الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
الملتقى الوطني الأول للتأهيل والإبداع لفائدة الأحداث وإدماجهم في المجتمع

الدار البيضاء - جميلة عمر

نظّم مركز الإصلاح والتهذيب التابع إلى سجن عكاشة صباح اليوم الثلاثاء الملتقى الوطني الأول للتأهيل والإبداع لفائدة الأحداث نزلاء هذا المركز، والذي تنظمه المندوبية العامة بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والمجلس الوطني لحقوق الانسان، وتساهم في تنظيم فقراته عدة جمعيات تعمل في هذا المجال، وخلال كلمة افتتاحية صرّح المندوب السامي لإدارة السجون محمد صالح التامك، " بأن معاملة النزلاء الأحداث وتدبير ظروف اعتقالهم لا يمكن مقاربته بمعزل عن مقاربة شمولية تتفاعل مع الظروف الاجتماعية للأحداث وأسرهم، ومع أسباب جنوحهم وانحرافهم. 
 
كما لا يمكن تأسيسها وتطويرها بمعزل عن تقييم دقيق وشمولي للسياسة الجنائية القائمة حول جنوح الأحداث، وتحديد واضح لأهدافها العقابية، على أساس اعتبار المصلحة الفضلى للحدث الجانح، التي تقتضي اندماجه وعدم عودته إلى الجريمة بعد الإفراج". مضيفا، أنه "في ضوء العديد من الدراسات التي أجريت حول جنوح الأحداث، تأكد أن العقوبة السالبة للحرية يجب أن تكون الإجراء الأخير والاستثنائي في مواجهة انحرافهم وجنوحهم، باعتبار أنهم، بحكم سنهم، لم يكتمل  لديهم النضج الانفعالي ولا بناء الشخصية، فضلا عن كون سلوكهم يحكمه في غالب الأحيان الاندفاع والرغبة في الاختلاف والمواجهة وإثبات الذات، وهو ما يستلزم لمعالجة جنوحهم إعمال مقاربة علاجية تربوية تعتمد الفضاء المفتوح أو شبه المفتوح، أو الفضاء الطبيعي، وبتعبير أدق المدرسة والأسرة ودور الثقافة والشباب، وهي الفضاءات المثلى لتفعيل هذه المقاربة العلاجية".
 
مردفا ، أنه "من الضروري التذكير أيضا بالوضعية الاجتماعية والاقتصادية لهؤلاء الأحداث، التي تتسم بتدني المستوى التعليمـي والهدر المدرسي، حيث أن أكثر من 93 في المائة من الأحداث نزلاء السجون يقل مستواهم الدراسي عن الإعدادي، وضعف الدخل الأسري والنسب المقلقة لحالات العود في صفوفهم. وتستلــزم هذه العوامل بالضرورة رصد إمكانيات مهمـة علـى مستوى البنيــات التحتية والتجهيـــزات والتأطيــر المتخصص والملائم لحاجياتهم وخصوصياتهم لا تتوفر للأسف الشديد بالمستوى المطلوب لدى قطاع إدارة السجون وإعادة الإدماج".

وأكد ارتفاع عدد المعتقلين الأحداث بالسجون الذين لا يتجاوز سنهم العشرين سنة بنسبة 55 في المائة مع تسجيل ارتفاع أكبر في صفوف الأحداث الذين لا يتجاوز سنهم18 سنة،وذلك بنسبة  140 في المائة. فضلا عن ذلك، تتجاوز نسبة الاحتياطيين في صفوف هاته الفئة الأخيرة من الأحداث، وإلى حدود الشهر الجاري 83 في المائة".   

وشهد الملتقى مشاركة أكثر  من700 نزيل بمراكـز الاصلاح والتهذيـب بكل من الدارالبيضاء، سلا، وبنسليمان، تتوخى المندوبية العامة من تنظيمه تمكين النزلاء الأحداث من موعد سنوي يفسح المجال لهم للتأهيل والتباري في مجالات تعنى بالشأن الثقافي والتربوي والرياضي، بعد أن يكونوا قد تلقوا مسبقا في هذه المجالات تأهيلا وتدريبا على مدار السنة الدراسية. ويتضمن هذا الملتقى ضمن فقراته ست محاضرات تتناول المعطيات المتصلة بالاستراتيجيات الوطنية المعتمدة في مجال تأهيل الشباب وإدماج من هم في نزاع مع القانون، وكذلك الاشكاليات المتصلة بدور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للطفل والمراهق، والعوامل المساهمة في انحراف الشباب، بالإضافة إلى دور القيم الدينية والتربوية في تحقيق أمنهم وتعلمهم واندماجهم بشكل سليم وفعال في المجتمع.

كما يشمل الملتقى مسابقات في أنواع رياضية مختلفة بالإضافة إلى ورشات تأهيلية في عدد من المجالات الثقافية والفنية وكذلك ورشتين حول معالجة الإدمان والمصاحبة النفسية الاجتماعية، ويشكّل هذا الملتقى نموذجا للبرنامج المنظّم لفائدة النزلاء الأحداث برسم السنة المقبلة وفرصة لإشراكهم وأسرهم في قياس ملاءمته لحاجياتهم ولمتطلبات ادماجهم بعد الإفراج من خلال تفاعلهم مع فقراته.
 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

بعد إعلان حماس ذهول و إرتباك يتعرّض لها نتانياهو…
حماس تكشف عن تأييد بايدن لموقفها وقف النار وواشنطن…
ذوي الأسرى يطالبون نتانياهو بالموافقة على رد حماس وبايدن…
العرب اليوم تنشر تفاصيل الاتفاق الذي أعلنت حماس موافقتها…
حكومة إسرائيل تقرر وقف عمل قناة الجزيرة في القدس

اخر الاخبار

المغرب يستعد للدخول في الدائرة المغلقة لمٌصنعي الطائرات العسكرية…
عبد النباوي يٌجري مباحثات مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء…
الملك محمد السادس يستقبل الأمير تركي بن محمد بن…
بن فرحان والصفدي يٌؤكدان خطورة احتلال إسرائيل للجانب الفلسطيني…

فن وموسيقى

إليسا تطرح ألبومها الجديد كاملاً بشكل مفاجئ وبدون دعاية
محمد عبده يكشف تفاصيل اصابته بمرض السرطان ورحلة علاجه…
الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…

أخبار النجوم

زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية
أيتن عامر تتألق مع تامر حسني في حفل العين…
كندة علوش توّجه رسالة قوية لأولياء الأمور بسبب الـ…
يسرا اللوزي تٌعلن مفاجأة حول لجوئها لطبيب نفسي على…

رياضة

تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
إصابة “طويلة” تُنهي موسم ماغواير مع مانشستر يونايتد
مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…

صحة وتغذية

الكشف عن جهاز جديد لسحب عينات الدم على طريقة…
تعرفِ علي أعراض الاكتئاب الذهاني والعوامل التي تعّزز الحالة…
وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

الأخبار الأكثر قراءة

قوة متعددة الجنسيات أو فريق حفظ سلام فلسطيني أبرز…
نتنياهو يبلغ عائلات الجنود الأسرى المحتجزين في غزة استعداده…
واشنطن حذرت تل أبيب من عملية شاملة في رفح…
المعارك في مجمع الشفاء الطبي تحتدم و"حماس" و"الجهاد" تنفذان…
قتيل وجريحان في قصف لـ"حزب الله" على كريات شمونة…