الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
امتحانات البكالوريا في فاس

فاس – هناء امهني

قدّم الأساتذة المُكلّفين بالمراقبة في امتحانات الشهادة الثانوية التأهيلية في "ابن سينا" في فاس، عريضة تحميل توقيعاتهم، يرفضون من خلالها عملية توقيع وتدوين أسمائهم على أوراق تحرير الطلاب الذين سيجازون امتحانات الباكلوريا.

  ويأتي هذا التوقيع الذي قام به الأساتذة، بعدما أدخلت على امتحانات البكالوريا لموسم 2018/2019 تغييرات، أهمها تدوين أساتذة المراقبة أسمائهم على ورقة تحرير الطلاب والتوقيع عليها، بعدما كان الأمر يقتصر على تدوين وتوقيع الأستاذ المصحح فقط، هذا المستجد تمت مواجهته بالرفض من طرف عدد من نساء ورجال التعليم، المكلفين بمراقبة الامتحانات المذكورة.

  وفي هذا الصدد، قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، إن عدد الطلاب المرشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية لامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو / حزيران 2019، التي ستجرى أيام 11 و12 و13 و14 يونيو 2019/ حزيران، قد بلغ 441 ألف و65 طالبة وطالبا.

  أقرأ أيضا :

حجز وإتلاف 251 طنا من المواد الغذائية الفاسدة في المغرب خلال 20 يوم في رمضان

 وكشف بيان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الممدرسين منهم بلغ 332298 طالبة وطالب، في حين بلغ عدد الطلاب الأحرار 108 ألف و767 طالبة وطالبا بما يمثل 25 في المائة من مجموع الطلاب، وناهزت نسبة الإناث 48 في المائة من مجموع الطلاب.

 وأضاف البيان، أن عدد الطلاب بلغ في قطب الشعب العلمية والتقنية 244776 طالبة وطالبا مقابل 187383 طالبة وطالبا بالمسالك الأدبية والأصيلة. وتجدر الاشارة إلى أن نسبة الطلاب الممدرسين بقطب الشعب العلمية والتقنية بلغت 64 في المائة، كما ارتفع عدد الطلاب بالمسالك الدولية (خيار فرنسية وخيار انجليزية) ليصل إلى 24979، مقابل 18326 السنة الماضية، بنسبة زيادة بلغت 36 في المائة.

 وأبرز ذات البيان، أن عدد الطلاب في البكالوريا المهنية خلال هذه الدورة بلغ قرابة أربعة أضعاف مقارنة مع دورة 2018، ليصل إلى 8178 طالبة وطالب، مقابل 2115 في السنة الماضية، موزعين بين 19 مسلكا، حيث عرف قطب المهني التجاري تطورا مهما في عدد الترشيحات والتي بلغت 3542 مقابل 574 السنة الماضية، وانتقل قطب المهني الصناعي من 1394 طالبة وطالبا إلى 3927 مسجلا زيادة ناهزت 282 في المائة، فيما انتقل قطب المهني الخدماتي من 147 طالبة وطالبا في دورة 2018 إلى 709 هذه السنة.

 وأوضحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن  من أهم مستجدات هذه الدورة اجتياز أول فوج للطلاب الأحرار الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا المهنية والذين بلغ عددهم 729 طالبة وطالبا، فيما تجاوز عدد الطالبات والطلاب في وضعية إعاقة الذين سيستفيدون، حسب نوع ودرجة الإعاقة، من صيغ تكييف ظروف إجراء الاختبارات والتصحيح وكذا من تكييف الاختبارات عند اجتيازهم للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا برسم هذه الدورة 400 طالبة وطالبا، مقابل 242 طالبة وطالبا في دورة 2018 بنسبة زيادة فاقت 65 في المائة.

 وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذه الدورة سيتم اعتماد الاختبارات المكيفة، بالنسبة للفئات المعنية بهذا الإجراء، في 13 مسلكا مقابل 9 مسالك في دورة 2018، بالإضافة إلى كل هذا، ستتم مواصلة تكييف لغة الاختبارات لفائدة فئة الطلاب الوافدين من أنظمة تربوية أخرى كأبناء المهاجرين المغاربة العائدين إلى أرض الوطن أو أبناء المهاجرين المقيمين في المغرب (19 موضوعا)، كما اتخذت الوزارة جميع الترتيبات لتشكيل لجن تصحيح وطنية لتصحيح إنجازات الطلاب في وضعية إعاقة، وفق ما جاء به البيان.

 ومن أجل تيسير وإحكام تنظيم هذه الاختبارات على نحو يضمن إجراءها في أحسن الظروف، عملت الوزارة على تسخير موارد إضافية لإعداد المواضيع عبر تشكيل 153 لجنة تضم 1048 عضوا من قطاعات مختلفة قامت بصياغة 459 موضوعا، وكذا مواصلة إجراءات تأمين الوثائق المتعلقة بها وذلك من خلال منح الصلاحية لبنك المغرب عبر"دار السكة" لتصميم وإعداد وتحصين شهادة البكالوريا وبيان النقط المحصل عليها وفق آخر التقنيات الحديثة المعتمدة دوليا.

 وعلى مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين سيتم تخصيص حوالي 1500 مركزا لإجراء الاختبارات و350 مركزا للتصحيح بمختلف المديريات الإقليمية.

وقد يهمك أيضاً :

اتفاق رئيس المغرب الفاسي وإسماعيل الجامعي مهدد بالإلغاء

حجز أطنان من اللحوم والأسماك الفاسدة في مراكش

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

تجمع فصائل سودانية يُعلن انضمامه لقوات الجيش لمنع انهيار…
المغرب يٌبرز بالبرلمان العربي مجهوداته لتكريس موقعه كنموذج بالمنطقة…
أغلبية حكومة نتنياهو تؤيد المقترح المصري وحماس "تدرس" رد…
مقتل 8 وإصابة العشرات في قصف على مخيم النصيرات…
الجيش السوداني يُسقط 3 مسيّرات مفخخة في محيط قاعدة…

اخر الاخبار

الرباط تحتضن النسخة الـ3 للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات…
مجلس حقوق الإنسان المغربي يٌنظم بأكادير لقاء دراسيًا حول…
انطلاق المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي…
البحرية الملكية المغربية تٌساعد قاربًا على متنه 81 مهاجرًا…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

نجوى كرم تشوّق جمهورها لحفلها في دبي يوم 3…
المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»
تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

"حزب الله" يستهدف قوات إسرائيلية عبر الحدود والاحتلال يُعلن…
الوفد الإسرائيلي في الدوحة يقدم رداً رسميًا على مطالب…
واشنطن تدرس بدائل للهجوم البري الإسرائيلي على رفح وبايدن…
واشنطن تُطالب إسرائيل السماح لمفوض "الأونروا" بدخول غزة والكشف…
سقوط صاروخ بعيد المدى قرب إيلات تم إطلاقه من…