الرئيسية » عالم الاقتصاد والمال
برنار كازنوف رئيس الوزراء الفرنسي

الجزائر - ربيعة خريس

تسطير الملفات الاقتصادية على الزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء الفرنسي،  برنار كازنوف، الأربعاء، إلى الجزائر برفقة وفد وزاري مهم لعقد اللجنة الحكومية الرابعة بين البلدين. وحسب المعلومات التي تم تسريبها بشأن أهداف هذه الزيارة، فسيفتح رئيس الوزراء الفرنسي، مع كبار المسؤولين في الدولة الجزائرية، على رأسهم رئيس الحكومة الجزائرية، عبد المالك سلال، ووزير الصناعة الجزائري، عبد السلام بوشوارب، ملف مصنع السيارات الفرنسية "بيجو" في الجزائر.

ولازالت الخلافات تحوم حول هذا المشروع إلى اليوم بسبب تمسك كل طرف بشروطه وخلاف الطرفين بشأن نسبة الأرباح، وأبدت الجزائر تمسكها بنسبة 15 بالمائة مع ضرورة خفض أسعار السيارات بالمقارنة مع الأسعار العالمية، في حين تشبث الطرف الفرنسي بنسبة 5 بالمائة فقط من الأرباح مع إبقاء الأسعار على حالها. وستشهد الدورة الرابعة للجنة الحكومية الجزائرية الفرنسية، التوقيع على الاتفاقيات وبروتوكولات اتفاق تعاون وشراكة في المجال الاقتصادي.

وشهدت العلاقات الفرنسية الجزائرية، في عهد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تحسنا إيجابيا مقارنة بفترة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي. ويرى متتتبعون للشأن الاقتصادي الجزائري الفرنسي، أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قدّم إشارات إيجابية عديدة للجزائر وتميزت بـ"الاستقرار الإيجابي"، بدليل تبادل الزيارة بين كبار المسؤولين في فرنسا والجزائر، وتطابق وجهات النظر بين الحكومات الفرنسية والجزائرية المتعاقبة في عديد الملفات المتعلقة بالشق الدبلوماسي والأمني في المنطقة، بخاصة ما كان متعلقا بمكافحة الظاهرة الإرهابية والحل في مالي وليبيا".

وبلغ حجم الاستثمارات الفرنسية في الجزائر، خارج المحروقات 2 مليار دولار، واحتلت بذلك فرنسا المرتبة الأولى في حجم الاستثمارات والشريك الثاني في المجال الاقتصادي بعد الصين. ووصلت الاستثمارات الفرنسية في الجزائر خلال حكم الرئيس فرانسوا هولاند إلى ثلاثة مليارات يورو خلال العام الماضي. ويمثل إنتاج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الفرنسية 50 بالمائة من الصادرات الفرنسية نحو الجزائر، وأن التبادل التجاري بين بلاده والجزائر يقدر بـ6 مليار يورو.

ونجحت الحكومة الجزائرية في استقطاب اهتمام المقاولين الفرنسيين في إطار عودة أسس اقتصادية، بخاصة أنها تحتل المرتبة الخامسة من حيث الأسواق ذات الأولوية بالنسبة للمؤسسات الفرنسية، مما دفع بوتيرة تسريع إنجاز عدد من الشركات الفرنسية العاملة خارج قطاع المحروقات التي ارتفعت إلى 430 مؤسسة حيث تقوم بتشغيل أكثر من 35 ألف موظف في جميع قطاعات النشاط من الصناعة إلى الخدمات والبنوك والتأمين وقطاع السيارات وقطع الغيار والبناء والأشغال العمومية والصيدلة والإعلام الآلي والمياه. وأبدت فرنسا، أخيرا، تخوفها من الخطوات التي خاضتها الجزائر نحو الولايات المتحدة الأميركية.

