الرئيسية » في الأخبار أيضا
عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية

الرباط - كمال العلمي

قال عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن موقفه من مخطط المغرب الأخضر، سلبي و”إلى حد الآن لا أدعي أنه سلبي بالمطلق، لكن لدي ملاحظات وفي العموم أنا بقيت أنظر إليه بطريقة إيجابية”.ونبه ابن كيران في حديث له أمام أعضاء لجنة أطر “البيجيدي”، إلى أن المخطط الأخضر وقعت فيه أخطاء، مستدلا بما يجري داخل مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسة العمومية حول مخطط المغرب الأخضر، قائلا باستغراب كبير وتهكم مضحك: “هذه اللجنة ترأسها مضيان من حزب الاستقلال، ولم يترأسها لولا المدافع الشرس للمنتخب البرازيلي، ولا عمر بن الخطاب ولا عمر بن عبد العزيز أو أي شخص معروف باستقامته المطلقة، ترأسها سياسي تيسلك هادي 30 عام وهو في البرلمان وهو رجل محترم، معمري سمعت عليه شي حاجة مشي هي هاديك”.

واستغرب زعيم “البيجيدي” من الأهداف الحقيقية التي أطاحت بمضيان من البرلمان، هل لها علاقة بترؤسه لجنة تقييم المخطط الأخضر!؟ قائلا باستغراب كبير:” وإذا به بين عشية وضحاها تطيح دائرته الانتخابية وتقع انتخابات جديدة، حصل في الانتخابات الأولى على المرتبة الأولى، وفي الانتخابات المعادة تذيل الترتيب!!”.واستغرب ابن كيران من توقف عمل اللجنة، لأكثر من سنة، قائلا :”والآن نسمع بأن مضيان لن يبقى رئيسا لها، واش عوتاني هادي لعبة؟!! تنا بغيت نقول الناس لي تيديروا هدشي.هاد اللعيبات راهم تيسلكوا ولكن مشي دائما، شي نهار غادي تحصلو… وغادي تحصلو حصلة خايبة!! وديك ساعة مغديش تعرفو لي غادي يخلص، الراجح لي غادي يخلص هو الشعب!!؟.

وقال ابن كيران إنه لا مبرر لاستبدال مضيان بغيره على الرغم من بقاء رئاسة اللجنة عند حزب الاستقلال، لأنه رئيس متفهم ويجمع… وعلى كل حال هو ريفي راه عندو شخصيتو وقوته، بغاو يعطيوها لعبد الصمد قيوح لي هو صديق ديالي أيضا، وكان وزير معايا في الحكومة ودرت معركة أنا ونبيل بنعبد الله باش ياخذ رئاسة مجلس المستشارين… قيوح فلاح كبير ووالده سي علي قيوح كان فلاحا كبيرا، مستحيل يزول الإنسان من البال ديالو شوية ديال تضارب المصالح… هذا مستحيل…”.

وطالب ابن كيران قيوح بعدم قبول رئاسة لجنة تقييم المخطط الأخضر لوجود تضارب في المصالح، قائلا: “أنا لو كنت في مكان سي عبد الصمد قيوح والله ما نقبل رئاسة هذه اللجنة، إلى كان يسمع ليا ميقبلهاش، وأنصح عزيز أخنوش يخلي مضيان، يقدر يقوليا أنا هذا موضوع لا دخل لي فيه، هو بين الاستقلاليين، لا أسيدي مشي بين الاستقلاليين، هذه حكاية الله أعلم لوحده ما قصتها!!؟”.

وأضاف ابن كيران قائلا: “الناس تيشوفو المغرب الأخضر اشنو دار، وجاءت جائحة كوفيد، وبعد مشاكلها وقفنا على الصح… وتبين أننا لسنا بحاجة إلى زراعة فاكهة لافوكا، لي غادي نصيفطوها لإسرائيل، ومحتاجين في مقابل ذلك القمح والشعير والأعلاف للبهائم.وأكد ابن كيران على وجود أخطاء اعترت  المخطط الأخضر، لأنه لم يتم التركيز على الأمن الغذائي لبلادنا، يضيف ابن كيران- ” المغاربة إلى كان عندهم الزيت والسكر والدقيق وأتاي تيكونو لاباس عليهم، إلى جاب الله الخضر والفواكه واللحوم مزيان، حتى واحد ميكره الخير، المغربي العادي ملي تيشبع تيتوضا ويذكر الله ولا تيغني على ما يجي وقت الصلاة”.

