الرئيسية » عالم الثقافة والفنون
منظمة "اليونسكو"

القاهرة - رضوى عاشور

أكد مبعوث اليونسكو "كريستيان لا مار "أن الحكومة المصرية ملزمة بتقديم تقرير شامل لـ"اليونسكو" يتضمن ما فعلته من أجل حماية التراث الانساني والآثار في العاصمة المصرية، فيما  حذرت من وضع آثار القاهرة ضمن قائمة الآثار المهددة بالضياع، ورفعها من قائمة "اليونسكو" للتراث الإنساني الامر الذي سيكون له اثر على السياحة المصرية، لافتا الى ان الحكومة المصرية في حاجه لدعم اليونسكو لترميم الآثار المدمرة، بينما قال  وزير الدولة لشؤون الآثار المصرية، إن "هناك 1306 قطع أثرية سليمة في متحف الفن الإسلامي من إجمالي 1471 قطعة نادرة موجودة في المتحف"، مشيرا إلى وجود 74 قطعة تهشمت بالكامل و26 مفككة من بينها منبر ام الغلام ومحراب السيدة رقيةو64 قطعة سيتم ترميمها وفقدان عملة اثرية جاري البحث عنها.
وأعلن إبراهيم أن هيئة المعونة الأميركية رصدت مليون جنيه كتبرع فورى مبدئي لصالح ترميم المتحف لحين إصدار بعثة خبراء "اليونسكو" التقرير النهائي بحجم التلفييات وحصرها، لافتا الى انه ناشد وزارة المالية لتخصيص رقم حساب موحد للتبرع لإعادة أعمار متحف الفن الاسلامي مشير الى ان تأخر اعلان رقم الحساب يرجع الى البنك المركزي الذي يبحث عن رقم مميز.
جاء ذلك في المؤتمر الصحافي العالمي، الذى عقده وزير الدولة لشئون الآثار اليوم بمتحف الفن الإسلامي بباب الخلق عقب جولته مع أعضاء بعثة منظمة اليونسكو بالمتحف، والتي تضم خبراء في مجالات الهندسة المعمارية والفنون المتحفية، لإعلان ما انتهت إليه البعثة من معاينة وحصر ما لحق بالمتحف ومقتنياته الأثرية من أضرار وكل ما تأثر من منشآت محيطة، على خلفية الحادث الاجرامي الذى استهدف مديرية أمن القاهرة الذى وقع صباح الجمعة الماضي، وذلك في حضور د. محمد سامح عمرو مندوب مصر الدائم لدى منظمة اليونسكو، وعدد من كبار الشخصيات العامة من بينهم الفنان محمد صبحى.
من جانبه اكد مبعوث اليونسكو "كريستيان لا مار "ان الحكومة المصرية ملزمة بتقديم تقرير شامل لليونسكو يتضمن ما فعلته من اجل حماية التراث الانساني والآثار بالعاصمة المصرية والا فان اليونسكو تحذر من وضع اثار القاهرة ضمن الآثار المهدد بالضياع ورفعها من قائمة اليونسكو للتراث الإنساني الامر الذي سيكون له اثر على السياحة المصرية لافتا الى ان الحكومة المصرية في حاجه لدعم اليونسكو لترميم الآثار المدمرة
بينما أعلن الفنان محمد صبحى عن تبرعه بمبلغ 50 ألف جنيه لوزارة الثقافة لترميم المتحف الإسلامي الذى تضرر من انفجار مديرية أمن القاهرة.
وأطلق "صبحى" خلال زيارة وفد من "اليونيسكو" للمتحف الإسلامي، مبادرة "مليون مصري" لجمع تبرعات لترميم آثار المتحف الإسلامي اننا كمصريين يجب ان نتكاتف لإعادة احياء المتحف والا نترك العمل على اليونسكو ليواجه هذا الارهاب الاسود الذي احرق دار الكتب ومن قبلة المجمع الاعلامي فهم لا يريدون علم ولا يريدون اسلام
وناشد الشعب المصري ان يتكاتف لمواجهة التطرف وأن يكون يدا واحدة من أجل بناء مصر، وإعادة إعمار متحف الفن الإسلام، عن طريق حث الشعب المصري على التبرع وذلك بإطلاق حملة جديدة.
كما دعا صبحى الأطفال المصريين للمشاركة في إعادة الإعمار عن طريق التبرع ولو بجنيه وذلك كي يتعود الأطفال منذ صغرهم المحافظة على تراثهم.
من جانبه أكد السفير  سامح عمر سفير مصر لدى اليونسكو ان مشاركة اليونسكو ليست تفضل ولكنه يقع ضمن مهام المؤسسة الدولية الاساسية .
وقال "ارجو ان ينقل الاعلام المشهد بصورته الكاملة ويعكس حالة الدمار التي اصابت المتحف وسنساهم في تدشين حملة تبرع دولي مؤكدا ان ميزانية مصر لا تتحمل مثل هذا الدمار ومن المؤسف ان هذا ينقل اشارة سلبية اننا دولة اسلامية ندمر تراثنا الاسلامي.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مصر ضيف شرف معرض أبوظبي للكتاب 2024 ونجيب محفوظ…
مساجد الطائف الأثرية تُحاكي التاريخ بعمارتها الإسلامية العريقة
وزارة الأوقاف المغربية تفرض على الحُجّاج توقيع التزام بعدم…
"اليونيسكو" تختار طنجة كمستضيف دولي لليوم العالمي لموسيقى الجاز…
المملكة المغربية تُراهن على المساجد لتكريس الهوية الوطنية في…

اخر الاخبار

ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس الجائزة الكبرى للملك…
الملك محمد السادس يُهنئ رئيس جمهورية سيراليون بمناسبة العيد…
انتخاب نزار بركة بالإجماع أميناً عاماً لحزب الاستقلال لولاية…
بدء أشغال مؤتمر البرلمان العربي في القاهرة بمشاركة المغرب

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…
عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

المملكة المغربية تُراهن على المساجد لتكريس الهوية الوطنية في…
افتتاح معرض في الرياض لنوادر المصاحف المذهّبة والمزخرفة
وزير الأوقاف المغربي يُناقش أمام الملك محمد السادس موضوع…
المملكة المغربية تحتل الرتبة الثانية عربيا والـــ 16 عالميا…
إطلاق الشطر الأول من مشروع افتتاح 150 قاعة سينمائية…