الرئيسية » مقابلات
الدكتور مجدي بدران

القاهرة - شيماء مكاوي

حذر استشارى الأطفال و عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة الدكتور مجدي بدران من الإندفاع وراء الوجبات السريعه الغربيه التى يسميها وجبات الطاقه الفارغة الغير مفيدة خلال شهر رمضان.

وقال الدكتور بدران في حديثه إلى موقع "المغرب اليوم"، "نشأت المطاعم السريعة  الغربية النمط في الخمسينيات من القرن العشرين، وانتشرت من حينها تقريبًا في كل دول العالم".

وأكد الدكتور بدران أن من عيوب الوجبات السريعة الغربية أنها عديمة الألياف وبالتالي تؤدي إلى الحرمان من المناعة وزيادة احتمالات السرطانات، والسعرات الحرارية العالية، إضافة إلى ارتفاع نسبه الطاقه المستمده منها على حساب المغذيات الطبيعية خاصة الألبان، والأحجام الكبيره تؤدى إلى البدانة وزيادة الأخطار.

وأضاف استشار الأطفال أن تلك الوجبات تحتوي أيضًا على الدهون بنسب عالية ضارة ونوعية الدهون تؤدي إلى زيادة الدهون الضارة على حساب الدهون المفيدة للجسم، والنشويات بنسب عالية ضارة، والبروتينات بنسب ضئيلة كافية، وتحتوي على كمية كبيرة من دماء الحيوانات أو الطيور، والملوثات، أكد أن مادة الأكرايل أميد التي تنتج من قلى رقائق الشيبسى وأثبتت البحوث الحديثه انها مسرطنة، والصوديوم بنسب عالية يسبب "البدانة - ارتفاع ضغط الدم –  أمراض القلب – أمراض الكلى".

وكشفت الدراسات العلمية وجود علاقة بين النظام الغذائي الغربي النمط وأمراض الحساسية مثل الربو، والسمنة, السكر,  تسوس الأسنان, ارتفاع ضغط الدم, أمراض القلب وتصلب الشرايين, هشاشة العظام, السرطانات.

وأمراض جديدة قاتلة مثل ميكروب "E. coli 157" ويسبب التسمم الغذائي وتكسر الدم والفشل الكلوي خاصه فى الأطفال وميكروب الليستيريا الذي يسبب تسمم الدم والالتهاب السحائي والإجهاض أو ولاده طفل ميت، وأضرار السرعه فى تناول الطعام، عدم المضغ الجيد الذى يسبب عسر الهضم وسوء امتصاص الطعام وبالتالى سوء التغذية

وتتمثل أضرار الوجبات السريعة الاجتماعية في "تفكيك الترابط الأسرى, الاغتراب العائلي".

وتتمثل أضرار الوجبات السريعة الاقتصادية في "أسعار الوجبات باهظة, النفقات الصحية لعلاج الأمراض الناجمة عنها مكلفه للفرد والمجتمع.

وأضاف الدكتور بدران أضرار السرعة في تحضير الطعام بكميات كبيرة وبشكل سريع يستدعي استخدام مواد إضافية كثيره وكيماويات تساعد على الطعى السريع، وعدم توفر الوقت الكافى لمراقبة الجودة ومتابعة السلامة في المواد المستخدمة وطريقة الطهي.

وينصح  الدكتور مجدي بالعوده إلى الوجبات المصرية كبدائل صحية تتفوق على الوجبات السريعة الغربية مثل الكشري, البليله باللبن, الطعمية, حمص الشام, سندوتشات الجبن مع الطماطم والخيار, الفول مع البيض، ويجب أن تتوقف مطاعم الوجبات السريعة عن التسويق المباشر للأطفال والمراهقين لتشجيع استهلاك الوجبات السريعة غير الصحية.

ويجب الحد من الإعلانات المروجة للوجبات السريعة الغربية النمط   ، مع وضع حدود عمرية على تسويق الوجبات السريعة للشباب من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية والأجهزة المحمولة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

متحور "كورونا" الجديد ينتشر حول العالم دون أن يشكل…
نصائح طبية للتعامل مع الإمساك لدى الأطفال حديثي الولادة
نصائح مهمة لتجنب مضاعفات مرض السكري
أخصائية تكشف فيتامينات مهمة لخسارة الوزن
خبيرة تغذية تكشف عن نظاما غذائيا للعيش 100 عام

اخر الاخبار

ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس الجائزة الكبرى للملك…
الملك محمد السادس يُهنئ رئيس جمهورية سيراليون بمناسبة العيد…
انتخاب نزار بركة بالإجماع أميناً عاماً لحزب الاستقلال لولاية…
بدء أشغال مؤتمر البرلمان العربي في القاهرة بمشاركة المغرب

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…
عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة