الرئيسية » آخر أخبار عالم السيارات
مهندسو فورد يطورون آلية جديدة للأمان في في موديل موستانغ 2018

واشنطن - عادل سلامه

من أحزمة الأمان والوسائد الهوائية إلى المكابح المضادة للانغلاق، تأتي السيارات المتطورة بالعديد من مزايا السلامة، المصممة للحفاظ على أمن وسلام السائقين خلال وقوع الحوادث، ولكن يبدو أن السيارات المستقبلية قد تساعد غير السائقين على الحماية من الأذى.

فقد كشفت عملاقة تصنيع السيارات الأميركية "فورد" عن تفاصيل التقنية التي بصدد تطوريها في الوقت الراهن، بهدف الحد من إصابات المارة الذين يتعرضون لحوادث اصطدام السيارات، وأطلقت الشركة على التقنية الجديدة اسم "نظام حماية المارة"، والذي يستخدم كاميرات وأجهزة استشعار للكشف عما إذا كانت السيارة على وشك الاصطدام بشخص ما يسير في الشارع، ومن ثم يقوم النظام بنشر عدة "تدابير مضادة" للمساعدة في الحفاظ على سلامة المارة.

ويسعى المهندسون في الشركة الأميركية، إلى دمج ماصٍ للصدمات قابل للنفخ، حيث ينفجر خارجًا لتخفيف أثر الاصطدام على أرجل المارة، بالإضافة إلى أكياس هوائية تخرج من غطاء المحرك، فيما طوروا آلية تدعى "الطفو على السطح" لغطاء السيارة، حيث تعمل عن طريق رفع الغطاء لامتصاص قوة الاصطدام.

وتلك الآلية سوف تشمل "غطاءً قابل للتمديد"، يغطي الجزء السفلي من الزجاج الأمامي لحماية رأس المارة عند الاصطدام بغطاء السيارة، وقد تم الكشف عن تلك التقنيات في مجموعة براءات اختراعات، كان قد قدمها مهندسو فورد في مقرها الرئيسي في مدينة ديترويت الأميركية، في حين يأتي ذلك تزامنًا مع إعلان فورد أنها ستدمج نظام "الكشف عن المارة" في سيارة موستانغ موديل 2018، ونماذج فورد فييستا موديل 2017.

ويستخدم هذا النظام، رادار مثبت على ممتص الصدمات في السيارة، فضلًا عن كاميرا لمراقبة المارة في الشوارع، ومكابح آلية، وقالت الشركة، في بيان لها، إن "تجهيز السيارات بهدف تعزيز سلامة المارة، هو أحد الموضوعات التي حصلت على اهتمامًا متزايدًا من طرفنا في الأعوام الأخيرة، ولكن للأسف تتطلب أنظمة حماية المارة الموجودة حاليًا أن تشمل السيارات على موادٍ ضخمة وغير عملية تعمل بالكهرباء في الواجهة الأمامية للسيارة".

إلا أن الشركة الأميركية قد ابتكرت حلًا لتلك المشكلة، ألا وهو تصميم "وسادة" قابلة للنفخ بين الغلاف الخارجي من ممتص الصدمات والجزء الداخلي منه، فعندما تصطدم السيارة بأحد المارة، ينفتخ هذا المصد لتوفير أقل تأثير ممكن للصدمة، على غرار الوسادة الهوائية الموجودة في عجلة القيادة.

وفي حين أن المصد القابل للنفخ قد يستحضر أشكالًا للمارة وهم يصطدمون بسيارات أخرى، تؤكد الشركة أن الوسادة أو المصد سينهار خلال الاصطدام لامتصاص الطاقة، كما هي الحال مع الوسادات الهوائية، فيما يمكن للكاميرات والرادار الموجودون داخل السيارة، اكتشاف حركات المارة وتحديد إمكانية الاصطدام، والسماح لنظام حماية المارة بالخروج قبيل ثواني من الاصطدام.

وأعلنت فورد، أنها سوف تستخدم كاميرات مماثلة في نماذج سيارة فيوجن فورد موديل 2017، وهو ما يسمح للسيارة بتحديد حوادث الاصطدام المحتملة أثناء عبور الأشخاص للشوارع، ومن يتم تفعيل الفرامل الآلية، ويهدف "غطاء محرك السيارة الموسع" إلى الحد من إصابات الرأس الخطيرة التي قد تحدث في حالة الاصطدام بزجاج السيارة الأمامي، والقاعدة المعدنية لمساحات الزجاج.

وتصرح الشركة، بأن احتمال إصابة الرأس بين جميع الإصابات في حوادث المارة، تصل إلى ثمانين في المائة، لذا فمن المتوقع أن يقلل الغطاء الموسع من إصابات الرأس الخطرة.  

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مبيعات السيارات في المغرب ترتفع بنسبة 6.63 %
فريق "نيسان فورمولا إي" يصل إلى منصة التتويج في…
شركة تسلا تسحب 200 ألف سيارة كهربائية في الولايات…
مازيراتي تؤجل طرح الجيل الجديد من سيارتها الكهربائية الصالون…
بحث جديد يكشف العمر الافتراضي لبطارية "تسلا"

اخر الاخبار

نزار بركة يؤكد أن قضية الصحراء المغربية محسومة
مظاهرات تضامنية في 56 مدينة في المملكة المغربية دعماً…
الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
أخنوش يؤكد أن التعديل الحكومي يخضع للدستور وسيحدد أولويات…

فن وموسيقى

نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"
كاظم الساهر يؤكد أن ألبومه الجديد أفضل ما قدمه…
عاصي الحلاني يتحدث عن مشواره الفني ويؤكد أن أغنية…
نيللي كريم تؤكد عقب نجاح مسلسلها الرمضاني "فراولة" أن…

أخبار النجوم

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر
أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»
منة شلبي تنتهي من تصوير فيلم "الهوى سلطان"

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري
النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
الإفراط في تناول الباراسيتامول يراكم السموم ويؤثر على عضلة…

الأخبار الأكثر قراءة

متطرفون يتبنون حريق مصنع "تيسلا" في برلين وماسك يتهمهم…
أكاديمية فورمولا 1 تُعلن مشاركة السعودية ريما الجفالي في…