وعاد ابن كيران ليؤكد أن دور حزبه ليس هو الإطاحة بحكومة أخنوش، لكنه يريد فقط أن يقول بأن ما يقوم به “هاد الناس راه مخدامش في المستقبل، طبعا الناس تيصبرو ويدوزو، وأقول للمواطن المغربي ما يقع  الآن ليس محايدا بالنسبة إليك، راه هدشي لي تيوقع راه نتا لي غدا غادي تؤدي ثمنه، لأنه السياسة قبل كل شيء ثقة، قبل أن تكون طعاما أو لباسا، ولا نقل أو تعليما، والثقة في الحكومة إن لم تكن انعدمت فهي ضعفت كثيرا، فيجب على من يخطط لرئيس الحكومة، أن ينصحه أنه ليس المهم أن تظهر منتصرا، خصك تكون منتصر حقيقة، ولذلك خاص الماتش يكون مقاد وخاص الحكم الرئيسي يكون مقاد، وحكام التوش حتى هوما مقادين، وإلا إلى بان كلشي تيلعب… الناس إلى محصلوش دكشي ديال اللعب… يتداولونه فيما بينهم.. والثقة ديك ساعة تتكون مشات، وديك الساعة أي عنصر داخلي أو خارجي سيء النية يمكن أن يحطم البنيان لا قدر الله”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

عبد الإله ابن كيران يُصرح أن رجال الأعمال في السياسة يعارضون تقديم الدعم للمواطنين

ابن كيران يُصرح أن حزب "الأحرار" يحصد مقاعد البرلمان "لأننا غير موجودين في الساحة"

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

المغرب وبلجيكا يُوقعان مذكرتي تفاهم حول تحديث الإدارة القضائية…
وزير العدل المغربي ينهي مناقشة مشروع قانون السجون في…
مباحثات هاتفية سعودية وإماراتية وقطرية حول تطورات المنطقة
تأجيل جلسة البرلمان المخصصة لعرض حصيلة عمل الحكومة المغربية…
مٌطالبات سعودية باكستانية بوقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات…

اخر الاخبار

وزير الخارجية الأردني يحث على وقف التصعيدات الإسرائيلية الإيرانية
مجلس النواب المغربي يعقد الأربعاء جلسة تقديم الحصيلة المرحلية…
وزير الخارجية المغربي يُجري مباحثات مع المدير العام لمنظمة…
رئيس الحكومة المغربية يستقبل المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة…

فن وموسيقى

سوزان نجم الدين تكشف عن أصعب مشاهدها وإصابتها في…
إيمان بطمة تتصدر التريند المغربي بأولى أعمالها الفردية "سالو…
سعد لمجرد يكشف كواليس لقائه مع جورج وسوف ويبدأ…
كارمن بصيبص تؤكد أنها قدمت دوراً مشوقاً اعتمدت فيه…

أخبار النجوم

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
تكريم إلهام شاهين في حفل افتتاح مهرجان هوليود للفيلم…
عائشة بن أحمد تعود للسينما بعد غياب 3 سنوات
الفنانة يسرا تكشف عن موقفها من المشاركة في رمضان…

رياضة

تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…
نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف

صحة وتغذية

أبرز الآثار الجانبية للإفراط بتناول الفيتامينات المتعددة
اليكِ أفضل مجموعة فيتامينات بعد سن الـ60 عاماً تعرفِ…
أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

الأخبار الأكثر قراءة

الأمن المغربي يٌوقف مواطن فرنسي مطلوب دولياً متورط في…
المغرب يُشارك في اجتماع اللجنة المديرة لمبادرة 5+5 دفاع…
الحكومة الإسبانية ستعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية
سفينة مساعدات تستعد للإبحار من قبرص إلى قطاع غزة
عمر هلال يستعرض في نيويورك المحاور الاستراتيجية لإعلان الرباط…