الرئيسية » في الأخبار أيضا
محتجون يطالبون برفع التهميش

الرباط - المغرب اليوم

خرج العشرات من سكان مدينة تاونات، بعد مغرب الخميس، في مسيرة احتجاجية، دعت إليها التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة إقليم تاونات، جابت وسط المدينة ورُفعت خلالها لافتات وشعارات تطالب بتنمية الإقليم.

وانطلقت المسيرة من ساحة البلدية لتجوب الشارع الرئيسي قبل أن تتوقف أمام مقر عمالة الإقليم؛ حيث طوقتها العناصر الأمنية التي قامت بتشكيل حزام محيط بالباب المؤدي إلى ساحة العمالة، فيما كان المحتجون يصدحون بشعارات قوية، من ضمنها المطالبة برحيل عامل الإقليم.

وتأتي هذه المسيرة تنفيذا للبرنامج الذي سطرته التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة إقليم تاونات التي كانت قد أعلنت، في وقت سابق، عن تنظيم وقفات احتجاجية ومسيرات شعبية بمدينة تاونات، وتنظيم مسيرة شعبية إلى مقر ولاية الجهة بمدينة فاس وأخرى نحو مقر البرلمان بالرباط، فضلا عن خوض إضراب إقليمي عام في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والقطاع الخاص.

في غضون ذلك، قال عبد الحميد الأزرق الحسوني، عضو التنسيقية، في تصريح خاص على هامش هذه المسيرة، إن مطالب المحتجين متنوعة؛ أهمها رفع التهميش عن إقليم تاونات وفك العزلة عنه، موردا أن الطريق التي تربط تاونات بفاس تسجل رقما قياسيا في عدد القتلى والجرحى جراء حوادث السير التي تعرفها باستمرار.

وأورد المتحدث أن إقليم تاونات رغم احتضانه لخمسة سدود، يعاني الناس فيه من العطش، بالإضافة إلى معاناتهم مع تدني الخدمات الصحية، "حتى المشاريع التي تتم برمجتها بإقليم تاونات تعرف غشا وسرقة ونهبا، والاستثمار غائب، زد على ذلك مشكل الشغل والفقر بتاونات"، يوضح الحسوني.

من جانبه، قال توفيق الرحوتي، عضو بالتنسيقية ذاتها، في تصريح لهسبريس، إن مطالب المحتجين "اجتماعية محضة"، مبرزا أن هذه المسيرة الاحتجاجية هي "تعبير طبيعي عن الفحي والتهميش المسلط على إقليم تاونات منذ الاستقلال"، مضيفا أن الإقليم "لم يستفد من أي مشروع تنموي حقيقي من شأنه أن يرفع مستوى معيشة الساكنة، وهو يعاني من الهجرة. كل المدن والأقاليم تستفيد من قدر من مشاريع التنمية المهيكلة إلا تاونات، لا نعرف لماذا ظل مسلطا عليه هذا التهميش؟ نحن بهذا الحراك نرفع صوتنا لنقول كفى من التهميش والتفقير"، بتعبيره.

وكانت عمالة إقليم تاونات قد استبقت هذا الاحتجاج بإصدار بلاغ، يوم الأربعاء، على هامش لقاء تواصلي نظمته بمناسبة الاحتفال بالذكرى 12 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أفادت فيه بأن غلافا ماليا يقدر بمليارين و504 ملايين و546 ألف درهم تم رصده لإنجاز مشاريع بالإقليم ممولة من طرف صندوق التنمية القروية للفترة 2017-2022.

وكان حسن بلهدفة، عامل إقليم تاونات، قد أوضح خلال تدخله في هذا اللقاء، أن إقليم تاونات حظي بنصيب الأسد من الحصة المخصصة لعمالات وأقاليم جهة فاس مكناس في إطار هذا البرنامج الممول من طرف صندوق التنمية القروية، باستحواذه على 37 في المائة من المبلغ الإجمالي المرصود للجهة، والمقدر بحوالي ست ملايير و834 مليون درهم.

وأبرز بلهدفة أن هذا الغلاف المالي الخاص بإقليم تاونات موزع على مجموعة من القطاعات، كالتربية الوطنية وتأهيل المنشآت الصحية والتزويد بالماء الصالح للشرب، مبرزا أنه إلى جانب هذه المشاريع، استفاد إقليم تاونات مما يقارب من 1116 مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كلفت غلافا ماليا يناهز 840 مليون درهم.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الرابطة المحمدية للعلماء تعقد مجلسها الأكاديمي الـ32 بمراكش
رئيس غامبيا يٌشيد بجهود الملك محمد السادس لتخفيف معاناة…
بنسعيد يرد على ادعاءات الإساءة لصورة الأستاذ بسلسلة “ولاد…
صديقي يكشف إجراءات صارمة لحماية الدواجن من تسرب إنفلونزا…
انقاذ 28 مهاجرا سريا بجزيرة البوران بعد إبحارهم من…

اخر الاخبار

مٌباحثات سعودية - بوركينية تعزز التعاون العسكري والدفاعي
فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات مٌحاولة تهريب الكوكايين…
سجن عين السبع 1 يٌنفي مزاعّم بخصوص تعرض سجين…
دراسة حديثة تٌؤكد أن بنسبة 85% المغاربة يثقون في…

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

أيتن عامر تتألق مع تامر حسني في حفل العين…
كندة علوش توّجه رسالة قوية لأولياء الأمور بسبب الـ…
يسرا اللوزي تٌعلن مفاجأة حول لجوئها لطبيب نفسي على…
هاني رمزي يكشف الأسباب الحقيقية لتأجيل مسلسله لرمضان المٌقبل

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

وزير التشغيل المغربي لا يمكن اختزال “البام” في شخص…
وزير العدل المغربي يدعُو إلى سرعة اعتماد مشروع قانون…
وقفة مغربية تضامنية لدعم القضية الفلسطينية وإسقاط كل أشكال…
الملك محمد السادس يُطلق المرحلة الثانية من برنامج الوحدات…
حركة انتقالية واسعة في صفوف موظفي وزارة الخارجية المغربية…