الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
تنظيم "داعش"

طرابلس - فاطمة السعداوي

أعدم تنظيم "داعش" في مدينة سرت، ثلاثة عسكريين من الجيش الليبي رميا بالرصاص باعتبارهم "طواغيت ومرتدين"، وفقا لما أعلنه التنظيم الإرهابي.

وحسب مصدر من داخل المدينة فإن "الشخص الأول من قبيلة القذاذفة من سكان بلدة أبوهادي جنوب سرت وهو النقيب إحنيش علي حسين القذافي، وجرى إعدامه رميا بالرصاص، ولم يتم تسليم جثته لأهله. كما أعدم "داعش" شقيقين من مدينة سلوق كانا أسيرين لدى التنظيم في درنة، وهما الشقيقان هما أبوزيد محمد العماري وحسن محمد العماري تابعين للجيش الليبي".

وحسب المصدر ذاته، فإن تنظيم "داعش" سيقدم على إعدام 21 شخصا آخرين.

 

وكان مسلحو التنظيم أقدموا على إغلاق الطريق الرئيسي المؤدي إلى مدينة سرت ووضع سواتر رملية على الطريق الساحلي من الجهة الشرقية لمدخل المدينة، تحسبا لدخول الجيش الليبي.

ووضع عناصر "داعش" حاويات مملوءة بالرمل على الطريق الرئيسي لإغلاقه، وقاموا بتفتيش القادمين والمغادرين لمدينة سرت. وقال مصدر أمني إن عناصر "داعش" ومعهم خبراء ألغام أجانب يقومون بزرع ألغام بمناطق هراوة والتسعين شرق سرت على الشريط الساحلي، للحيلولة دون تقدم الجيش الليبي لتحرير المدينة من قبضة التنظيم الإرهابي.

وأضاف المصدر أن عناصر التنظيم تغلغلوا منذ أيام في الوديان الواقعة جنوب سرت بالرواغة والعتعت واللود الزراعي وقرزة القريبة من وادي زمزم وأبونجيم.

واستمر نزوح مئات العائلات من مدينة سرت هربا من تنظيم "داعش" الذي يسيطر على المدينة منذ منتصف العام الماضي.

وقال مصدر عسكري ليل الاثنين إن "عدد العائلات التى سجلت عبورها لبوابة السدادة غرب مدينة سرت خلال 24 ساعة الماضية بلغت 221 عائلة نازحة متوجهيين نحو زليتن ومصراتة وطرابلس وغريان والخمس وترهونة".

وفي بنغازي،  قتل سبعة عناصر من تنظيم "داعش" في معارك مع القوات الخاصة في محيط جزيرة دوران مصنع الأنابيب في منطقة القوارشة. وحسب الناطق باسم القوات الخاصة، العقيد ميلود الزوي كانت المعارك في اليومين الماضيين على أشدها ويعمل الجيش على بسط سيطرته على مواقع مهمة لقطع إمداد التشكيلات المحاصرة في مصنع الأنابيب وعمارات القوارشة.

 

كماُ قُتل ثلاثة أطفال، الاثنين، جراء انفجار لغم أرضي بمنطقة الصفصفة غرب مدينة بنغازي، أثناء محاولتهم الدخول لمنزلهم. وأفاد مصدر طبي، بوصول جثث ثلاثة أطفال إلى مركز بنغازي الطبي صباح الاثنين من عائلة البيجو، مشيرًا إلى أن والد الأطفال وليد البيجو أصيب بجروح خطيرة جراء ذات الانفجار، دخل على إثرها العناية الفائقة بالمركز.

 

وأشار المصدر إلى أن والد الأطفال حالته حرجة، موضحًا الأطفال الذين وصلت جثثهم هم مهند ومعتز وعبدالقادر وليد البيجو وتم اتخاذ الإجراءات الطبية حيالهم لتسليمهم لذويهم لدفنهم.

وقال المتحدث باسم الكتيبة “2” الصاعقة سالم غفير الاثنين إنه تم العثور على مقبرة جماعية للجماعات الإرهابية في منطقة أم الرحيمين القريبة من منطقة الفعاكات غرب مدينة بنغازي .

