بمثال في هذا الإطار يتعلق بالتأمين الإسلامي "التكافل"، الذي قال إنه يمكن "أن يوفر مزايا مهمة للأسر والشركات، ما يؤدي إلى تحسين سبل حصولها على الخدمات المالية".

ويضيف التقرير: "يدعو التمويل الإسلامي إلى المساواة والتوزيع العادل للدخل والثروة ومن خلال ارتباطه الوثيق بالاقتصاد الحقيقي وتقاسم مخاطر التمويل، ويمكن أن يساعد في زيادة استقرار القطاع المالي، كما يمكنه أن يجذب إلى النظام المالي الرسمي أناسا مستبعدين منه حاليا لأسباب ثقافية أو دينية"، مبرزا أنه "خلافا للتمويل التقليدي، يقوم التمويل الإسلامي على التمويل الذي يشارك في تحمل المخاطر والتمويل بضمان الأصول؛ وبإسناد الملكية المباشرة إلى الأفراد في القطاع الحقيقي من الاقتصاد، فإنه يقلص عزوفهم عن المخاطر".

وذكرت الوثيقة مجالات قال إنها تقتضي التدخل على صعيد السياسات لتطوير فعالية التمويل الإسلامي وتفعيل إمكانياته في المساعدة على تقليص التفاوت وعدم المساواة. وتشمل هذه الإجراءات التدخلية: "تعزيز الانسجام بين اللوائح التنظيمية وتطبيقها وفرضها"، إضافة إلى "إنشاء مؤسسات تقدم المعلومات الائتمانية وغيرها لدعم التمويل المستند إلى أسهم رأس المال، لاسيما مؤسسات الأعمال الصغرى والصغيرة والمتوسطة"، و"تطوير منتجات أسواق رأس المال والصكوك للمساعدة في تمويل المشاريع الكبيرة في مجال البنية الأساسية"، مع "توفير الاعتماد الرسمي لمنتجات تأتي من بلدان أخرى لتوسيع الأسواق من خلال المعاملات العابرة للحدود".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

البنوك المغربية تُفاجئ عملائها بزيادة كبيرة في سعر غرامة…
التجاري وفا بنك تُطلق خدمة الدفع عبر الهاتف لعملائها…
البنك المركزي الأوروبي يلمح إلى إمكانية خفض الفائدة في…
الاحتياطي الفيدرالي يسجل في 2023 أكبر خسارة في تاريخه
بنك المغرب يطرح للتداول ورقة بنكية جديدة من فئة…

اخر الاخبار

مٌباحثات سعودية - بوركينية تعزز التعاون العسكري والدفاعي
فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات مٌحاولة تهريب الكوكايين…
سجن عين السبع 1 يٌنفي مزاعّم بخصوص تعرض سجين…
دراسة حديثة تٌؤكد أن بنسبة 85% المغاربة يثقون في…

فن وموسيقى

محمد عبده يكشف تفاصيل اصابته بمرض السرطان ورحلة علاجه…
الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…

أخبار النجوم

أيتن عامر تتألق مع تامر حسني في حفل العين…
كندة علوش توّجه رسالة قوية لأولياء الأمور بسبب الـ…
يسرا اللوزي تٌعلن مفاجأة حول لجوئها لطبيب نفسي على…
هاني رمزي يكشف الأسباب الحقيقية لتأجيل مسلسله لرمضان المٌقبل

رياضة

إصابة “طويلة” تُنهي موسم ماغواير مع مانشستر يونايتد
مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

التجاري وفا بنك تُطلق خدمة الدفع عبر الهاتف لعملائها…
البنك المركزي الأوروبي يلمح إلى إمكانية خفض الفائدة في…