الرئيسية » تحقيقات وأخبار بيئية
الاتحاد الأوروبي

لندن ـ المغرب اليوم

ينظم مشروع الإدارة المتكاملة والمستدامة للمياه ومبادرة آفاق 2020– آلية الدعم "SWIM-H2020 SM"  الذي يموله الاتحاد الأوروبي، بين 26- 29 آذار/ مارس 2018، ورشة تدريبية إقليمية في بيروت حول طوارئ النازحين بعنوان "تصميم مشاريع سريعة للمياه ومياه الصرف الصحي والنفايات الصلبة".
 
ويركز التدريب على تصميم أنظمة، في ظل ظروف الطوارئ، لمعالجة مياه الصرف الصحي والنفايات الصلبة، وذلك بدعم وتوجيه من قبل "برنامج الاستثمار في النقاط الساخنة للبحر المتوسط" ""MeHSIP-II التابع لبنك الاستثمار الأوروبي "EIB"، إذ تجمع الورشة بين أصحاب المصلحة الرئيسيين من لبنان وفلسطين والأردن وتونس العاملين في إدارة وتصميم مرافق معالجة مياه الصرف الصحي وأنظمة النفايات الصلبة، وتقدّم لهم المفاهيم والنهج الفنية ذات الصلة إبتداءً من كيمياء مياه الصرف الصحي وتوصيفه إلى تحديد أحجام أحواض معالجة مياه الصرف الصحي وأنواعها، مرورًا بالمعايير المتبعة للتدفق والأحمال والتصريف الخ، بالأضافة إلى أسس تصميم نظم إدارة النفايات الصلبة "من حيث جمعها ونقلها وإعادة تدويرها، وتصميم مطامر النفايات" مع الأخذ أيضًا بعين الاعتبار متطلبات التصميم المرتبطة بحالات الطوارئ الناجمة عن التدفق والنزوح.

 وفي هذا الصدد سيتم تبادل الخبرات المكتسبة مع المنظمات الحكومية والإغاثية في المنطقة بهدف تعزيز الجوانب التنظيمية/الإدارية بما في ذلك إجراءات التقدم للحصول على الأموال اللازمة لمشاريع المياه ومياه الصرف الصحي والنفايات الصلبة في حالات الطوارئ.
 
ويمثل المشاركون الـ 40 وزارات المياه والبيئة والداخلية وكذلك الوكالات الحكومية والمنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية التي تعمل في القضايا البيئية ومخيمات النازحين، وتشرح سوزان طه، الخبيرة في المياه لدى مشروعSWIM-H2020 SM : " يركز التدريب على تصميم مشاريع سريعة للمياه ومياه الصرف الصحي، مع التركيز على مياه الصرف الصحي، وكذلك تصميم مشاريع سريعة لأنظمة إدارة النفايات الصلبة"، كالجمع والنقل، ومقالب النفايات وإعادة التدوير.

وستغطي الجلسة العامة لهذه الورشة الخبرات في التعامل مع تدفق النازحين السوريين في المنطقة، من حيث القضايا التنظيمية والتمويلية. وفي هذا الإطار، يأتي هذا التدريب لدعم الدول في المنطقة التي تواجه تحديات متزايدة في ندرة المياه، والتي تفاقمت إثر تدفق النازحين من الدول المجاورة بسبب الاضطرابات السياسية في المنطقة.
 
وفي لبنان، وفقًا لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، تم تسجيل أكثر من مليون نازح سوري في عام 2016. ووصلت التقديرات الأخيرة إلى 1,500,000 شخص. وقد أدى تدفق النازحين إلى الزيادة السكانية في المخيمات والمدن. ويواجه لبنان أزمة نفايات صلبة قائمة منذ عام 2015.
 
وفي الأردن، ووفقًا للبنك الدولي، يشكّل النازحون ثلث السكان "9.5 مليون في عام 2015". وقدّرت كمية النفايات البلدية المنتجة بـ 2.7 مليون طن سنويًا منها نحو 5 في المئة يتم توليدها من قبل النازحين السوريين. وبحلول عام 2034، من المتوقع أن تصل كمية النفايات الصلبة البلدية "MSW" إلى 5.2 مليون طن سنويًا. هذا ويتم دفن 48 في المئة من النفايات الصلبة البلدية في الأردن، مقابل 19 في المئة في مصر و70 في المئة في لبنان، ويتم التخلص من 45 في المئة منها في أماكن مكشوفة بينما يعاد تدوير7 في المئة.
 
لقد أثرت التغييرات في الطلب الناتجة عن النزاع تأثيرًا سلبيًا على أداء قطاع المياه في البلدان الثلاثة، لبنان وفلسطين والأردن، مما أدى إلى زيادة الضغوط على البنية التحتية الحالية للمياه والصرف الصحي وخفض مستوى ونوعية إدارة النفايات الصلبة والخدمات البلدية بشكل ملحوظ.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

المدير العام لمنظمة الفاو يؤكد أن المغرب نموذج إقليمي…
الحكومة المغربية تطلع على اتفاق التعاون في مجال الصيد…
راصد الزلازل الهولندي يغرد عن إيران
الأمطار تنعش حقينة السدود ونسبة ملء الكبرى منها في…
المرصد المغربي لحماية المستهلك يُحذر من الإنتشارالمهول للكلاب الضالة…

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ رئيس جمهورية سيراليون بمناسبة العيد…
انتخاب نزار بركة بالإجماع أميناً عاماً لحزب الاستقلال لولاية…
بدء أشغال مؤتمر البرلمان العربي في القاهرة بمشاركة المغرب
مفاوضات شاقة تؤخر انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…
عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

منتجات الصيد الساحلي في ميناء الناظور تُسجل ارتفاعا بنسبة…
نسبة ملء حوض أم الربيع المغربي أقل من 7…
الحكومة المغربية تكشف أن الإمكانات المائية في المملكة تظل…
وزارة التجهيز والماء المغربية تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة…
"الأرصاد" تكشف وضعية الأمطار وتوقعات التساقطات الثلجية في المغرب