الرئيسية » عالم الاقتصاد والمال
معرض الخليج للأغذية

الدار البيضاء- جميلة عمر

افتتحت في دبي فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمعرض الخليج للأغذية (غلفود 2017)، الأحد، بمشاركة نحو 5000 عارض يمثلون نحو 120 دولة من بينها المغرب.

ويعد "غلفود 2017" حدثا سنويا عالميا يجمع رواد صناعة الأغذية من مختلف قارات العالم تحت سقف مركز دبي التجاري العالمي، لمناقشة آفاق التعاون والاتجاهات المستقبلية وأوجه الاستثمار المتاحة في هذا القطاع في الإمارات والشرق الأوسط وأفريقيا.

ومن المتوقع أن يستقطب المعرض، الذي ينظم إلى غاية 2 مارس المقبل على مساحة تناهز 100 ألف متر مربع، نحو 90 ألف خبير ومتخصص في قطاع الغذاء من 150 دولة.

وتستضيف هذه الدورة التي تعد الأضخم من نوعها من انطلاق هذه التظاهرة قبل ثلاثين عاما، 120 جناحا وطنيا مع مشاركة أربع دول للمرة الأولى هي أذربيجان وفنلندا ومالطا والصومال.

ويوفر معرض "غلفود 2017" أرضية متخصصة لجميع العاملين في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة في منطقة الشرق الأوسط، إذ يتيح لهم إمكانية الالتقاء والتواصل المباشر واستكشاف الفرص التجارية مع عشرات الآلاف من أقرانهم في القطاع من مختلف أنحاء العالم.

ويقدم المعرض للتجار والمشترين والموزعين والخبراء في كل قطاعات الغذاء، منصة مخصصة للأعمال التجارية بين الشركات، تمثل فرصة للتعرف على شركاء جدد، واستكشاف طرق سلاسل التوريد على امتداد الشرق الأوسط، والوصول إلى عدد من أسرع الأسواق الاستهلاكية نموا في العالم.

وإلى جانب العديد من الأنشطة والمنتديات والمسابقات، التي ستنظم على مدى أيام المعرض الخمسة، تعود تظاهرة (عالم الأغذية الحلال) إلى (غلفود 2017) مرة جديدة، حيث تستقطب أكثر من ألف من العلامات التجارية والشركات المتخصصة في الأغذية الحلال، بما يجعلها أكبر تظاهرة عالمية في مجال الأغذية الحلال.

ويشارك المغرب للمرة السابعة على التوالي في فعاليات المعرض، من خلال بعثة تجارية تتكون من 53 مقاولة، تسعى إلى عرض وترويج آخر منتجاتها ذات الصلة بقطاع الصناعة الغذائية، بما يجعل هذه المشاركة الأضخم من نوعها في تاريخ المشاركات الوطنية في هذه التظاهرة العالمية الكبرى.

وتسعى المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، التي تنظم المشاركة المغربية، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري، إلى دعم الجهود المبذولة من أجل العمل على تفعيل استراتيجية كل من "مخطط المغرب الأخضر" و"مخطط اليوتيس" في ما يتعلق بالشق المرتبط بتنمية صادرات المواد الصناعة الغذائية.

ويبرز الجناح المغربي خلال هذه التظاهرة، المقام على مساحة تبلغ 604 أمتار مربعة، والذي توزع على ثلاثة قطاعات رئيسية (الأغذية العالمية، والحبوب ورقائق الحبوب، والزيوت الدهون)، غنى العرض المغربي من الصادرات، الذي يشمل منتجات متنوعة (زيت الزيتون، مصبرات الأسماك، الزيتون، والتوابل، الكسكس، المعجنات، الشاي، السكر، البهارات والنباتات العطرية، الشيكولاتة، عصير الفواكه).

وأبرز المهدي الغريب مدير تنمية الصادرات، بالمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، في تصريح للصحافة، على هامش افتتاح الرواق المغربي والذي حضره على الخصوص سفير المغرب في الإمارات السيد محمد آيت أوعلي، أن الحضور المغربي القوي في معرض (غلفود 2017)، يشهد ارتفاعا ملموسا في عدد العارضين مقارنة بدورة سنة 2016 من خلال زيادة 15 عارضا تقريبا.

وشدد على أن المشاركة المغربية في هذا المعرض، تتوخى دعم المنتوج المغربي وإبراز جودته وتنوعه، في أفق تأكيد حضوره بالأسواق الدولية وتعزيز موقعه وتنافسيته.

كما تتميز المشاركة الوطنية في (غلفود 2017)، والتي أضحت موعدا سنويا قارا وثابتا لعرض منتجات القطاعين الفلاحي والصيد البحري، بحضور بصري قوي ومكثف للمغرب في مختلف أروقة وردهات مركز دبي التجاري العالمي من خلال نحو 24 لوحة إشهارية ثابتة وإلكترونية للتعريف بالمملكة ومنتوجاتها الغذائية.

ويعكس هذا الحضور غير المسبوق في هذه التظاهرة العالمية التي تحتضنها دولة الإمارات العربية المتحدة، الرهان الذي يعقده المغرب على المشاركة في مثل هذه المناسبات التجارية والتي تتجاوز أهميتها حدود منطقة الخليج العربي لتتحول إلى كونها منصة لإعادة التصدير نحو أسواق مناطق غرب أفريقيا وآسيا والمحيط الهادي.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

استقرار أسعار النفط عقب انخفاض حاد مع تراجع التوترات…
أسواق الأسهم العربية تتأثر بالاحداث السياسية وتفتتح جلساتها منخفضة
تركيا تقيّد تصدير منتجات إلى إسرائيل وتل أبيب تتعهد…
التقييم الأوّلي للأضرار الناجمة عن حرب غزة كارثية و18.5…
المغرب في المركز الثاني ضمن قائمة أكثر الدول العربية…

اخر الاخبار

من قلب أروقة "سيام" مربو الماشية يُجمعون على الزيادة…
انتشار المخدرات والتدخين في المدارس يستوجب استراتيجية وطنية شاملة
معطيات روسية تكشف تزويد المغرب بـ76 ألف طن من…
نزار بركة يؤكد أن قضية الصحراء المغربية محسومة

فن وموسيقى

هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"
كاظم الساهر يؤكد أن ألبومه الجديد أفضل ما قدمه…
عاصي الحلاني يتحدث عن مشواره الفني ويؤكد أن أغنية…

أخبار النجوم

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر
أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»
منة شلبي تنتهي من تصوير فيلم "الهوى سلطان"

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري
النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

الأخبار الأكثر قراءة

التصدي للتلاعب بعمليات الاستيراد يدفع الجمارك المغربية إلى التعاقد…
100 مليون يورو قرضا إلى صندوق التجهيز الجماعي لتمويل…
مرسى المغرب تحقق أرباحا قياسية ونتيجتها الصافية الموطدة تتجاوز…
الحكومة المغربية تقرّ بدور المحتكرين في رفع الأسعار وتُؤكد…
مزارعو الطماطم الإسبان يستفيدون من تراجع المنافسة المغربية في…