الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
عضو الفريق الاستقلالي النعم ميارة

الرباط - رشيدة لملاحي

اندلعت حرب جديدة بين الأمين العام لحزب "الاستقلال" المغربي، حميد شباط، ومعارضيه بزعامة صهر حمدي ولد الرشيد، النعم ميارة، الكاتب العام للتنظيم النقابي الجديد المنشق عن الاتحاد العام العمال، حيث استفزّ لقاء شباط بالكاتب العام  للنقابة، في الدار البيضاء، محمد كافي الشراط، المنشقين، الذين اعتبروه تحايلاً، من خلال عقده اجتماع حزبي تحول إلى مؤتمر جهوي للاتحاد العام للعمال، بشكل غير قانوني.

وصعّد ميارة هجومه ضد زعيم حزب "الميزان"، مهددًا إياه باللجوء إلى القضاء، بدعوى عقده اجتماعًا حزبيًا، تحول إلى مؤتمر جهوي للاتحاد العام للعمال. وهاجم الكاتب العام للتنظيم النقابي الجديد شباط، قائلاً: "لا يمكنه أن يرأس الاجتماعات النقابية إلا بدعوة من الكاتب العام، وهو الشيء الذي لم يحدث". وشدد ميارة، في بيان له، على أن شباط، من خلال هذا الموقف، يضع نفسه طرفًا في أزمة  لم تعد قائمة، حيث حددت القواعد النقابية توجهاتها في المؤتمر الوطني الاستثنائي، المنعقد، الأحد الماضي، في الرباط، والذي أفرز قيادة جديدة.

 وأشار ميارة إلى  أن قيادة الاتحاد العام تأسف لما وصل إليه الأمين العام من تخبط، أدّى به إلى زرع التفرقة في الحزب، واستخدامها من أجل تطلعات شخصية ضيقة، لن تفيد الاستقلاليين في شيء.  وأضاف ميارة، المحسوب على جناح معارضي شباط، أن التنظيم النقابي حريص كل الحرص على وحدة الحزب، ولن يكون طرفًا في نزاع يريد الأمين العام للحزب إقحامه فيه، واصفًا تدخلات الأمين العام بأنها "عمل تخريبي".

وأوضح أنه يحتفظ لنفسه بالرد المناسب، واتخاذ الإجراءات القانونية، مؤكدا أن حميد شباط عليه أن يتحمل مسؤوليته التاريخية في الحفاظ على وحدة الحزب، وأن يدعم التوجه الجديد للنقابة، ممثلاً في شرعية المؤتمر الوطني الاستثنائي، وما خرج به من نتائج.
وعادت خلافات قيادات حزب "الاستقلال" إلى الواجهة من جديد، رغم تنازل الأمين العام للحزب، وتعديل قوانين الترشح للأمانة العامة، عقب الحديث عن الصلح والسعي إلى الحفاظ على وحدة الحزب، إلا أن انقلاب قادة بارزين في نقابة الحزب، وتأسيسها تنظيمًا نقابيًا جديدًا، أربك حسابات أنصار حميد شباط.

ويذكر أن معارضي شباط وجهوا اليه صفعة قوية، بانتخاب النعم ميارة، صهر القيادي حمدي ولد الرشيد، كاتبًا عاما للنقابة خلال المؤتمر الاستثنائي للاتحاد العام للعمال في المغرب. واستطاع التنظيم النقابي الجديد استقطاب عدد من القيادت النقابية للحزب.
وكشفت مصادر مطلعة عن أن منافسي زعيم حزب "الاستقلال" سيحرمون تنظيمه النقابي من الدعم الذي تمنحه الدولة للنقابات، بسبب ظهور الخلافات الجديدة، وانقسام نقابة الاتحاد العام للعمال إلى تنظيمين.

وفي المقابل، ترأس الأمين العام للحزب مؤتمرًا استثنائيًا آخر، حيث اتخذ قرارًا بوقف قيادات حزبية، وإحالتها إلى لجنة التأديب. كما يذكر أن حمدي ولد الرشيد، والنعم ميارة، وعبد السلام اللبار، إلى جانب قياديات نقابية أخرى، أطلقوا حملة للحصول على توقيعات ثلثي أعضاء المجلس العام للنقابة، وهو ما نجحوا فيه لتنظيم المؤتمر الاستثنائي، في أحد فنادق الرباط.

ويشار إلى أن شباط وافق، بعد معارك مع معارضيه، على تعديل مادتين من القانون الأساسي للحزب، لوضع حد للخلافات الداخلية، بمصادقة أعضاء المجلس الوطني على مقترح بتعديل المادتين 91 و54 من النظام الأساسي للحزب، يسمح بفتح الترشح لانتخابات الأمانة العامة أمام كل أعضاء المجلس الوطني، باقتراع سري بأغلبية الأصوات، بشرط أن يكون المرشح سبقت له العضوية في اللجنة التنفيذية، مرة واحدة على الأقل، معلنًا أن عضوية اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام فتحت أبوابها أمام كل أعضاء المجلس الوطني.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وفد مصري يصل تل أبيب أملاً للتوصّل إلى هدنة وإطلاق…
مباحثات صينية أميركية لتخفيف من حدة التوتر بين البلدين
السعودية تُخطط لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل قطاع غزة مع…
الولايات المتحدة تبدأ بناء رصيف بحري في غزّة يهدف…
مجلس الحكومة المغربية يٌصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام…

اخر الاخبار

جلالة الملك محمد السادس يٌهنئ رئيس جمهورية الطوغو بمناسبة…
إسبانيا تضبط أكبر شحنة مخدرات منذ 2015 قادمة من…
انتخاب عمدة مدينة الرباط على رأس الشبكة الدولية للإنارة…
الأمن الوطني المغربي يٌعلن توقيف 3 أشخاص من ذوي…

فن وموسيقى

هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"
كاظم الساهر يؤكد أن ألبومه الجديد أفضل ما قدمه…
عاصي الحلاني يتحدث عن مشواره الفني ويؤكد أن أغنية…

أخبار النجوم

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر
أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»
منة شلبي تنتهي من تصوير فيلم "الهوى سلطان"

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري
النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

الأخبار الأكثر قراءة

فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي يُؤكدان استمرار تطوير العلاقات…
توسيع صلاحيات الوفد الإسرائيلي المفاوض بشأن هدنة غزة قبل…
قتلى وجرحى باستهداف القوات الإسرائيلية مجمع الشفاء الطبي في…
بوتين يُحقق فوزًا كبيرًا في الانتخابات الرئاسية ويحذّر الغرب…
الكشف عن تفاصيل عملية استهداف الرجل الثالث في "حماس"…