الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
أكاديمية المملكة المغربية

الرباط ـ المغرب اليوم

اختتمت النّدوة الدولية حول "المدينة في العالم الإسلامي" فعالياتها بسرد أهمّ خلاصات ورشاتها، والتّذكير بالضّوابط العلمية لنشر البحوث المناقشة في مجلة "هيسبريس - تمودا"، التي من المرتقب أن تتمّ سنتها المائة العام المقبل. وعلى مدار ثلاثة أيّام، جمعت هذه الندوة التي نظّمتها أكاديمية المملكة المغربية، بتعاون مع مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط "هيسبريس - تمودا"، أكاديميين من مختلف أنحاء العالم، ومن تخصّصات متعدّدة، لمشاركة مختلف وجهات النّظر المتخصّصة التي تقارب موضوع "المدينة الإسلامية".

محمد مزين، مؤرخ عميد سابق لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بكلية الآداب بفاس، منسّق هذا الملفّ بالمجلّة، وصف الأيام الثلاثة للنّدوة بـ"الماراتون البحثي والمعرفي"، الذي ناقش المقاربات المحتملة لفهم هوية المدينة الإسلامية، وإشكالات الحفاظ عليها، وقدّم فيه الباحثون انطلاقا من تخصّصاتهم رؤيتهم لهذه المدينة، سواء كانوا علماء، أو باحثين، أو باحثين شبابا. وفي تقديمه لأهمّ الأفكار التي نوقشت في ورشات "تاريخ المدينة في العالم الإسلامي"، تحدّث محمد الشريف عن تكرّر سؤال علاقة السلطة بالمدينة في معظم الكلمات المُقدَّمَة، كما أحال على ورقة بحثية "تبعد عن كليشيهات أن سياسات العثمانيين كانت متسامحة"، وتبيّن كيف قاموا بتطهير داخل الساكنة المسيحية لإسطنبول لاستبدالها بساكنة مسلمة.

وفي خلاصته العامّة شدّد المتحدّث على ضرورة الجمع بين "مقاربة التاريخ المبنية على الوثائق، ومقاربة الجغرافي والأركيولوجي"، مثيرا الحاجة إلى العمل في مقاربة إشكالات مثل "المدينة الإسلامية" بالجمع بين التخصّصات. كما تحدّث باتريس كروسيي، مقرّر ورشة الأركيولوجيا، عن النّقاش المثمر الذي نتج عن طرح مواضيع جعلت الأدارسة في قلب الاهتمام، وقاربت المدينة الإسلامية في المغرب، وسؤال الماء في سجلماسة، والشبكات التجارية الطويلة والتبادلات في علاقتها بإشكال الندوة، مع تتبّع تحوّلات وليلي وسبتة، ومسار الأسلمة الدينية والثقافية أو الأسلمة الحضارية.

بدوره قال محمد بريان، مقرّر ورشة "الجغرافيا والتّعمير والاقتصاد والهندسة المعمارية"، إنّ هذه الورشة ناقشت "المدينة المعاصرة"، وتحدّث فيها متخصّصون من سبع دول، ذهب بعضهم إلى أنّه "ليست هناك مدينة إسلامية، بل مدن في العالم الإسلامي، لأن المدن نتيجة للمجتمع لا الدين". ومن بين خلاصات الورشة، يذكر بريان في كلمته أنّ المفارقة الرهيبة في بعض مشاريع تأهيل المدن أنّها لا تحتاج إلى الوسائل التقنية، بل إلى الاستماع والتبادل مع الساكنة، الذي يجعلها تطور معيشها اليومي، لا المشاريع الكبرى.

ويقول الجغرافي إنّ هناك "مدينة إسلامية" وداخلها مدينة عربية لها خصوصياتها، لكن المهم أنّ "هناك أنواعا مختلفة من مدن العالم الإسلامي، لأن كلا منها نشأت وتطوّرت في إطار معيّن وتفاعلت مع معطيات ثقافية وتاريخية ودينية". ويوضّح الأكاديمي، أنّ "هذه المدن الإسلامية التي عاشت قرونا احتفظت بكلّ ما طبعها في القرون الماضية، إذ نجد اليوم مدنا عريقة ومازالت حية وتشتغل ولم تصر "مدنا متاحف"، بل لها نشاط وبها سكان وأنشطة اقتصادية، مع عرض إرث هذه القرون"، وهي المدن التي يرى أنّها "في تطور مستمر ومعقّد وسريع جدّا، خاصّة تحت تأثير العولمة، ما يدفعها إلى التطوّر والانفتاح في المستقبل".

