الرئيسية » ناس في الأخبار
جواد هيرات

برلين - المغرب اليوم

يُقبل جواد هيرات على إكمال ثلاثة عقود من الاستقرار فوق التراب الألماني، لكنه لم يكن يخال أن التزاماته المهنية بهذا البلد ستقوده إلى معاودة معانقة الأراضي المغربية.

يعد هيرات مهندسا مدنيا، بينما خبراته الميدانية ترتبط بميادين كثيرة، أبرزها الطاقات النقية المتجددة والصناعات التعدينية، وهو أيضا ناشط جمعوي يستثمر ماضيه لإنارة مستقبل الآخرين.

بساطة أولاد علي

في منطقة أولاد علي، ضواحي مدينة بني ملال، ازداد جواد هيرات بين أحضان أسرة محافظة بسيطة، وضمن الحيز الجغرافي نفسه شرع في ارتياد المدرسة.

يقرّ جواد بأن نشأته لم تكن سهلة، خاصة أنه بدأ التعلم قاصدا مؤسسة تبعد عن السكن بكيلومترين ونيف، لكنّه يعترف بالرعاية العائلية التي حظي بها من أجل التطور.

حصل هيرات على شهادة الباكالوريا قبل التفكير في الوجهة الجامعية التي سيقصدها، راغبا في تخصص يفتح أمامه باب العمل بالمغرب، لكنه وجد مساره يمتد إلى ألمانيا.

اختيار موفّق

عمل جواد هيرات على مراسلة مؤسسات للتعليم العالي خارج المملكة، قبل التوجه إلى الجامعة المغربية، ووجد نفسه في مفترق طرق حين توصل بثلاث موافقات على طلباته.

يقول المعني بالأمر: "توصلت ببريد يرحب بقدومي إلى دول متباينة؛ فرنسا وكندا وألمانيا، وبلا تفكير حسمت الاختيار لحساب الدولة الأوروبية التي لم يسبق لي التواصل بلغتها".

ويشدد هيرات على أن ما قام به وقتها، عند النظر إليه بناء على النتائج المحققة حاليا، يمكن اعتباره اختيارا موفقا، وإن كان قد بني على جرعة مفرطة من المغامرة والتحدي.

شعور باليأس

وصل "المترعرع في أولاد علي" مطلع تسعينيات الألفية الماضية إلى ألمانيا، محاولا التواصل مع المجتمع الجديد بفرنسية مضبوطة وإنجليزية متواضعة، في انتظار إتقان لسان البلد.

يذكر جواد هيرات أن أكبر إشكال واجهه في ألمانيا لم يكن بشريا، لأن التعامل مع المجتمع كان ميسرا بجميع الطرق، إنما حضر في استغراق وقت طويل نسبيا ضمن تعلم الألمانية.

ويفسر المغربي نفسه: "شعرت باليأس بعد سنة ونصف من ارتياد صف اللغة، وقد استحضرت موجة ثانية من الإصرار كي أعيد الأمور إلى نصابها وأضبط هذا التواصل في الأخير".

الهندسة المدنيّة

أفلح جواد هيرات في ارتياد جامعة مدينة "دارمشطاطت" الألمانية، بعد طور تحضيري لهذه المحطة التكوينية الجديدة، وبها قصد التخصص ضمن الهندسة المدنية.

ويشدد هيرات على أن المسار الأكاديمي للهندسة المدنية يسير على إيقاعين متباينين في "بلاد الجرمان"، حيث التكوين في الجامعات أقوى من نظيره في المدارس العليا.

تخرج جواد مهندسا في الشعبة التي ابتغاها لمستقبله المهني، منهيا تجربة نظرية تفتح المجال لمراكمة الخبرات العملية من خلال الممارسات الميدانية ذات الصلة بالهندسة المدنية.

بين فرنسا وألمانيا

قبل جواد هيرات عرض عمل مع شركة ألمانية متخصصة في الكهرباء، لكن الاشتغال اقتضى الانتقال إلى الديار الفرنسية، وبها قضى 5 سنوات كاملة مع "Électricité de France".

أملت ظروف أسرية رجوع المهندس المغربي إلى البلاد التي شهدت دراساته الجامعية، وقابل هذه الخطوة بالانضمام إلى مؤسسة متخصصة في "المصانع البيوغازية" القادرة على توليد الكهرباء من النفايات.

