الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
البرلمان الجزائري

الجزائر – ربيعة خريس

يعرض رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون, الثلاثاء, أمام البرلمان وثيقة مخطط عمله بعد أيام من الترقب والجدل الذي تفجر حول تاريخ عرضه بعد مصادقة مجلس الوزراء عليه, ويبدو أن تبون كسب رهان عامل توقيت عرض مخطط عمله قبيل عيد الفطر بعد أن راجت معلومات داخل أروقة المجلس الشعبي الجزائري توحي بإمكانية تأجيله إلي الأسبوع القادم بسبب التأخر في تنصيب هياكل البرلمان الجزائري الذي أفرزته الانتخابات النيابية التي جرت بتاريخ 4 مايو/ آيار الماضي.

ومن المرتقب أن ينزل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون, سهرة الثلاثاء في حدود الساعة الحادية عشرة ليلا بتوقيت الجزائر لعرض مخطط عمل الحكومة على نواب المجلس الشعبي الوطني الذين سيستهلون الجلسة الصباحية لتنصيب مكتب البرلمان بعد استكمال اختيار أعضائه وبعدها عملية تنصيب المجموعات البرلمانية واثبات عضوية النواب المستخلفين الجدد.

وبرمجت البرلمان الجزائري جلسات ليلية  لاستكمال مناقشة مخطط عمل حكومة عبد المجيد تبون قبل عبد الفطر المبارك, وستستأنف جلسات المناقشة الأربعاء من الساعة  العاشرة صباحا بتوقيت الجزائر إلى غاية العاشرة ليلا, وستستمر المناقشة بنفس الوتيرة إلى غاية يوم الجمعة القادم.

وأثارت برمجة جلسات ليلية لمناقشة مخطط عمل الحكومة استياء نواب في البرلمان الجزائري, وقال رئيس المجموعة البرلمانية للاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء لخضر بن خلاف, أن مخطط بهذا الثقل يحتاج إلى تريث كبير لمناقشة مختلف جوانبه, فالحكومة تحاول ربح الوقت ببرمجة جلسات ليلية بغية تمريره في أقرب الآجال.
ويحظى السكن والتشغيل بأولوية كبيرة في مخطط عمل الحكومة الجديدة رغم الضائقة المالية التي تمر بها البلاد جراء تهاوي أسعار النفط في الأسواق الدولية, واستمرار تراجع احتياط الصرف وصندوق ضبط الإيرادات.

وتضمن مخطط عمل الحكومة في مجال السكن انجاز قرابة 1,9 مليون وحدة سكنية بحلول 2019, وتعهدت الحكومة بمواصلة مشاريع السكن، رغم التأخر الذي شهدته أخيرا بسبب عدم تلقي شركات البناء لمستحقاتها المالية، مشيرة إلى أنها ستلزم البنوك بتمويل مشاريع الإسكان لتوفير مختلف الوحدات.

وتعهدت الحكومة بالتقليص من نسبة البطالة وتوظيف 474 ألف عاطل عن العمل في إطار آلية دعم تشغيل الشباب, ومن جهة أخرى وفي مجال الصحة تعهدت الحكومة الجديدة بعدم المساس بمجانية العلاج كونه إجراء دستوري يجب التقيد به.

ورغم تعهدها بمواصلة المشاريع السكنية بنفس الوتيرة السابقة ومحاربة البطالة والحفاظ على مجانية العلاج, إلا أن سياسية التقشف فرضت على الحكومة الجديدة مراجعة سياسية الدعم الاجتماعي أو ما يعرف في الجزائر بـ " السوسيال " هذا الملف الذي فتح منذ قرابة أربعة سنوات لكنه بقي حبيس أدراج وزارة المالية دون الفصل في أمره, ولطالما نادت التشكيلات السياسية بضرورة إعادة النظر فيه وتسبب في إفلاس الجزائر, وكانت هيئات مالية دولية كصندوق النقد الدولي قد نصحت الجزائر بالتخلي عن سياسية الدعم الاجتماعي وتقلي التوظيف في القطاع العام حفاظا على التوازنات المالية وهي النصائح التي كانت ترفضها السلطات الجزائرية جملة وتفصيلا.

وحسب المعطيات الحالية تعتزم الحكومة مستقبلا التخلي عن الدعم الاجتماعي التدريجي وإدخال مساعدات نقدية مباشرة للفئة والأشخاص الأكثر احتياجا كصب مبالغ مالية في حساباتهم لذوي الدخل الضعيف لمساعدتهم على تحمل الضرائب التي فرضت في قانوني الموازنة لعام 2016 و 2017 وأيضا تلك التي تضمنها مخطط عمل الحكومة وسيتضمنها قانون الموازنة لعام 2018. وبخصوص المنظومة الضريبية, قررت الحكومة إدخال إصلاحات على هذه المنظومة من خلال رفع حجم العائدات بنسبة 11 بالمائة سنويا.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وفد "حماس" يغادر مفاوضات القاهرة ويتوجه إلى قطر ومصر…
القاهرة تؤكد أن معبر رفح مفتوح من الجانب المصري…
حماس نقترب من التوصل لهدنة وأولمرت يتّهم نتنياهو بالبحث…
مطالب برلمانية لـ حكومة أخنوش بضرورة الزيادة في معاشات…
رئيس الحكومة المغربية يٌجري مباحثات مع المدير العام لمنظمة…

اخر الاخبار

ارتفاع حصيلة الحرب في غزة إلى 34 ألفاً و943…
فرنسا تدعو إسرائيل إلى وقف عمليتها في رفح "بلا…
«حزب الله» يعلن استهداف جنود إسرائيليين في المطلّة بشمال…
مكتب الكهرباء المغربي وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية يٌوقعان مذكرة…

فن وموسيقى

يسرا تكشف عن كواليس أحدث أفلامها السينمائية وموقفها من…
أصالة تنفي الشائعات التي تم تداولها بشأن انفصالها عن…
إليسا تطرح ألبومها الجديد كاملاً بشكل مفاجئ وبدون دعاية
محمد عبده يكشف تفاصيل اصابته بمرض السرطان ورحلة علاجه…

أخبار النجوم

عمرو دياب يعود إلى لبنان لإحياء حفل غنائي ضخم…
أحمد السقا قرر خوض موسم الشتاء السينمائي المٌقبل بفيلم…
الفنانة أصالة تٌواجه أزمة جديدة قبل حفلها في تركيا…
الموسيقار الشهير خالد حماد يكشف حالة عادل إمام الصحية

رياضة

تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
إصابة “طويلة” تُنهي موسم ماغواير مع مانشستر يونايتد
مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…

صحة وتغذية

علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…
مخاوف من سموم ومواد مسرطنة في القهوة منزوعة الكافيين
الكشف عن جهاز جديد لسحب عينات الدم على طريقة…
تعرفِ علي أعراض الاكتئاب الذهاني والعوامل التي تعّزز الحالة…

الأخبار الأكثر قراءة

جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد انتهاء العملية في مستشفى الشفاء…
روسيا تستهدف البنية التحتية في أوكرانيا بالمسيّرات وزيلينسكي يقيل…
الغارات تستهدف خان يونس ومحادثات أميركية إسرائيلية الإثنين لبحث…
"حزب الله" اللبناني يستهدف ثكنة "راميم" الإسرائيلية عقب مقتل…
قتلى في إطلاق نار وتدافع أثناء توزيع مساعدات بغزة…