الرئيسية » في الأخبار أيضا
الانتخابات الجزئية في سطات وتطوان عزوف

الرباط - المغرب اليوم

كشفت الانتخابات التشريعية الجزئية التي جرت في بعض المدن المغربية مؤخرا تدني نسبة المشاركة السياسة للمغاربة إلى أدنى مستوياتها، بشكل غير مسبوق، إذ لم تتجاوز 5 في المائة في دائرتي تطوان وسطات؛ كما كشفت تراجع شعبية الحزب الأول في المغرب الذي فقد آلاف الأصوات.

ويرى محللون سياسيون أن نتائج الانتخابات الجزئية الأخيرة مؤشر خطير على تراجع ثقة المغاربة في اللعبة السياسية، في ظل المناخ السياسي العام في البلاد، وما تعيشه الأحزاب من تجاذبات داخلية، بالإضافة إلى تداعيات احتجاجات "حراك الريف" على المواطنين.

ففي تطوان مثلاً، رغم أن مرشح حزب العدالة والتنمية، محمد إدعمار، استطاع استعادة مقعده البرلماني؛ إلا أنه فقد أزيد من 11.000 صوت، كما تراجعت ثقة الساكنة المحلية في المدينة على حساب البوادي؛ في حين حصلت فيدرالية اليسار الديمقراطي على ما مجموعه 3745 صوتاً، مسجلة تقدماً طفيفاً مقارنة مع اقتراع 7 أكتوبر.

أما في مدينة سطات فاستطاع مرشح حزب الأصالة والمعاصرة أن يفوز في الانتخابات الجزئية، وهزم مرشح حزب الاستقلال؛ فيما لم يتمكن مرشح حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة من الفوز.

دواع تنظيمية

وعموماً، يرى العمراني بوخبزة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة عبد المالك السعدي، أن الانتخابات الجزئية في العالم تعرف نسبة مشاركة سياسية متدنية لاعتبارات متعددة، أولها أن الانتخابات العامة تشهد تعبئة جميع الأطراف لدفع الكتلة الناخبة إلى المشاركة، بما فيها دور الدولة والإعلام والمؤسسات الحزبية والمجتمع المدني؛ في حين تبقى الانتخابات الجزئية مرتبطة فقط بالأحزاب المشاركة في إعادة الاقتراع.

وعن خسارة حزب العدالة والتنمية لأصوات مهمة في مدينة تطوان، يوضح العمراني بوخبزة، في تصريحات لهسبريس، أن مرشح الحزب الذي يسير مجلس المدينة يعيش على وقع مشاكل متعددة، سواء داخل الحزب أو على مستوى التوافق مع الأغلبية لتسيير المدينة.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن حصول "البيجيدي" على غالبية أصواته من "البادية" راجع بالأساس إلى الدعم الذي قدمته أحزاب الأغلبية الحكومية، التي تتوفر على قاعدة واسعة في البوادي.

وخلافاً للتبريرات التنظيمية التي قدمها بوخبزة، فإن الباحث في العلوم السياسية محمد شقير يرى أن نسبة مشاركة المغاربة في الانتخابات الجزئية تعكس الجو السياسي العام في المغرب، الذي يتسم بـ"الرتابة وفقدان الثقة في العمل السياسي بصفة عامة".

تأثير "حراك الريف"

وقال شقير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "إذا استثنيا الفترة التي كان فيها بنكيران رئيساً للحكومة، فإن اهتمام المغاربة بالسياسية بدأ يسجل تراجعاً ملحوظاً، خصوصا بعد إعفائه من مهمة تشكيل الحكومة، إذ إن هناك من يتساءل عن جدوى إجراء هذه الانتخابات ما دامت الإدارة الشعبية لا تحترم في نهاية المطاف".

أسباب أخرى تقف وراء تدني المشاركة في الانتخابات الجزئية، حسب شقير؛ وهي تداعيات "حراك الريف" المتواصلة منذ حوالي سنة، لافتاً إلى أنه "حتى الكتلة الناخبة التي كانت مهتمة بالسياسية فقدت الثقة بسبب اندلاع الاحتجاجات في مختلف مناطق المغرب، بالإضافة إلى ما تعيشه الأحزاب الثلاثة الأولى من مخاض عسير.

ويشرح "حزب العدالة والتنمية يعيش على وقع التوتر الداخلي والتجاذبات بخصوص تجديد ولاية ثالثة لبنكيران، وحزب الاستقلال يعيش على وقع أزمة غير مسبوقة منذ شهور، والصراع حول ملامح مرحلة ما بعد شباط، ثم وضع حزب الأصالة والمعاصرة الداخلي بعد استقالة أمينه العام، إلياس العماري"، على حد قوله.

وخلص الباحث السياسي ذاته إلى أن نسبة مشاركة المغاربة في الانتخابات الجزئية "مؤشر خطير على أن المرحلة المقبلة ستعرف تراجعات كثيرة بشأن اهتمام المغاربة بالسياسية والانتخابات"، داعياً في الصدد ذاته إلى ضرورة إعادة النظر في اللعبة السياسية بصفة عامة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

انتخاب نزار بركة بالإجماع أميناً عاماً لحزب الاستقلال لولاية…
بدء أشغال مؤتمر البرلمان العربي في القاهرة بمشاركة المغرب
مفاوضات شاقة تؤخر انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال
جلالة الملك محمد السادس يٌهنئ رئيس جمهورية الطوغو بمناسبة…
إسبانيا تضبط أكبر شحنة مخدرات منذ 2015 قادمة من…

اخر الاخبار

رئيس الوزراء الإسباني يتراجع عن قرار الاستقالة
بنكيران يؤكد مرشحو حزب العدالة والتنمية لا تهزمهم المنافسة…
المغرب وإسرائيل يسعيان تعميق التعاون العسكري رغم الحرب في…
مطالب برلمانية لوزير الداخلية المغربي بمواجهة ظاهرة النصب على…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…
عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

الاتحاد الأوروبي يحضّر لتوقيع اتفاقية للهجرة مع المغرب
البنتاغون يُعلن عن صفقة بيع صواريخ مضادة للدبابات إلى…
الملك محمد السادس يُهنئ بوتين بمناسبة إعادة إنتخابه رئيساً…
رئيس الحكومة المغربية يترأس جلسة عمل لإصلاح أنظمة التقاعد
وزير العدل المغربي يتخذ جميع الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة…