الرئيسية » عناوين الاخبار
فعالية ساعة الأرض

الرباط - المغرب اليوم

يشارك المغرب، على غرار غيره من البلدان، في الفعالية الدولية "ساعة الأرض"، التي تقام في 25 مارس / آذار الجاري، للتوعية بأهمية الاقتصاد في استخدام الطاقة، وتخفيض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، حيث ستكون كل الشركات والمنظمات مدعوة إلى إطفاء الأضواء وقطع الكهرباء عن الأجهزة الكهربائية غير الأساسية، لمدة ساعة، السبت، ابتداءً من الثامنة والنصف مساءً، للمساهمة في محاربة التغيرات المناخية.

ومن المقرر أن يحتفل المغرب بساعة الأرض في مدينة الدار البيضاء، بالتعاون مع المركز التجاري "موروكو مول"، الذي سيطفئ الأضواء غير الأساسية، وفق بيان للمنظمين، كما تشهد هذه الفعالية، التي تقام بمبادرة من الصندوق العالمي للطبيعة، وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض في المغرب، تنظيم احتفالات أخرى في المملكة، ولاسيما في مدينة فاس.

وأكد بيان للمنظمين أن الحدث سيركز هذا العام على المبادرات المناخية المختلفة التي يحملها الأفراد والمجتمعات والشركات والدول، للانتقال إلى الطاقات المتجددة وتعزيز التغذية والزراعة المستدامة، واعتماد التشريعات والممارسات التجارية المراعية للمناخ، بالإضافة إلى التوعية بقضايا المناخ في المدارس، إضافة إلى تسليط الضوء على مبادرة إنشاء "صندوق الماء لسبو"، وهو أول صندوق من نوعه في شمال أفريقيا يساهم في حماية التنوع البيولوجي، وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

وأشار البيان إلى أن الأموال التي سيتم جمعها ستستخدم لتمويل مشاريع لصالح سكان المنطقة، وجمعيات حوض نهر سبو، في إطار إعلان طلب عروض متعلق بمشاريع المياه، والتنوع البيولوجي، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والتربوية، حيث تستفيد المشاريع المرشحة من توجيه وخبرة شبكة الصندوق العالمي للطبيعة الدولية، وشركائه الوطنيين والدوليين، مع متابعة الأثر والنتائج.

وذكر البيان أن استراتيجية الطاقة الوطنية مكنت من تحقيق نتائج مُعترف بها دوليًا في مجال الطاقات المتجددة، حيث مازال المغرب يبذل مجهودات كبيرة في مجال نجاعة الطاقة. وأوضح أن البرنامج المشترك بين الصندوق العالمي للطبيعة وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض في المغرب يهدف إلى المساهمة في المجهود الوطني، من خلال حشد كل أطياف المجتمع المغربي، من الأفراد والشركات ومنظمات المجتمع المدني، للتوعية بقضية الطاقة من خلال المشاركة في إطفاء الأنوار.

ويذكر أن "ساعة الأرض" ألهمت العالم، خلال العقد الماضي، لتوحيد الجهود والتصدي لتداعيات التغيرات المناخية، حيث عرفت مشاركة نحو 7000 مدينة و 178 بلدًا و12700 من المعالم المشهورة عالميا، مثل برج إيفل، وقوس النصر، وبيغ بن، ومبنى "إمباير ستيت"، ودار أوبرا سيدني، إضافة إلى إطلاق مليونين و427 ألف مبادرة من أجل الطبيعة، تتعلق بالمياه والغابات والطاقات المتجددة، بما في ذلك العمليات الميدانية والأنشطة الرقمية والعرائض المناخية، فضلاً عن 2,5 مليار من الانطباعات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بين يناير / كانون الثاني ومارس / آذار 2016.

ويشار إلى أن الصندوق العالمي للطبيعة منظمة دولية غير حكومية، تأسست في 1961، وتعمل من أجل حماية الطبيعة والبيئة وتعزيز التنمية المستدامة، وتضم أكثر من خمسة ملايين عضو وشبكة نشيطة في أكثر من 100 دولة. وطورت ما يقرب من 12 ألف برنامج للحفاظ على البيئة، حيث تتمثل مهمة الصندوق في وقف تدهور البيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وبناء مستقبل للإنسان في وئام مع الطبيعة. وتعمل المنظمة في المغرب في إطار برنامج مشترك مع جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

حماس تؤكد أن الحركة تسلّمت رد إسرائيل الرسمي على…
بلينكن يحدد 3 كتائب إسرائيلية ارتكبت انتهاكات ضد الفلسطينيين
آليات عسكرية إسرائيلية تقتحم المنطقة الشرقية في نابلس
لبنان تُعرب عن أسفها لعدم منح فلسطين العضوية كاملة…
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 4 مستوطنين إسرائيليين

اخر الاخبار

رئيس مجلس المستشارين المغربي يدعّو إلى إيجاد صيغ فعالة…
الرباط تحتضن النسخة الـ3 للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات…
مجلس حقوق الإنسان المغربي يٌنظم بأكادير لقاء دراسيًا حول…
انطلاق المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

نجوى كرم تشوّق جمهورها لحفلها في دبي يوم 3…
المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»
تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

أسعار الإفطار خارج البيوت في المغرب توحد موقف "حماية…
المتصرفون يُطالبون المركزيات النقابية بالضغط على الحكومة المغربية من…
أعوان السلطة المغاربة يُعبرون عن غضبهم من السلسلة الرمضانية…
كتاب الضبط يشنون إضرابات متتالية ضد وزارة المالية المغربية
وزير الخارجية الأميركي يزور إسرائيل غداً وسط توترات مع…