الرئيسية » عالم الاقتصاد والمال
الغاز الطبيعي

واشنطن - المغرب اليوم

اعترض ممثلو مجموعة من الدول الرئيسة المُصدّرة للغاز، على استخدام العقوبات أحادية الجانب بحق أي من الأعضاء، في انتقاد على ما يبدو للولايات المتحدة بسبب خطواتها ضد روسيا وإيران وفنزويلا.

وأبدى منتدى الدول المُصدّرة للغاز، الذي يضم أيضًا أعضاء مثل ليبيا وغينيا الاستوائية ونيجيريا، "قلقه العميق" إزاء العقوبات التي تمس قطاع الغاز ولا تقرها الأمم المتحدة وفقاً لبيان نهائي وقعت عليه الدول الأعضاء الاثنتا عشرة إثر قمة للمجموعة استضافتها بوليفيا الجمعة.

وفرض الكونغرس الأميركي عقوبات اقتصادية على عدد من أعضاء المنتدى، وشملت الخطوات الأخيرة روسيا بإجراءات مثل منع الشركات من المشاركة في مشاريع خطوط الأنابيب الروسية. وروسيا ثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم بعد الولايات المتحدة، غير العضو في المنتدى، وتعتمد اعتماداً كثيفاً على شبكتها من خطوط الأنابيب للوصول إلى زبائنها الرئيسين في أوروبا. وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قال في وقت سابق الجمعة، «يجب عدم السماح للولايات المتحدة بفرض مثل تلك العقوبات من دون تصويت مجلس الأمن الدولي الذي تشغل روسيا مقعداً دائماً فيه».

وأقرت واشنطن، عقوبات على فنزويلا للضغط على نظام الرئيس نيكولاس مادورو وهددت بإعادة فرض بعض العقوبات على إيران بعد أن رفعتها في إطار اتفاق عام 2015 القاضي بتجميد برنامجها النووي. وإيران وفنزويلا من الدول المنتجة للغاز ومن أعضاء المنتدى لكنهما لا تصدرانه. وأضاف بيان المنتدى أن الأعضاء سيتفقون على التعاون لتحقيق الاستدامة بسوق الغاز الطبيعي العالمية وتشجيع استخدام الوقود.

ويتزامن الاجتماع مع مصاعب تواجهها الدول الأعضاء في المنتدى من جراء انحدار أسعار الغاز العالمية الذي يلقى باللوم فيه على تنامي المعروض الأميركي ومن دول أخرى، ما يقلص الاستثمارات والعائدات في بعض الأجزاء من الصناعة. وقال نوفاك إن إمدادات الغاز العالمية تتجاوز الطلب حالياً في وضع قد يفضي إلى «أزمة» تراجع في الأسعار على غرار ما حدث في سوق النفط الخام. وهوت أسعار الغاز أكثر من 80 في المئة في السنوات العشر الأخيرة، وما زالت تحت ضغط من جراء تنامي إمدادات الغاز الصخري وتزايد الغاز الطبيعي المسال الذي يمكن شحنه بحراً. وزادت الولايات المتحدة إنتاجها من النفط الخام والغاز الطبيعي زيادة كبيرة في السنوات الأخيرة مع تحسن تقنيات الحفر الذي أتاح استغلال احتياطات لم تكن في المتناول من قبل.

وقال وزير الخارجية الليبي محمد طاهر سيالة إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد تقرر تمديد خفوضات الإنتاج لتحقيق التوازن في سوق النفط العالمية، وإن ليبيا ستتعاون مع مثل هذا القرار. يذكر أن «أوبك» تجتمع في فيينا يوم 30 من الشهر الجاري. وتخفض المنظمة مع روسيا ومنتجين كبار آخرين الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يومياً منذ كانون الثاني (يناير) لتقليص المخزون المتضخم وتعزيز أسعار النفط.

وأضاف سيالة عندما سئل عن ضرورة تمديد خفوضات أوبك، إن "المسألة مسألة تحقيق توازن بين موقف المستهلكين والمنتجين وهذا مهم جداً. إذا كان الأمر ضرورياً لمصالح الطرفين فسوف نقرر التمديد، نعم". وتوقع أن تتخذ الدول الأخرى في «أوبك» الموقف ذاته. وأضاف: "عندما تكون هناك حاجة إلى تحقيق التوازن فإننا سنمضي مع موازنة السوق»، لافتاً إلى أن ممثلي "أوبك" على اتصال بالدول غير الأعضاء مثل روسيا في هذا الصدد. يُذكر أن العقوبات الأميركية تمنع مواطني الولايات المتحدة ومؤسساتها المالية المتمركزة على أراضيها من شراء سندات جديدة قد تصدرها الحكومة الفنزويلية.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

أبو الغيط يدعو أسواق المال العربية للاهتمام بموضوع الذكاء…
رصيد المغرب من العملة الصعبة يستقر عند 359,4 مليار…
التضخم ومعدلات الفائدة أبرز القضايا التي تهيمن على افتتاح…
نادية فتاح العلوي تُؤكد أن المغرب يُتيح للمقاولات الدولية…
بايتاس يؤكد أن الحكومة المغربية لا تعتزم الزيادة في…

اخر الاخبار

التوقيع بجنيف على مٌذكرة تفاهم لتعزيز قدرات الدبلوماسيين المغاربة
وزير الخارجية المغربي يٌجري مباحثات في بانجول مع وزير…
توقيف مغربي وإسباني بميناء سبتة بحوزتهما شحنة من الحشيش
البرلمان يناقش الحصيلة المرحلية لحكومة أخنوش

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

غادة عبد الرازق تعلن خوضها دراما رمضان المقبل وعودتها…
باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
أول ظهور لـ أحمد السقا ومها الصغير بعد شائعات…
محمد رمضان يوجه رسالة لمقلديه

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

"الكونغرس" الأميركي يتجنب إغلاق الحكومة ويقر مشروع ميزانية بـ…
صندوق النقد الدولي يُوافق على تخصيص قرض جديد لأوكرانيا…
استقرار أسعار الخضر والفواكه في أسواق الجملة بالدار البيضاء…
الصادرات المغربية نحو أوروبا تُسجل تراجعاً طفيفاً في الربع…
والي بنك المغرب يقيد نجاح صفقة استحواذ مجموعة سهام…