الرئيسية » أخبار الرياضة المغربية والعربية والعالمية
الصربي نوفاك ديوكوفيتش

القاهرة – محمد عبد المحسن

تقام اليوم، الأحد، مباراة نهائي فردي الرجال في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، والتي تجمع بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميًا، والإسباني رافاييل نادال، المصنف الثاني على العالم، في نهائي مكرر لنسخة عام 2012، والتي حسمها ديوكوفيتش لصالحه.

وسيحاول ديوكوفيتش ضرب عصفورين بحجر واحد عندما يلتقي نادال في نهائي بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في الجراند سلام، ويتمثل الهدف الأول لديوكوفيتش بإحراز لقبه الثالث الكبير تواليًا بعد تتويجه في بطولة ويمبلدون في يوليو الماضي والولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في سبتمبر الماضي، أما الهدف الثاني فالانفراد بالرقم القياسي من حيث عدد الألقاب في أستراليا حيث يتساوى حاليا مع السويسري روجيه فيدرر ولكل منها 6 ألقاب.

ويأمل اللاعبان أيضًا في تقليص الفارق في عدد الألقاب الكبيرة عن فيدرر صاحب الرقم القياسي بـ20 لقبًا، حيث يملك نادال 17 وديوكوفيتش 14، وإذا نجح ديوكوفيتش، سينفرد بالمركز الثالث الذي يتقاسمه حاليا مع الأميركي بيت سامبراس.

وصعد ديوكوفيتش إلى الدور النهائي، بعد الفوز على الفرنسي على الفرنسي لوكاس بويل 6 / 0 و6 / 2 و6 / 2 ، الجمعة الماضية في مباراة استمرت ساعة واحدة و23 دقيقة فقط، فيما تأهل نادال للمباراة النهائية بعد الفوز على اليوناني اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس بنتيجة 6 / 2 و6 / 4 و6 / 0 يوم الخميس الماضي.

وسيتنافس ديوكوفيتش ونادال في المباراة النهائية المقررة بعد غد الأحد ، على لقب البطولة وكذلك على الأرقام ، حيث يتطلع ديوكوفيتش إلى اللقب السابع له في أستراليا المفتوحة ، بينما يأمل نادال في أن يصبح أول لاعب يتوج مرتين، على الأقل، في جميع بطولات جراند سلام ، حيث لم يسبق له التتويج بلقب البطولة الأسترالية سوى مرة واحدة.

وأوضح في تصريحاته عقب مباراة الدور نصف النهائي، والتي أقيمت على ملعب "رود ليفر أرينا" في مدينة ملبورن "سار كل شيء بالطريقة التي تمنيتها قبل المباراة، بل وبشكل أفضل."

ولدى سؤاله عما إذا كان قد توقع الوصول لنهائي أستراليا مجددا، بعدما شهدت نسخة العام الماضي خروجه من الدور الرابع متأثرا بإصابة في المرفق ، رد ديوكوفيتش قائلا "نعم".

وأضاف "ولكن في الوقت نفسه ، لم يكن متوقعا بشكل كبير قبل 12 شهرا أن أصل إلى ما أنا عليه الآن خلال عام واحد. دائما لدي ثقة كبيرة في نفسي ،وأعتقد أن الثقة بالنفس هي ما تحدث الفارق دائما."

ويتفوق ديوكوفيتش على نادال 27 / 25 من حيث عدد مرات الفوز والهزيمة في سجل المباريات التي جمعت بينهما، وقد حقق كل منهما انتصارا أمام الآخر الموسسم الماضي ، حيث فاز ديوكوفيتش في المواجهة بقبل نهائي ويمبلدون بينما فاز نادال في بطولة روما.

واعترف ديوكوفيتش بأن نادال هو الغريم الأعظم له طوال مسيرته بقوله: "نادال هو بلا شك المنافس الاعظم لي في مسيرتي على مختلف نوعية الأراضي. المواجهات ضده هي ما جعلت ما أنا عليه الآن".

وفي حالة تتويج نادال باللقب ، يرفع رصيده إلى 18 لقبا في بطولات "جراند سلام" ويصبح متأخرا بفارق لقبين فقط عن الرقم القياسي للنجم السويسري روجيه فيدرر الحائز على 20 لقبا في جراند سلام.

وكانت آخر مواجهة سابقة جمعت بين ديوكوفيتش ونادال في بطولة أستراليا المفتوحة ، في نهائي نسخة عام 2012 حيث توج ديوكوفيتش حينها باللقب بعد مباراة نهائية ماراثونية استمرت خمس ساعات و53 دقيقة.

وأشار ديوكوفيتش إلى أنه لا يتوقع أن يخوض في النهائي مثل تلك المباراة التي استمرت ما يقرب من ست ساعات، وأرجع السبب في ذلك إلى التعديلات البسيطة التي طرأت على القوانين فيما يتعلق بالمجموعات الفاصلة.

من جانبه، أكد نادال، الذي خاض مشوارًا مثاليًا في البطولة حتى الآن لأنه لم يخسر أي مجموعة، على سعادته بالتواجد في المباراة النهائية للمرة الخامسة، وقال نادال عقب الفوز على تسيتسيباس: «إنه شعور جيد للغاية أن تتواجد في المباراة النهائية للمرة الخامسة في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس».

وقد يهمك أيضاً :

ديوكوفيتش يتأهل للقاء تسونجا في الدور الثاني من بطولة أستراليا للتنس

نوفاك ديوكوفيتش يتصدر التصنيف الشهري للاعبي التنس

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

كاف يٌهنئ عدلي بمناسبة تتويجه بالدوري الألماني ويٌشيد بمساهمته…
أمين عدلي ثالث مغربي يٌحرز الدوري الألماني بعد بنعطية…
غوارديولا يشكك في عودة هالاند ودي بروين للتشكيل الأساسي…
الأسود يتراجعون مركزاً في تصنيف الفيفا ويٌحافظون على الصدارة…
حكيمي مٌرشح لجائزة أحسن لاعب إفريقي في فرنسا كممثل…

اخر الاخبار

توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز الإمارات للمحاسبة والمجلس الأعلى…
رئيس الوزراء الفلسطيني يُقدر جهود المملكة المغربية في تقديم…
أميركا تسّتعد لمناورات الأسد الإفريقي في المملكة المغربية
النعم ميارة يستقبل رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

نجوى كرم تشوّق جمهورها لحفلها في دبي يوم 3…
المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»
تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

الجامعة الملكية المغربية تُوجه دعوة رسمية إلى إلياس بينان…
الفيفا يمنح المغرب شرف استضافة النسخ الخمس المقبلة من…
إجراء قرعة الدور ربع النهائي لبطولتي دوري أبطال أفريقيا…
مواجهة تاريخية بين الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر…
فيفا يٌعلن قراره النهائي بخصوص استخدام البطاقات الزرقاء في…