وكتبت جريدة "موند أفريك" الفرنسية أن الجزائر بدأت ترى بأن لا مستقبل لعلاقاتها مع فرنسا وأوروبا، ولهذا اختارت توجيه سياستها الاقتصادية والخارجية نحو الولايات المتحدة الأميركية. وتحدثت الجريدة، عن سعي الجزائر نحو العلاقات الجزائرية الأميركية، وأكدت أن التبادلات الاقتصادية بين الولايات المتحدة الأميركية والجزائر أخذت بعدا جديدا، إثر الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الجزائرية، عبد المالك سلال، إلى واشنطن في  عام 2016.

ومن جهته علّق الخبير الاقتصادي الجزائري، فرحات آيت علي، على الاستثمارات الفرنسية خارج المحروقات بأنها تبقى ضئيلة جدا مقارنة باستثمارات أخرى. وأرجع المتحدث، الأسباب في تصريحات صحافية لـ"العرب اليوم" إلى القوانين التي فرضتها الجزائر على الاستثمارات الأجنبية، قائلا إن كثيرا من المستثمرين الأجانب يرفضون المغامرة والدخول إلى السوق الجزائرية، بسبب القاعدة الاستثمارية 49/51 التي تعتبر من أبرز القوانين التي تعرقل الاستثمار الأجنبي في الجزائر.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية يٌعلن إحداث حوالي 478…
المٌبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالشمال تٌخصص أكثر من ملياري…
رئيس الفيدرالي الأميركي يؤكد الالتزام بشكل كامل بإعادة التضخم…
الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض فرصة لإعادة…
رياض مزور يسعى إلى استرجاع العقارات الصناعية التي لم…

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ عاهلي المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة…
فرق الأغلبية تستدعي وزير العدل المغربي للبرلمان لمناقشة قانونية…
وزير الصحة المغربي يستقبل السفير الإيطالي في الرباط ومسؤولي…
رئيس مجلس النواب المغربي يٌمثل الملك في حفل تنصيب…

فن وموسيقى

أحلام تُعلن عن إحياء أول حفل لها في الكويت…
حملة شرسة ضد سعد لمجرد ومطالب بمنعه من الغناء…
جولة عالمية للفنان كاظم الساهر في صيف 2024 ستضم…
أنغام تُحيي حفلاً بمهرجان موازين في المغرب بمشاركة كوكبة…

أخبار النجوم

محمد إمام يٌعيد تقديم مشهد لوالده في فيلمه الجديد…
ليلى علوي تنتهي من تصوير فيلم جوازة توكسيك وتتفرغ…
محكمة النقض تٌؤيد سجن وتغريم منة شلبي بتهّمة حيازة…
المخرج أيمن مكرم يٌوجّه رسالة إلى ميّ عز الدين…

رياضة

الخسارة أمام مانشستر يونايتد يونايتد تضع حداً لتألّق رودري…
مصدر رسمي يٌوضح التاريخ الأقرب لتنظيم "الكان" في المغرب
مصير مباراة أسود الأطلس في كينشاسا بعد مٌحاولة الانقلاب…
الأحداث المٌثيرة للجدل تفرض نفسها على موسم الدوري الإنجليزي

صحة وتغذية

الكشف عن دور حمية البحر المتوسط في إبطاء شيخوخة…
وزير الصحة المغربي يٌجري مباحثات مع مسؤولين عن المعهد…
انعدام الأطباء المٌتخصصين في الأمراض النفسية والعقلية يٌسائل وزير…
وزير الصحة المغربي يٌعطي انطلاقة خدمات ستة مراكز صحية…

الأخبار الأكثر قراءة

أسواق الأسهم العربية تتأثر بالاحداث السياسية وتفتتح جلساتها منخفضة
تركيا تقيّد تصدير منتجات إلى إسرائيل وتل أبيب تتعهد…
التقييم الأوّلي للأضرار الناجمة عن حرب غزة كارثية و18.5…
المغرب في المركز الثاني ضمن قائمة أكثر الدول العربية…
تعاون أميركا والصين بشأن النمو المتوازن وغسل الأموال