الرئيسية » عالم الاقتصاد والمال
الأوراق النقدية فئة 500 يورو هي الأكبر في منطقة العملة الموحدة

لندن - سليم كرم

يسعى البنك المركزي الأوروبي إلى وقف إصدار أوراق نقدية من فئة 500 يورو ( تعادل 400 جنيه إسترليني ) والتي يطلق عليها إسم  " بن لادن " لإرتباطها بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، فضلاً عن أن قليلين هم من شاهدوا هذه الورقة النقدية.

وأعلن البنك المركزي الأوروبي الأربعاء، عن أن أعلى فئات الأوراق النقدية السبع في منطقة اليورو، والتي تتميز باللون "الفوشيـا"، لن تتم طباعتها أو توزيعها بدايةً من عام 2018 ، في ظل إستخدامها غالباً لتمويل الجريمة، مع طرح أوراق من فئات 100 يورو و 200 يورو، وبقاء الفئات النقدية من 5 يورو وحتى 200 يورو على وضعها.

وتأتي هذه الخطوة التي تمت الموافقة عليها خلال إجتماع مجلس محافظي البنوك الذي عقد في فرانكفورت Frankfurt بعد أشهرٍ من ممارسة فرنسـا ضغوطاً لعرقلة تمويل الإرهاب، في أعقاب هجمات باريس التي وقعت أحداثها العام الماضي، إلا أنه كانت هناك معارضة شديدة من جانب ألمانيـا على القيام بوقف إصدار هذه الورقة النقدية، وحجتها في ذلك أن فئة 500 يورو تحفظ قيمة العملة بصورة مشروعة مع إنخفاض أسعار الفائدة، وكون الودائع غير مجزية، فضلاً عن تذبذب الأسواق المالية.

وأوضح وزير المالية الفرنسي ميشيل سابين في وقتٍ سابق هذا العام، بأن الورقة النقدية فئة 500 يورو تم إستخدامها أكثر في تسهيل المعاملات غير الموثوق فيها عن السماح بإستخدامها لشراء متطلبات المعيشة من طعامٍ وشراب.
 
ووفقاً لإحصاءات البنك المركزي الأوروبي،  فإن الورقة النقدية من فئة 500 يورو تمثل فقط 3 في المائة من العدد الإجمالي للأوراق المالية باليورو والتي يتم تداولها، ولكن ما يقرب من 30 في المائة من التريليون يورو المستخدمة العام الماضي. ووجدت دراسة أجريت في عام 2011 بأن 56 بالمائة من المواطنين في أوروبـا لم يستخدموا في الواقع هذه الفئة من الأوراق المالية.

وعلى الرغم من عدم وجود بيانات محددة لإثبات أن هذه الفئة من الأوراق النقدية تم إستخدامها في أنشطة غير مشروعة، فقد توصلت خطة عمل الإتحاد الأوروبي العام الماضي إلى إرتفاع الطلب بين العناصر الإجرامية على هذه الورقة النقدية بسبب قيمتها العالية، وكذلك حجمها. حيث يزن مليون يورو من الورقة النقدية فئة 500 فقط 2 كيلوغرام، مقارنة بنفس المبلغ الذي يزن 22 كيلوغرامًا ولكن من فئة 100 دولار أميركي.

وأشار ايغور أنجيليني رئيس وحدة الإستخبارات المالية في وكالة "يوروبول"، إلى أنه ومع المدفوعات الإلكترونية المتزايدة وعدم الكشف عن هوية مصادرها، تتسبب بقلق عالمي متزايد، كما أن البنوك كانت حريصة على وقف إصدار فئة 500 يورو التي تعد أعلى الأوراق النقدية في القيمة في العالم مع 1,000 فرانك سويسري ( تعادل 720 جنيهاً إسترلينيا ).

ودعا المسؤول التنفيذي السابق في بنك "ستاندرد تشارترد" Standard Chartered بيتر ساندس خلال شهر شباط / فبراير الماضي، إلى وقف طباعة الأوراق النقدية من فئة 100 دولار ( 70 جنيهاً إسترلينيا ) ، وكذلك فئة 50 جنيهاً إسترلينيا من العملة البريطانية، نظراً لأن دورها يقتصر  على الإقتصاد الشرعي، بينما يجري الإعتماد عليها بشكل كبير في الإقتصاد السري.
 
أما المدافعون عن الخصوصية، فإنهم يعترضون على التدابير التي تجعل من الصعب تخزين الأموال نقداً، ما يؤدي إلى تحول المدخرين تلقائياً للمدفوعات الإلكترونية التي يتم تسجيلها في قواعد بيانات البنوك، ويمكن رصدها من قبل السلطات. كما أشار بعض الخبراء إلى أن وقف طباعة هذه الفئة من الأوراق المالية لن يكون فعالا وخاصةً في مكافحة الجريمة.
 

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

أبو الغيط يدعو أسواق المال العربية للاهتمام بموضوع الذكاء…
رصيد المغرب من العملة الصعبة يستقر عند 359,4 مليار…
التضخم ومعدلات الفائدة أبرز القضايا التي تهيمن على افتتاح…
نادية فتاح العلوي تُؤكد أن المغرب يُتيح للمقاولات الدولية…
بايتاس يؤكد أن الحكومة المغربية لا تعتزم الزيادة في…

اخر الاخبار

توقيف مغربي وإسباني بميناء سبتة بحوزتهما شحنة من الحشيش
البرلمان يناقش الحصيلة المرحلية لحكومة أخنوش
خادم الحرمين وولي العهد يٌعزيان رئيس الإمارات في وفاة…
احتفاء في واشنطن بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

غادة عبد الرازق تعلن خوضها دراما رمضان المقبل وعودتها…
باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
أول ظهور لـ أحمد السقا ومها الصغير بعد شائعات…
محمد رمضان يوجه رسالة لمقلديه

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

"الكونغرس" الأميركي يتجنب إغلاق الحكومة ويقر مشروع ميزانية بـ…
صندوق النقد الدولي يُوافق على تخصيص قرض جديد لأوكرانيا…
استقرار أسعار الخضر والفواكه في أسواق الجملة بالدار البيضاء…
الصادرات المغربية نحو أوروبا تُسجل تراجعاً طفيفاً في الربع…
والي بنك المغرب يقيد نجاح صفقة استحواذ مجموعة سهام…