الرئيسية » عناوين الاخبار
الطفل حسام بلقاسمي

الجزائر -عمّـار قـردود

كشف مصدر أمني جزائري لـــ"المغرب اليوم" أن مصالح الدرك الجزائري للفرقة الإقليمية لبواسماعيل في تيبازة غرب الجزائر، عثرت عصر اليوم السبت، على جثة الطفل حسام بلقاسمي ذي الـ7 سنوات، ملقاة على ضفة المجمع المائي في غابة "سيدي سليمان" الواقعة في أعالي حي "9 شهداء" الفاصل بين بلديتي "بواسماعيل" و "الشعيبة". وإستنادًا إلى ذات المصدر فقد انتشلت مصالح الحماية المدنية-الدفاع المدني، جثة الطفل بحضور وكيل الجمهورية لدى محكمة القليعة بعدما قامت الفرقة الجنائية للمجموعة الإقليمية للدرك الجزائري بمعاينة جثة الطفل الذي اختفى قبل 4 أيام من منزل عائلته الكائن بحي "لومبار" بالمدينة ذاتها، وتم تحويل الجثة إلى الطبيب الشرعي بمستشفى زرالدة لتشريحها وتحديد سبب الوفاة . و أفاد مصدرنا في تصريحات حصرية لـــ"العرب اليوم" ان قاتل الطفل حسام هو اخوه من ابيه.
و كانت الفرقة "السيوتقنية" للدرك الجزائري بتيبازة قد حجزت في ساعة مبكرة من نهار أمسالجمعة سيارة مشبوهة في إطار التحقيق القضائي الخاص باختفاء الصغير "حسام بلقاسمي" فيما تواصلت لليوم الثاني علي التوالي عمليات الأبحاث الواسعة التي أطلقت بتيبازة على أمل العثور عليه سالمًا معافى.  وأسفرت آخر المستجدات في قضية الطفل حسام  المختفي في ظروف غامضة في حدود الساعة الثانية صباحًا عن حجز سيارة سياحية كانت مركونة داخل مرآب بالقرب من محيط منزل العائلة بحي "تسعة شهداء" بأعالي "بوسماعيل" بعد أن لفتت الفرقة السيوتقنية المدعمة بالكلاب المدربة انتباه المحققين بالاستعانة بثياب وفراش الطفل  استنادا لذات المصادر.   وموازاة مع الأبحاث الميدانية تتواصل التحقيقات القضائية وسماع شخصين تم توقيفهما يوم أمس بأمر من وكيل الجمهورية لدى محكمة القليعة يشتبه في ضلوعهما في الاختفاء "الغامض" للصغير حسام.
وبث بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل فيديو للشقيق الأكبر للصغير حسام أين تطرق إلى احتمال أن تكون للقضية "علاقة بتصفية حسابات مع أحد أفراد العائلة (أخ آخر غير شقيق) على خلفية خلاف مالي مع بعض من أصدقائه يشتبه في تورطهم في اختطاف الطفل". وقد استنفرت مصالح الدرك الوطني كل طاقاتها البشرية من خيرة المحققين وجندت إمكانيات تقنية متطورة في إطار التحقيق القضائي الذي باشرته فصيلة الأبحاث بعد تفعيل المخطط الوطني للإنذار الخاص باختطاف الأطفال وكانت عائلة الصغير حسام لاحظت غياب ابنهم منذ سهرة الأربعاء الماضي وعدم دخوله المنزل العائلي بحي "تسعة شهداء" المعروف محليًا بــــ "لومبار" ما خلق حالة من الذعر في نفوسهم.   فيما عرف الخبر انتشارا سريعا على وسائط التواصل الإجتماعي و تناولته أغلب صفحات "الفيسبوك".
هذا و رغم إرتفاع جرائم إختطاف الأطفال و قتلهم بطريقة مأساوية في الجزائر في السنوات الأخيرة إلا أن وزير العدل الجزائري هون منها و قال أن عددها مبالغ فيه ،حيث أكد  الطيب لوح،، بأن عدد حالات الاختطاف التي طالت الأطفال القصر بلغت سنة 2015 ، 15 حالة متبوعة بالقتل العمدي أو الاعتداء الجنسي أو طلب فدية.
وخلال رده على سؤال لعضو في مجلس الأمة جاء فيه بأن سنة 2015 عرفت إحصاء أزيد من 200 حالة اختطاف أطفال، متسائلاً عن أهم الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة هذه الظاهرة، أوضح لوح بأن هذا الرقم مبالغ فيه، مستدلا بالإحصائيات القضائية "الدقيقة" التي تشير إلى تسجيل 15 حالة.
وفي هذا الإطار، دعا الوزير إلى "تفادي التهويل الإعلامي وتناول ظاهرة اختطاف الأطفال بموضوعية"، مذكرا بأنه و"في الكثير من الأحيان يتم نشر أرقام عن حالات اختطاف، يتضح بعد التحقيقات أنها تتعلق باختفاء طوعي للأطفال لأسباب عائلية أو مدرسية أو حوادث ينعدم فيها الطابع الجنائي". وجدد لوح تأكيده على أن معالجة هذه القضايا يتم بـ"فعالية كبيرة" في مرحلة التحريات، كما أن مرتكبي هذا النوع من الجنايات تصدر في حقهم أحكام "صارمة تتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد و20 سنة سجنًا".
وبعد أن استعرض أهم ما تتضمنه الترسانة القانونية في مجال حماية حقوق الطفل، عرج لوح إلى أهم الإجراءات المقترحة لمواجهة هذه الظاهرة وعلى رأسها إعداد "مخطط إنذار" يتم تفعيله مباشرة بعد التبليغ عن حالة اختطاف أو اختفاء الأطفال.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

آليات عسكرية إسرائيلية تقتحم المنطقة الشرقية في نابلس
لبنان تُعرب عن أسفها لعدم منح فلسطين العضوية كاملة…
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 4 مستوطنين إسرائيليين
الإمارات تعرب عن قلقها العميق إزاء التوتر الإقليمي المستمر…
حزب الله يستهدف مقر قيادة الفرقة 91 الإسرائيلي في…

اخر الاخبار

رئيس مجلس النواب المغربي يٌجري مباحثات بالرباط مع رئيس…
أمن فاس وصفرو يٌوقف شخصًا من ذوي السوابق بسبب…
مجلس الحكومة المغربية يٌناقش مشروع قانون مٌتعلق بإحداث اللجن…
الملك محمد السادس يٌهنئ نزار بركة بمناسبة إعادة انتخابه…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

أسعار الإفطار خارج البيوت في المغرب توحد موقف "حماية…
المتصرفون يُطالبون المركزيات النقابية بالضغط على الحكومة المغربية من…
أعوان السلطة المغاربة يُعبرون عن غضبهم من السلسلة الرمضانية…
كتاب الضبط يشنون إضرابات متتالية ضد وزارة المالية المغربية
وزير الخارجية الأميركي يزور إسرائيل غداً وسط توترات مع…