الرئيسية » اخر الأخبار
صيد السمك في منطقة سد الموجب

عمان ـ بترا

أول ما يلفت زائر وادي الموجب من جهة لواء ذيبان عند وصوله الاستراحة , رائحة شواء الاسماك التي تعم المنطقة ، حيث ظاهرة ازدياد هواة صيد السمك وهم يرمون شباك وصنارات الصيد وانشغالهم مع عائلاتهم في متعة التنزه ، ومظاهر الفرح التي ترتسم على وجوه الاطفال اذا ما امسكت صنارة احدهم بسمكة.
يقول احد قاطني منطقة القويسمة بعمان الثلاثيني علي السالم لوكالة الانباء الاردنية (بترا) انه يصطحب اسرته كل اسبوعين او ثلاثة الى وادي الموجب للاستمتاع بسحر المكان مضيفا ان زيارته الاولى للوادي كانت قبل عدة سنوات مع مجموعة من اصدقائه , ومنذ ذلك الحين اصبح الوادي البيت الآخر له ولعائلته والمكان الذي احبته والدته واطفاله الاربعة والبعيد عن صخب المدينة وازدحامها .
فيما يقول الاربعيني حماد الازايدة القاطن بمنطقة المريجمة بمحافظة مادبا الذي يمارس هواية صيد الاسماك منذ عشرين عاما , انه يذهب هو واصدقاؤه كل ثلاثة او اربعة ايام لممارسة هوايته من سد الموجب والسيل النابع منه ليعيش ذاك الشعور الذي يصفه بانه امتع من اي صيد آخر اضافة الى الاستمتاع بجلسة الشواء المسائية .
ويضيف ان صيد السمك يحتاج الى فن ومهارة في رمي الشبك واختيار المكان المناسب , مشيرا الى منطقة الشلالات الموجودة في السيل وانواع السمك المتوفرة في السد والسيل والتي تشمل : الحصّاف والكرب والتريس والمشط وتتميز بطعمها اللذيذ كون مياه السد نظيفة اذ يتغذى بمياه الينابيع العذبة القريبة منه .
الموظف في وزارة البلديات موسى الشخانبة يقول ” جرت العادة بي وبمجموعة من الاصدقاء العودة الى بيوتنا بعد انتهاء دوام يوم الخميس من كل اسبوع لتجهيز معدات الصيد واواني ومتطلبات الشواء , فنذهب الى سد الموجب منظمين انفسنا , فهناك من تتوفر لديه مهارة الصيد وآخر من تتوفر لديه مهارة الطهي “.
ويضيف انه وبعد عدة ساعات من ممارسة هواية الصيد وسط جبال شاهقة تحيط بالمكان , نقوم باعداد وجبة العشاء التي عادة ما تحتوي على انواع مختلفة من الاسماك وباحجام متعددة , فهناك ما هو صغير الحجم وما هو كبير الحجم , وكل له طريقة خاصة في فن الطهي , يتخلل ذلك سهرة مسائية بمحاذاة السد حيث الهدوء والراحة , داعيا الى زيارة سد الموجب والتمتع باجوائه المريحة للنفس .
رئيس قسم الاسماك بوزارة الزراعة المهندس صائد هلسة يقول ان الوزارة وضعت في السد منذ انشائه عدة انواع من الاسماك , وهذا ما قامت به في كل السدود الموجودة بالمملكة وعددها 24 سدا , وهي الآن تحتوي على كميات كبيرة من الاسماك , ذلك ان تربية الاسماك في السدود تعد نوعا من انواع الأمن الغذائي .
ويضيف ان الانتاج الكلي من صيد السمك في المملكة يبلغ 1200 طن سنويا بما في ذلك خليج العقبة , منها 50 طنا يتم اصطياده من السدود , مشيرا الى اهمية النهوض بتربية الاسماك خاصة ان المملكة تستورد 29 الف طن من الاسماك سنويا بتكلفة 50 مليون دينار .
ويقول مدير زراعة ذيبان المهندس جميل بريزات ان منطقة الموجب ذات الطبيعة الفريدة يؤمها الزائرون والصيادون من جميع مناطق المملكة لما تمتاز به من مناظر خلابة وايضا لجودة انواع السمك المتوفرة في السد .
ويشير الى ان الوزارة ومن خلال مديرية زراعة ذيبان قامت بتشجير المناطق المحاذية للسد لإضفاء جمالية على المكان , مبينا انه تم تشجير 1500 دونم والعمل جار على تشجير 200 الف دونم ضمن منطقة السد ومحمية الموجب

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

شركة أمريكية تلغى جميع رحلاتها إلى تل أبيب حتى…
شركة الطيران الوطنية البولندية تلغي رحلاتها اليوم إلى تل…
لوفتهانزا الألمانية تعلن تمديد إلغاء رحلاتها إلى طهران حتى…
الترفيه تضيء مناطق السعودية بالألعاب النارية ابتهاجاً بالعيد
4 دول كاريبية ترفع أسعار جوازات السفر الذهبية بنحو…

اخر الاخبار

وزير الخارجية المغربي يٌجري مباحثات في بانجول مع وزير…
توقيف مغربي وإسباني بميناء سبتة بحوزتهما شحنة من الحشيش
البرلمان يناقش الحصيلة المرحلية لحكومة أخنوش
خادم الحرمين وولي العهد يٌعزيان رئيس الإمارات في وفاة…

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

غادة عبد الرازق تعلن خوضها دراما رمضان المقبل وعودتها…
باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
أول ظهور لـ أحمد السقا ومها الصغير بعد شائعات…
محمد رمضان يوجه رسالة لمقلديه

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

مطار الناظور العروي يُحقق ارتفاع حركة النقل الجوي للمسافرين…
الرياح تربك رحلات في مطاري طنجة والناظور
قطارات المغرب تُسجل 52.8 مليون مسافر خلال 2023 بنمو…
نصائح ضروريّة يجب معرفتها عند السفر خلال شهر رمضان