وأضاف غفير إن المقبرة تم العثور عليها أثناء تمشيط منتسبي الكتيبة صاعقة “2” ورجال الهندسة العسكرية للمنطقة و تم استخراج جثتان حتى الآن من المقبرة، لافتاً إلى أنه تم التواصل مع الهلال الأحمر والمستشفى الميداني لاستخراج باقي الجثث بالطريقة السليمة .

وفي سياق متصل ذكر مصدر عسكري  أن قوات الجيش ورجال الهندسة يقومون بتمشيط المناطق المحررة في بنغازي  لتأمين عودة النازحين.

وأشار المصدر ذاته إلى أن بعض النازحين تحدثواعن "المعاملة السيئة التي يلقونها في بوابة جارف والخمسين التي يسيطر عليها تنظيم داعش"، حيث أكد بعض النازحين إنهم تعرضوا للشتائم وتفتيش سياراتهم من قبل عناصر ليبية وتونسية وتشادية، ومنع نقل الأثاث و أواني الطهي واسطوانات الغاز قبل الحصول على موافقة مسؤول الخدمات ولجنة تنظيم داعش الامنية ابوحمزة السنغالي"، مضيفاً "أن بعض أفراد هذه العائلات من الرجال والنساء والأطفال يعانون أمراض مختلفة وفي أوضاع صحية سيئة".

وفي طبرق ، لم يتمكن مجلس النواب الليبي من عقد جلسته الأسبوعية فيرمقره المؤقت في المدينة ، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني، ما أجبر رئيس البرلمان عقيلة صالح، على تحويلها الى جلسة تشاورية، طرح خلالها موضوع نقل الجلسات إلى بنغازي.

وقال المستشار الإعلامي لمجلس النواب الليبي المعترف به دوليًّا فتحي المريمي، إن عددا من أعضاء المجلس قدموا اقتراحا بنقل جلسات البرلمان إلى بنغازي، بعد تطهيرها من الجماعات المتشددة.

وأضاف المريمي في تصريح صحافي، إن المجلس لم يعقد جلسته الأسبوعية الاعتيادية  بمقره المؤقت في مدينة طبرق، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني، ما أجبر رئيس المجلس عقيلة صالح، على تحويلها لجلسة تشاورية، طرح خلالها موضوع نقل الجلسات إلى بنغازي.

وأكد المريمي، أن عدد النواب الحاضرين بلغ 65 عضواً، ناقشوا  مشروع الدستور الذي أحيل إلى مجلس النواب، وحيثيات الإحالة. يشار إلى أن عددا من أعضاء مجلس النواب كانوا قد أكدوا في وقت سابق، نية المجلس عقد جلسة يوم غد الأربعاء بمدينة غدامس، لمنح الثقة لوزراء حكومة الوفاق.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

بلينكن في إسرائيل ويقترح حلولاً أفضل لتجنب هجوم رفح…
إعلان حالة الطوارئ في الخرطوم خلال أيام بموافقة البرهان
إصدار طابع بريدي جديد بمناسبة الذكرى الـ60 لتأسيس المكتب…
الدار البيضاء تحتضن المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط…
أخنوش يُشرف على توقيع اتفاق جولة إبريل 2024 بين…

اخر الاخبار

مٌباحثات سعودية - بوركينية تعزز التعاون العسكري والدفاعي
فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات مٌحاولة تهريب الكوكايين…
سجن عين السبع 1 يٌنفي مزاعّم بخصوص تعرض سجين…
دراسة حديثة تٌؤكد أن بنسبة 85% المغاربة يثقون في…

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

أيتن عامر تتألق مع تامر حسني في حفل العين…
كندة علوش توّجه رسالة قوية لأولياء الأمور بسبب الـ…
يسرا اللوزي تٌعلن مفاجأة حول لجوئها لطبيب نفسي على…
هاني رمزي يكشف الأسباب الحقيقية لتأجيل مسلسله لرمضان المٌقبل

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

واشنطن ستواصل إسقاط المساعدات على غزة وبايدن يواجه غضباً…
واشنطن تصدم تل أبيب بعدم إستخدامها الفيتو ضد قرار…
الهجمات الحوثية تُصيب السفن الصينية وواشنطن تشتبك مع 6…
الجيش الإسرائيلي يقتحم مستشفيَي ناصر والأمل في خان يونس…
ضغط أميركي على إسرائيل بسبب هدنة غزة والكشف عن…