الرئيسية » آخر الأخبار الطبية

الرباط - المغرب اليوم

أعلنت وزارة الصحة المغربية، أمس أن عدد الوفيات بفيروس كورونا على مدى الأسبوعين الماضيين، سجل انخفاضاً بنسبة من 2 إلى 18 في المائة.

وأكد رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة، أن هناك استقراراً ملاحظاً في المنحى العام للجائحة بالمملكة، وإن كانت تقابله بوادر ارتفاع في الحالات الإيجابية المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين بزائد 12.05 في المائة.

وأوضح بلفقيه أن منظومة الرصد الصحي سجلت، خلال هذين الأسبوعين، انخفاضاً في نسبة الإيجابية بتراجعها من 3.87 في المائة إلى 3.31 في المائة، وكذا ارتفاعاً، مؤكداً في عدد الحالات النشطة التي انتقلت من 3165 حالة كعدد سجل منذ أسبوعين، إلى 3732 حالة يوم (21 يونيو/ حزيران)، أي بارتفاع ناهز 18 في المائة.

وفيما يخص عدد الحالات الحرجة الجديدة التي يتم استشفاؤها في أقسام العناية المركزة، فإنها عرفت استقراراً خلال الأسبوعين الأخيرين، في وقت عرف فيه العدد اليومي لحالات الإنعاش تحت التنفس الصناعي الاختراقي تحسناً ملحوظاً ناهز ناقص 50 في المائة خلال الأسبوعين الأخيرين.

وحرص بلقيه على أن الوضعية الوبائية ما زالت تحت السيطرة، داعياً إلى توخي الحيطة الحذر لتفادي أي انتكاسة في الحالة الوبائية المسجلة.

وبخصوص الأحداث البارزة خلال الأسبوعين الأخيرين، أشار رئيس قسم الأمراض السارية إلى استمرار الحملة الوطنية للتلقيح ضد «كوفيد - 19» لأسبوعها الـ21، وتسلم كمية إضافية من لقاح «سينوفارم» الصيني خلال نهاية الأسبوع الماضي، ما يعطي دفعة إيجابية جديدة نحو تحقيق أهداف الخطة الوطنية للتلقيح، واقتراب عدادها، بكل ثبات، نحو عتبة الـ18 مليون حقنة.

وذكر، من جهة أخرى، بما يشهده المغرب حالياً من عودة الجالية إلى أرض الوطن وتزامن ذلك مع اقتراب فترة العطل الصيفية، ما سيضفي على المملكة نوعاً من التواصل  الاجتماعي الذي قد يزيد من الاصابات نتيجة العدوى بفيروس وبائي ممكن ، مشيراً إلى أن من شأن هذا أن يضع المغرب أمام تحدٍ كبير.

ولربح هذا الرهان، أكد بلفقيه ضرورة العمل على توفير الشروط المناسبة لإنجاح الحملة الوطنية للتلقيح، وضرورة الالتزام والتقيد بالتدابير الوقائية.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة أن ثمانية ملايين و451 ألفاً و201 شخص تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لـ«كوفيد - 19»، فيما بلغ عدد المتلقين للجرعة الأولى تسعة ملايين و594 ألفاً و360 شخصاً. وذكرت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ«كوفيد - 19»، من جهة أخرى، تم تسجيل 437 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، و381 حالة شفاء وثلاث وفيات خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 527 ألفاً و174 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس (آذار) 2020، فيما انتقل مجموع حالات الشفاء التام إلى 514 ألفاً و279 حالة، بنسبة تعافٍ تبلغ 97.6 في المائة.

أما العدد الإجمالي للوفيات، فقد انتقل إلى 9247 حالة، بنسبة فتك تبلغ 1.8 في المائة، وذلك بعد تسجيل حالة وفاة واحدة بكل من جهات مراكش آسفي وسوس - ماسة وكلميم - واد النون.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الدار البيضاء - سطات (243)، والرباط - سلا - القنيطرة (72)، ومراكش آسفي (31)، وطنجة - تطوان - الحسيمة (30)، وسوس - ماسة (17)، والشرق (10)، وفاس - مكناس (9)، والداخلة وادي الذهب (7)، والعيون - الساقية الحمراء (7)، وبني ملال - خنيفرة (6)، ودرعة - تافيلالت (4)، وكلميم - واد النون (1).

وبحسب النشرة، فقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1449 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 1.2 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما يصل مجموع الحالات النشطة إلى 3648 حالة.

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة 36 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 210، سبع من بينها تحت التنفس الصناعي الاختراقي، و100 حالة تحت التنفس الصناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء الأسرة فبلغ 6.6 في المائة.

قد يهمك ايضاً :

انخفاض في منحنى وفيات كورونا في المغرب بنسبة 18.2%

وزارة الصحة تحذر المغاربة من انتكاسة وبائية بسبب التراخي

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

أفضل وقت لتناول الفيتامينات المتعددة خلال اليوم وتأثيرها على…
الكشف عن آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان…
حقنة شهيرة لتخفيف الوزن تثبت فائدة جديدة
5 أطعمة تُطلق نفس هرمون "الامتلاء" مثل "أوزمبيك"
التمارين الرياضية لها تأثيرات دماغية تُعزّز صحة القلب

اخر الاخبار

توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز الإمارات للمحاسبة والمجلس الأعلى…
رئيس الوزراء الفلسطيني يُقدر جهود المملكة المغربية في تقديم…
أميركا تسّتعد لمناورات الأسد الإفريقي في المملكة المغربية
النعم ميارة يستقبل رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»
تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

أطباء من الغرب زاروا غزة يتحدثون عن فظائع مروعة
الأدوية المعفية من الضريبة على القيمة المضافة تقترب من…
أطباء من الغرب زاروا غزة يتحدثون عن فظائع مروعة
الأشخاص الذين يعيشون في المدن يفقدون قدرتهم على هضم…
دراسة جديدة تكشف أن لقاحات كوفيد-19 يمكن أن تحد…