الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
المنسقة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية نذيرة الكرماعي

الدار البيضاء - جميلة عمر

أكد العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية السيدة نذيرة الكرماعي، الثلاثاء، أن الغلاف المالي لمشروع تأهيل الباعة الجائلين بلغ 1,6 مليار درهم على مدى أربعة أعوام.

وأبرزت الكرماعي، أن مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المشروع بلغت 1,45 مليار درهم، ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي 0,15 مليار ردهم.

وبشأن وضعية إنجاز المشروع "أسواق الأزقة والبيع بالتجوال" إلى سبتمبر/أيلول الماضي ، وخاصة ما يتعلق باقتناء التجهيزات لفائدة الباعة المستفيدين، فقد استفاد، حسب السيدة الكرماعي، 58 ألف و279 بائع بغلاف مالي ناهز 641 مليون درهم.

وأضافت أنه تم، بهذا الخصوص، تسليم 28 ألف و350 عربة "49 في المائة" ، مشيرة إلى أنه سيتم اقتناء 29 ألف و929 عربة "51 في المائة" خلال عام 2018.

وفيما يتعلق بتهيئة الفضاءات الدورية والقارة ذات البنيات الخفيفة، أوضحت أنه تمت تهيئة 338 فضاء تجاريًا سيستفيد منها 65 ألف و78 بغلاف مالي بلغ 946 مليون درهم "14.6 ألف درهم كمعدل كلفة المساحة المجهزة لكل بائع" ، لافتة إلى أن 229 فضاء تجاريًا "68 في المائة" مشغل حاليًا أو في المراحل النهائية للإنجاز، حيث بلغ عدد المستفيدين 42 ألف و173 شخص أي 65 في المائة من إجمالي المستفيدين، مضيفة أن 109 فضاءات في طور الدراسة مبرمج إنجازها خلال العام المقبل وسيستفيد منها 22 ألف و905 شخص أي "35 في المائة من إجمالي المستفيدين".

وأبرزت أنه تنفيذًا للتعليمات السامية للملك محمد السادس تم الاهتمام بفئة عمال "الموقف" الذين يقدمون خدمات كالسباكة والكهرباء المنزلية والصباغة، بإحداث فضاءات خدمات القرب وتزويدهم بتجهيزات ملائمة لمهنهم، وبدلة العمل ودراجة هوائية للتنقل عند الاقتضاء.

واعتبرت السيدة الكرماعي أن من مكتسبات هذا المشروع تحرير الملك العمومي، وإدماج المشروع في الدينامية الترابية، وتحسين ظروف عمل الباعة الجائلين مع الحفاظ على كرامتهم، وكذا توفير شروط ملائمة وسليمة لمزاولة العمل

وبالمقابل، استحضرت المسؤولة بوزارة الداخلية المغربية بعض الإكراهات التي تتمثل في تزايد عدد الباعة الجائلين، وندرة الوعاء العقاري المناسب لإقامة أسواق القرب، وتعرض بعض الساكنة والتجار في ما يخص تثبيت "أسواق الحي" بمحاذاتهم، وكذا تلك المرتبطة بتنظيم الباعة الجائلين في جمعيات.

وأشارت إلى أنه في إطار المواكبة يتم العمل على تكوين الباعة الجائلين في مجال معايير السلامة الصحية حسب الأنشطة المزاولة واستعمال التجهيزات وتقنيات المحاسبة الأساسية، وتنظيم حملات توعية والتحسيس لفائدتهم للانخراط في هذا المشروع، وكذا الإدماج التدريجي في القطاع المهيكل لضمان استفادة الباعة، بصفة اختيارية، من نظام المقاول الذاتي.

وذكرت الكرماعي بأن هذا المشروع أعطيت انطلاقته التجريبية في أغسطس/أب 2015 وشمل 42 عمالة وإقليم، بعد إحصاء نحو 124 ألف بائع "58 ألف و279 مستفيد من التنظيم في أسواق الأزقة والبيع بالتجوال، و65 ألف و78 مستفيد من التنظيم في إطار الأسواق الدورية والقارة" ، مشيرة إلى أنه بعد تقييم التجربة وتحديد الصعوبات والحلول الممكنة تم تعميم المشروع على جميع العمالات وأقاليم المملكة في أبريل/نيسان 2016.

يذكر أن أهداف المشروع تتمثل في تنظيم مجالي وزمني للباعة الجائلين لمزاولة أنشطتهم في ظروف تحفظ كرامته، وتحرير الملك العمومي والمحافظة على جمالية المدن والفضاء الحضري، وتقريب خدمات التموين لفائدة الساكنة المحلية، وكذا توفير شروط الأمن والسلامة الصحية للسلع والمستهلكين.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

عيد أضحى قاس على أهالي غزة وسط جحيم الحرب…
الجيش الأميركي يُعلن تدمير 7 رادارات للحوثيين وطائرة مسيّرة…
مصادر أمنية إسرائيلية ترجح انتهاء عملية رفح خلال أسبوعين…
"حزب الله" يستهدف مقر وحدة المراقبة الجوية في قاعدة…
مجلس الأمن الدولي يُطالب قوات الدعم السريع بإنهاء حصار…

اخر الاخبار

الهيئة العامة للإحصاء تٌعلن أن إجمالي أعداد ضيوف الرحمان…
مجلس التعاون الخليجي يٌجدد تأكيد مواقفه الداعمة للوحدة الترابية…
بوركينا فاسو تٌجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي لحل…
القضاء المغربي يكشف تطورات جديدة في حادثة احتجاز مواطنين…

فن وموسيقى

يسرا تكشف تفاصيل بدايتها وسر نجاح زواجها وتؤكد أنه…
يسرا متحمسة للعودة للموسم الرمضاني 2025 وتكشف سبب تسميتها…
المغربي نزار زوهري يفوز بلقب نهائي "Jam Show"
شيرين عبد الوهاب تُعلن ارتباطها رسميًا من خارج الوسط…

أخبار النجوم

عبير صبري تخوض تجربة الكوميديا في فيلم "إتنين ×…
محمد ممدوح ينافس بفيلمين في عيد الاضحى 2024
أحمد العوضي يستعد لمسلسل جديد رمضان 2025
زينة تتعاقد على عمل درامي جديد مع باسم سمرة

رياضة

3 نجوم مغاربة يدخلون سباق المٌنافسة على جائزة أفضل…
تراجع صلاح عن اتفاق للانتقال إلى برشلونة في صفقة…
ليفربول يخطط لإبقاء صلاح لتفادي سيناريو الرحيل المجاني
لاعبو المنتخب المغربي يٌوجهون رسائل تحفيزية للمقبلين على اجتياز…

صحة وتغذية

وزارة الصحة المغربية تٌوضح أن المملكة تحتاج إلى أكثر…
الكشف عن دواء ثوري يمكنه إعادة نمو أسنان الإنسان…
نصائح للحجاج لتجنب مشكلات صحية شائعة خلال الحشود
مشاكل النوم أثناء الحمل تنتقل إلى الأطفال

الأخبار الأكثر قراءة

حماس توافق على وقف النار و إسرائيل تقول لا…
بعد إعلان حماس ذهول و إرتباك يتعرّض لها نتانياهو…
حماس تكشف عن تأييد بايدن لموقفها وقف النار وواشنطن…
ذوي الأسرى يطالبون نتانياهو بالموافقة على رد حماس وبايدن…
العرب اليوم تنشر تفاصيل الاتفاق الذي أعلنت حماس موافقتها…