يرتبط هيرات، حاليا، بعقد عمل مع شركة للصناعات التعدينية، وقد انتقل إلى التعاطي مع سوق المغرب بعد إشرافه، سابقا، على الصفقات المتصلة بفرنسا ومنطقة الشرق الأوسط.

المغرب وإفريقيا

يقول جواد هيرات إن التزاماته الحالية شكلت تعزيزا للوصال بينه وبين الوطن الأم، وإن أداءه المرتبط بمختلف أنواع "الكابلات" و"ترميم الحديد" جعله يعيد اكتشاف المملكة من جديد.

"قررنا دخول المغرب والانفتاح على إفريقيا، وأشرف حاليا على التحضيرات اللازمة لنجاح المشروع، خاصة أن الواردات المغربية تعتمد على تركيا والصين وبلدان أوروبية"، يضيف المهندس نفسه.

ويقول هيرات إن الفكرة تقوم على إنزال الأسعار بافتتاح مستودع في المغرب قبل إنشاء معمل للإنتاج، يمتص كلفة النقل من ألمانيا، ثم تلبية حاجيات "القارة السمراء" انطلاقا من المملكة.

الوجه الجمعوي

انطلق جواد هيرات من ظروف نشأته في منطقة هشة لإرساء دعامات عمل جمعوي لا يتردد في الانخراط ضمنه، بمعية أصدقاء مغاربة، وفق وتيرة دورية تسوقهم إلى ربوع الوطن الأصل.

ويسرد المهندس المدني أنه يبتهج بتقديم يد المساعدة لمن هم في حاجة إليها، وإن كانت التدخلات المفعّلة تخفف المحن ولا تقضي عليها تماما، مراهنا على تحفيز صغار السن على الفعل الإيجابي.

ويضيف هيرات: "نحاول تقديم الدعم للناشئة من الطفولة إلى المرحلة الجامعية، ومعي أطر من مغاربة العالم تبتغي زراعة الأمل وتحفيز الطموحات، كما نبصم على أفعال للتأطير وأخرى لمحاربة الهدر المدرسي في البوادي".

مناجم النجاحات

يرى معانق الحياة بين جبال الأطلس المتوسط أن استنبات التحفيز في البشر خلال الصغر يجعلهم مناجم للنجاحات المستقبلية، ويذكر أن اللجوء إلى الهجرة يبقى ثانويا وتكميليا.

ويؤكد جواد أن الرحيل إلى بلدان خارج المغرب لا يمكن أن يعطي الشباب فرصا ثمينة للتطور إلا إذا كانوا متسمين بالتحفيز ومتشبعين بالطموحات، وقابلين الانضباط للإيقاع الجديد.

"مراحل حياتي جعلتني متأكدا من أن المغاربة، حيثما وصلت نجاحاتهم، يبقون متحمسين للمساهمة في الدفاع عن مصالح بلادهم، وكل الأجيال اللاحقة عليها السير على النهج نفسه"، يختم جواد هيرات.

 

قد يهمك ايضا
بريطانيا تفتتح أول مدرسة رسمية في الأراضي المغربية خلال الأسبوع الجاري
اتهامات بالترامي على الأراضي المغربية تُعيد أهالي "دوار الكرعة" للاحتجاج

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

قصر باكنغهام يشارك معايدته بمناسبة عيد الفطر المبارك
مريم حسين تُشرف على توزيع مساعدات رمضان على المتضررين…
ساويرس يُعلق على مذكرة نشرها وزير خارجية الإمارات بشأن…
فلاديمير بوتين يمنح لقب بطلة العمل لرئيسة مجلس الاتحاد…
رئيس مجلس المستشارين المغربي يزور الإيسيسكو ومعرض ومتحف السيرة…

اخر الاخبار

ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس الجائزة الكبرى للملك…
الملك محمد السادس يُهنئ رئيس جمهورية سيراليون بمناسبة العيد…
انتخاب نزار بركة بالإجماع أميناً عاماً لحزب الاستقلال لولاية…
بدء أشغال مؤتمر البرلمان العربي في القاهرة بمشاركة المغرب

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…
عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

إبراهيم دياز يرتدي القميص رقم 10 مع منتخب المغرب
الأميرة كيت ميدلتون تتسوق بصحبة زوجها ويليام في شوارع…
الحرس الملكي يُوزع آلاف الإفطارات على المعوزين يومياً بعدة…
محمد صلاح يُرسل طائرة خاصة لنقل أحمد رفعت للعلاج…
إيلون ماسك يزور مصنع تسلا في ألمانيا بعد تعرضه…