تجدر الإشارة إلى أنّ من المزمع أن تنشر إسهامات المشاركين العلمية المعروضة خلال هذه النّدوة الدولية، التي نظّمتها أكاديمية المملكة المغربية بتعاون مع "مجلة هيسبريس - تمودا" الصادرة عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، في عدد خاصّ من المجلّة حول "المدينة في العالم الإسلامي". ويذكر كُتَيّب النّدوة الدولية أنّ هذه المبادرة جمعت باحثين مختَصّين من مختلف المشارب قصد بلورة خلاصات تركيبية لمجموعة من المعارف المشتّتة بفعل الفارق الزّمني وتعدّد التخصّصات، وهو تنوّع في النّماذج والمناهج من شأنه أن يعطي نفسا ويلقي أضواء جديدة على البحث الخاصّ بالمدينة الإسلامية.

قد يهمك ايضا :

أكاديمية المملكة تحتفي بمسار عبد اللطيف بنعبد الجليل

الأكاديمية المغربية تستكشف التجارب الهندية في التّحديث والتّنمية

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مظاهرات التأييد للفلسطينيين في عواصم العالم تحي ذكرى "النكبة…
حزب الله يطلق مسيّرات على قاعدة غربي طبريا وتل…
بعد أن أفشلت خططه في تهجيرهم من أرضهم نتنياهو…
نتنياهو يصّر على إنهاء حماس و غالانت يرفض إحتلال…
رئيس الحكومة المغربية يحل بالمنامة لتمثيل الملك محمد السادس…

اخر الاخبار

المغرب يٌعزّز مكانته كشريك عسكري إقليمي بتدريب طيارين نيجيريين…
مٌباحثات مغربية صينية من أجل تعزيز التعاون في مجال…
مٌباحثات هاتفية بين وزير الخارجية المغربي ووزير الشؤون الخارجية…
سفارة المغرب ببانكوك تٌتابع عن كثب وضعية المواطنين المغاربة…

فن وموسيقى

أنغام تُحيي حفلاً بمهرجان موازين في المغرب بمشاركة كوكبة…
يسرا تتحدث عن تجربتها المختلفة في فيلم "شقو" وتُشيد…
يسرا تكشف عن كواليس أحدث أفلامها السينمائية وموقفها من…
أصالة تنفي الشائعات التي تم تداولها بشأن انفصالها عن…

أخبار النجوم

نجوى كرم تلتقي الجمهور في "موازين" بالمغرب بعد ألمانيا
تامر حسني يٌمازح هنا الزاهد وباسم سمرة ومحمد ثروت…
عبير صبري تٌعلّق على واقعة اعتداء سائق شركة نقل…
المطربة مروة نصر تتهم صناع أغنية روبي الجديدة بالسرقة

رياضة

أندية الدوري الإنجليزي تطلب إلغاء تقنية حكم الفيديو المٌساعد…
الفيفا يعتمد 3 نسخ من كأس العرب في قطر…
مبابي يودع باريس سان جيرمان بخسارة قاسية أمام تولوز
مبابي يُعلن رحيله رسميًا عن باريس سان جيرمان

صحة وتغذية

الخبراء يختارون "التفاح" كأفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب
نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…
علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…
مخاوف من سموم ومواد مسرطنة في القهوة منزوعة الكافيين

الأخبار الأكثر قراءة

مؤتمر دولي في باريس الشهر الجاري لدعم حاجات السودان…
مقتل 3 وإصابة أكثر من 10 في قصف على…
إيران في حالة تأهب قصوى ومخاوف أميركية من الرد…
بايدن يضغط على رئيسا CIA والموساد الإسرائيلي لبحث صفقة…
عودة النازحين إلى القطاع نقطة الخلاف الرئيسية التي تعرقل…