الرئيسية » آخر أخبار بطولة أفريقيا 2019
جمال بلماضي المدير الفني للمنتخب الجزائري

القاهرة- محمد زاهر

وصف جمال بلماضي المدير الفني للمنتخب الجزائري لكرة القدم، أليو سيسيه المدير الفني للمنتخب السنغالي، بأنه "صديق"، وتحدّث عن المواجهة معه في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية.
وكتب كلا المدربين شهادة نجاح حقيقية له في البطولة الحالية حيث تركا بصمة رائعة مع فريقيهما وأكدا جدارتهما ببلوغ المباراة النهائية ولم يعد أمام أي منهما سوى خطوة واحدة نحو منصة التتويج باللقب.
وتجتذب المواجهة بين بلماضي وسيسيه اهتماما بالغا لن يقتصر على المتابعين للبطولة داخل القارة السوداء، وإنما أيضا خارجها حيث يحظى المدربان بقدر من الشهرة على مستوى الكرة الأوروبية بعدما لعب كل منهما سابقا في أكثر من ناد أوروبي.

إقرأ أيضا:

بلماضي يطالب الجماهير الجزائرية بعدم الخروج عن النص
وعندما يخوض الفريقان مباراة الجمعة، ستكون هذه هي المباراة النهائية الخامسة التي تشهد مواجهة بين مدربين وطنيين حيث اقتصر هذا على أربع نسخ سابقة فقط من بين 31 نسخة أقيمت حتى الآن في تاريخ البطولة الأفريقية.
كانت أحدث هذه المواجهات السابقة عندما قاد المدرب المصري الراحل محمود الجوهري منتخب بلاده للفوز على نظيره الجنوب أفريقي 2 / صفر بقيادة المدرب الوطني جومو سونو.
وفاز المنتخب الغاني في 1978 بقيادة مدربه الوطني فريد أوسام دودو، على نظيره الأوغندي بقيادة المدرب الوطني بيتر أوكي وفاز المنتخب الغاني في 1965 بقيادة مديره الفني الشهير تشارلز جيامفي على المنتخب التونسي بقيادة مختار بن ناصف، أما أول مباراة نهائية شهدت مواجهة بين مدربين وطنيين في هذه البطولة فكانت في نسخة 1962 عندما فاز المنتخب الإثيوبي بقيادة المدرب الوطني إدنيكاتشو تيسيما 4 / 2 على نظيره المصري بقيادة المدرب الوطني محمد الجندي.
وبخلاف المسيرة الناجحة لكليهما ووصوله إلى المباراة النهائية المقررة الجمعة، تتعدد أوجه الشبه بين المدربين حيث احتفل كل منهما في آذار/مارس الماضي بعيد ميلاده الثالث والأربعين، علما بأن الفارق بين مولديهما يوم واحد فقط حيث ولد سيسيه في 24 آذار/مارس 1976 وولد بلماضي في اليوم التالي.
كما بدأ كل منهما مسيرته الاحترافية في فرنسا حيث لعبا لأكثر من ناد بفرنسا ويحمل كل منهما الجنسية الفرنسية إلى جانب جنسية بلده الأصلي كما انتقل كل منهما للعب في إنجلترا.
وخلال مسيرتهما كلاعبين، التقى بلماضي وسيسيه أكثر من مرة لكن المواجهة بينهما كمدربين ستكون الأكثر أهمية علما بأن المواجهة الوحيدة السابقة بينهما كمدربين كانت قبل نحو ثلاثة أسابيع عندما فاز المنتخب الجزائري على نظيره السنغالي 1 / صفر في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة في الدور الأول للبطولة الحالية.
ورغم مسيرتهما الرائعة كلاعبين في عدد من أكبر الأندية في فرنسا وإنجلترا، لم يحظ أي من بلماضي وسيسيه بمسيرة دولية طويلة مع منتخب بلاده حيث اقتصرت مسيرة بلماضي الدولية على نحو 20 مباراة خلال الفترة من 2000 إلى 2004 واقتصرت مسيرة سيسيه الدولية على نحو 35 مباراة من 1999 إلى 2005.
كان سيسيه أحد نجوم الفريق الذي بلغ نهائي البطولة في 2002 بمالي لكنه خسر مع الفريق أمام الكاميرون بركلات الترجيح في النهائي حيث كان أحد ثلاثة لاعبين أهدروا ركلات الترجيح للمنتخب السنغالي ليتبدد حلم الفريق في الفوز باللقب الأفريقي للمرة الأولى.
والآن تبدو الفرصة سانحة أمام سيسيه لقيادة المنتخب السنغالي إلى لقبه الأول إذا نجح في الفوز على الخضر. وإذا خسر النهائي فإنها ستكون ثاني أكبر صدمة له في مسيرته مع كرة القدم بعد صدمة نهائي 2002 كلاعب.
ويأمل بلماضي في قيادة الخضر للقب الأفريقي الثاني في تاريخ الفريق وهو الأول له خارج ملعبه حيث كان اللقب الوحيد السابق للخضر عندما فاز بنسخة 1990 على أرضه.

قد يهمك أيضا:

جمال بلماضي يعوّل على محرز وبناصر لصنع الفارق أمام السنغال

جمال بلماضي يكشف تفاصيل استعداد الجزائر لملاقاة السنغال

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

رياض محرز وساديو ماني صراعٌ أفريقي بمذاق إنجليزي
مُحاربو الصحراء يصطدمون بأسود التيرانغا في نهائي "الحلم"
أسطورة الجزائر رابح ماجر يُشيد بتنظيم مصر الرائع لبطولة…
جمال بلماضي يؤكد ثقته الكاملة في لاعبيه بتحقيق الانتصار…
نهائي "الكان 2019" خامس مواجهة بين مدربين أفريقيين

اخر الاخبار

ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس الجائزة الكبرى للملك…
الملك محمد السادس يُهنئ رئيس جمهورية سيراليون بمناسبة العيد…
انتخاب نزار بركة بالإجماع أميناً عاماً لحزب الاستقلال لولاية…
بدء أشغال مؤتمر البرلمان العربي في القاهرة بمشاركة المغرب

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…
عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة