الرئيسية » ناس في الأخبار
رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز

الرباط ـ المغرب اليوم

الزيَارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز إلى الرباط ما زالت قائمة، وستكونُ يوم الإثنين المقبل، ولقاء الملك محمد السَّادس صار منتظرا، ذاك ما كشف عنه رئيس السلطة التنفيذية في المملكة الإيبيرية، دونَ أن يحدّد الأجندَة التي ستطرحُ في هذه الزيارة رفيعة المستوى التي كانتْ موضوع سلسلة من التأجيلات.

الإعلان الرسمي عن الزيارة تم في مؤتمر صحافي عقده بيدرو سانشيز في مدينة أنتيغوا الغواتيمالية، بمناسبة انعقاد القمة الإيبيرية الأمريكية السادسة والعشرين، ليتجاوزَ بذلك حالة البرود التي طبعتْ العلاقات بين المملكتين منذ وصوله إلى الحكومة، لا سيّما وأنه قام بتكسير تقليدٍ سياسي دَأَبَ عليه المسؤولون الإسبان منذ أكثر من ثلاثة عقود بزيارته إلى فرنسا أولاً خلال الشهر الماضي، بعدما كان المغرب يُمثّْل على الدَّوام أول وجهة لرؤساء الحكومات الجدد منذ سنة 1983.

وأعلن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في أنتيغوا بغواتيمالا، أنه سيسافر إلى المغرب بعد غد الاثنين، وسيجتمع مع رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، مضيفا أنه طلب مقابلة الملك محمد السادس خلال أول رحلة يقوم بها سانشيز إلى المغرب منذ وصوله إلى "قصر مونكلوا" في يونيو الماضي.

في غضونِ ذلك، ذكرت "إلموندو" أن سانشيز سيسافرُ إلى الرباط برفقة وزير الداخلية، فرناندو غراندي مارلاسكا. وعندما سُئل ما إذا كانَ الملك محمد السادس سيستجيبُ لطلبه، خاصة وأنه لم يستقبل أيّ مسؤول لشهور، أجاب رئيس الحكومة الإسبانية الاشتراكي: "لقد طلبت عقد جلسة مع ملك المغرب"؛ ما يعني أنه من المتوقع أن يكون هناك لقاء مع الملك محمد السادس، إلا إذا ألغى الأخير ذلك في آخر لحظة.

طلب سانشيز لقاء الملك محمد السادس لا يعني بالضرورة أنَّ القصر سيستقبله حالَ مجيئه إلى العاصمة الرباط، فقد سبقَ للجالس على العرش أن ألغى زيارة ملك إسبانيا، قبل أشهر عدة، على الرغم من أنها كانت بالفعل على جدول الأعمال.

بيْدَ أن رئاسة الحكومة الإسبانية حاولت أن تكون الرباط أول وجهة لتحرك رسمي لسانشيز إلى الخارج، لكن الأخير اضطر إلى تأجيلها لأن الملك محمد السادس كان خارج البلاد حين وصول هذا السياسي إلى الحكومة بعدما أطاح بماريانو راخوي.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية زيارة المغرب في مؤتمر صحافي في أنتيغوا، في ختام قمة الأيبرو أمريكان، وكشفَ أن أهم ثلاث قضايا يأمل في تدارسها مع نظيره المغربي؛ هي الهجرة والأمن والسياسة الاقتصادية.

وشرحت مصادر من رئاسة الحكومة الإسبانية لوسائل إعلام محلية أن سانشيز يتوقع أن يستقبله رئيس الدولة المغربية، لكن، مع ذلك فإنَّ المصادر نفسها فضّلتْ استخدام الصيغة التي استعملها سانشيز، ردّا على سؤال تقدّم به أحد الصحافيين الإسبان، وقال فيها: "لقد طلبت مقابلة مع ملك المغرب، وهو ما أستطيع أن أخبركم به حتى الآن".

وقد كانت الرباط وجهة أساسية لمدريد، لكن سانشيز تمرّد على هذا التقليد الاستراتيجي ولم يستطع الوفاء به، على الرغم من أن "قصر مونكلوا" ادعى أن الرئيس الحالي أعطى أولوية للاتصالات في أوروبا، مع بروكسل وباريس وبرلين ولشبونة والسويد، إلاَّ أن الحقيقة هي أن "الجهود المبذولة لزيارة المغرب هي بمثابة فشل حقيقي"، تكشف جريدة "ABC".

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الأمير الحسين والأميرة رجوة ينتظران مولودهما الأول
قصر باكنغهام يشارك معايدته بمناسبة عيد الفطر المبارك
مريم حسين تُشرف على توزيع مساعدات رمضان على المتضررين…
ساويرس يُعلق على مذكرة نشرها وزير خارجية الإمارات بشأن…
فلاديمير بوتين يمنح لقب بطلة العمل لرئيسة مجلس الاتحاد…

اخر الاخبار

أمن فاس وصفرو يٌوقف شخصًا من ذوي السوابق بسبب…
مجلس الحكومة المغربية يٌناقش مشروع قانون مٌتعلق بإحداث اللجن…
الملك محمد السادس يٌهنئ نزار بركة بمناسبة إعادة انتخابه…
رئيس الوزراء الإسباني يتراجع عن قرار الاستقالة

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

إبراهيم دياز يرتدي القميص رقم 10 مع منتخب المغرب
الأميرة كيت ميدلتون تتسوق بصحبة زوجها ويليام في شوارع…
الحرس الملكي يُوزع آلاف الإفطارات على المعوزين يومياً بعدة…
محمد صلاح يُرسل طائرة خاصة لنقل أحمد رفعت للعلاج…
إيلون ماسك يزور مصنع تسلا في ألمانيا بعد تعرضه…